شركة فايزر تعلن أنّ الملقحين سيحتاجون على الأرجح لجرعة ثالثة

منذ أن تم التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا المستجد، وتم تلقيح عدد كبير به في مختلف أنحاء العالم صار لدى الكثيرين قناعة بأنهم باتوا محصنين من الإصابة بالفيروس، إلا أنّ هذه القناعة يبدو بأنها ستتبدل؛ حيث أعلن رئيس شركة فايزر الأمريكية العملاقة أنّ المطعمين بهذا اللقاح يحتاجون _على الأرجح_ لجرعة ثالثة بين ستة أشهر حتى العام بعد التلقيح، ثم جرعة واحدة على رأس كل سنة. وكأنه بتصريحه هذا قد أكد بأنّ جرعتين من لقاح فايزر-بايونتيك غير كافيتين لتحصين الجسم ضد فيروس كورونا.

 

وأوضح "ألبرت بورلا" الرئيس التنفيذي لشركة فايزر في تصريحاته التي أطلقها يوم الخميس ونقلتها شبكة "سي إن بي سي" أنّ هناك فرضية معقولة وهي أنّ جرعة ثالثة ستكون ضرورية على الأرجح، بين ستة أشهر واثني عشر شهرًا، وبعدها سيكون هناك تطعيم مرة كل سنة، لكن ما زال يجب التأكد من كل ذلك.

 

وأضاف "بورلا":" من ناحية أخرى، ستلعب النسخ المتحورة (من فيروس كورونا) دورًا رئيسيًّا، ومن المهم جدًا خفض عدد الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس".

 

وكان مدير الخلية المسؤولة عن مكافحة كوفيد-19 في إدارة الرئيس "جو بايدن" قد أكد أيضًا أنه على الأمريكيين أن يتوقعوا تلقي لقاح معزز من أجل حمايتهم من النسخ المتحورة المنتشرة لفيروس كورونا.

 

يذكر أنّ تحالف فايزر-بايونتيك أعلن في فبراير/ شباط أنه يدرس آثار جرعة ثالثة من لقاحه ضد المتحورات في دراسة سريرية.

وفي هذه المرحلة يعد لقاحا فايزر وموديرنا، الأفضل إذ تبلغ فعاليتهما 95 في المئة و94,1 في المئة على التوالي ضد كوفيد-19 وفقًا للدراسات السريرية.