اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مركز القطارة للفنون يحتفل بمرور 10 سنوات على تأسيسه

مركز القطارة للفنون
مركز القطارة للفنون
3 صور

 يحيي "مركز القطارة للفنون" هذا العام الذكرى العاشرة لتأسيسه عبر استضافة معرضين فنيين هما معرض "جداريات"، ومعرض "أرضية مشتركة". ويحتفي كلا المعرضين بالمجتمع الإبداعي والساحة الفنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يتناول معرض "جداريات" موضوعات تاريخية مهمة من منطلق ثقافي، من ضمنها، التاريخ والنمو السريع الذي شهدته دولة الإمارات، والرؤية الحكيمة للوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والإنجازات غير المسبوقة التي حققتها الإمارات مثل نجاح مهمة إطلاق مسبار الأمل لكوكب المريخ، وكذلك أهمية المحافظة على التراث بالتوازي مع تبني الحداثة، والدور المؤثر للمرأة الإماراتية في مجتمعها. وتم تكليف 12 فناناً بالتعاون مع "المجمّع الثقافي" لإبداع الأعمال المعروضة في "جداريات"، والتي سيتمكن الزوار من تأملها عبر مختلف غرف وممرات وأروقة وقاعات مركز القطارة للفنون، وهي مستوحاة من تاريخ أبوظبي وثقافتها وتراثها الاجتماعي وحاضرها ومستقبلها الواعد.

بينما يأتي معرض "أرضية مشتركة" ليبرز المشتركات التراثية والثقافية بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويستلهم أفكاره من وحي الحوار الأخويّ بين كل من الإمارات والمملكة. ويستعرض الفنانون السبعة المشاركون في هذا المعرض أفكارهم وتجاربهم الحياتية المتنوعة وتعابيرهم الفنية المتفردة من خلال سرد بصري تعبيري يشمل أعمالاً تتنوع ما بين القماش والجص والفيديو والوسائط المختلطة.

 

 

 

 

وكان مركز القطارة للفنون قد تأسس في عام 2011 في منطقة العين، ويعد إضافة متكاملة للمشهد الفني والثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقدم منصة محفزة على التفاعل الثقافي ترحب بالجميع. وعلى مدى السنوات العشر الماضية استضاف المركز مجموعة واسعة من إبداعات المواهب الفنية لفنانين إماراتيين ومقيمين، من خلال برنامجه العام الذي تقام فعالياته على مدار العام ويتضمن إقامة المعارض والأنشطة وورش العمل الفنية. وقد تم ضم مركز القطارة للفنون إلى منزل "بن عاتي الدرمكي" والذي يحتوي على برج وبيت سكني مشيد بالطوب اللبن وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه. وصُمّم المركز على الطراز المعماري المحلي بأسلوب يتناغم مع البيئة المحيطة به والتي تحوي عدداً من المباني التاريخية التي تعود إلى أوائل التاريخ الحديث لمدينة العين.

 

تابعي المزيد: "آرت دبي 2021" يرحب بالفنانين وعشاق الفنون