اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد التين المجفف ومضارّ الإكثار منه في رمضان

فوائد التين المجفف ومضارّ الإكثار منه في رمضان

التين فاكهة لذيذة مليئة بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، ولا يختلف التين المجفف عن الطازج من ناحية الفوائد، بل إنه قد يفوقه.
ويعتبر التين المجفف، خصوصاً في رمضان، فاكهة مثالية للصائمين؛ لأنه غني بالألياف، مما يجعل الأفراد يشعرون بالشبع لفترة أطول.




التين المجفف والتين الطازج.. فوائد لا تنتهي

 



يحتوي التين المجفف على سعرات حرارية أعلى من التين الطازج، حيث يتركز السكر عند تجفيف الثمار، كما يحتوي على فيتامينات ومعادن أكثر من التين الطازج. ويتركز فيه فيتامين C، A،K والبيتا كاروتين، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف مقارنة بالتين الطازج، وهو غني أيضاً بمضادات الأكسدة المختلفة، حيث تظهر الدراسات أنه يتفوق حتى على التين الطازج في مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 6 الدهنية وحمض الجلوتاميك وحمض اللينوليك.
التين المجفف أيضاً غني بفيتامين B6، ويحتوي على النحاس الذي يشارك في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، بالإضافة إلى تكوين خلايا الدم والأنسجة الضامة والناقلات العصبية.



مضار الإفراط في تناول التين المجفف

الإفراط في تناول التين يؤدي إلى انتفاخ المعدة
الإفراط في تناول التين يؤدي إلى انتفاخ المعدة



رغم الفوائد العظيمة للتين المجفف، إلا أنّ الإفراط في تناوله له آثار جانبية كثيرة، يذكرها موقع "هيلث لاين"الأمريكي، وهي:


- التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، لذلك يجب تناوله باعتدال.
- التين المجفف ثقيل على المعدة فيصعب هضمه، ويسبب الانتفاخ.
- الإفراط فيه قد يضرُّ بالكبد والأمعاء، حيث يسبب انسداد الأمعاء بسبب بذوره، ويتداخل محتوى أكسالات التين المجفف مع امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يعمل على تقليل امتصاص الكالسيوم.
- يحتوي التين المجفف على أكسالات ضارّة، لمن يعاني بالفعل من أمراض الكلى أو المرارة.
- التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فإنَّ تناول الكثير منه يمكن أن يسبب الإسهال أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.
- التين المجفف غني بفيتامين K والإفراط في تناوله يمكن أن يتداخل مع أدوية ترقق الدم ويجعلها أقل فعالية.
- إذا كنت تعانين من تجلط الدم، فلا تكثري من تناول التين المجفف والأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين ك من يوم لآخر؛ لتقليل خطر حدوث مضاعفات.
- إذا كانت لديك حساسية من حبوب لقاح البتولا، فلا تفرطي في تناول التين المجفف، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بحساسية التين، حيث تحتوي أشجار التين على مادة اللاتكس الطبيعية، والتي قد تكون لدى بعض الأشخاص حساسية منها.

 

تابعي المزيد: فوائد تناول بذور الكتان يومياً رائعة للجسم



طرق إضافة التين إلى نظامك الغذائي


تقول استشارية التغذية العلاجية، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، الدكتورة نسرين فؤاد عبد الرحمن، إن هناك عدة طرق لإضافة التين إلى نظامك الغذائي، لعل أبرزها:
- غسل التين المجفف جيداً ليصبح صالحاً للأكل. يمكن تناول التين المجفف كما هو، أو عمل الخشاف الرمضاني، عن طريق نقعه في ماء دافئ حتى يصبح طرياً، يمكن كذلك استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات، كما يمكن إضافته للسلطات أو الحلويات ويمكن عمل مربى التين اللذيذ.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: رائحة الفم الكريهة: طبيب يطلعك على كيفية التخلص منها