سيدتي وطفلك /صحة الطفل

متى أعطي طفلي عصير المانجو؟

بمجرد أن يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة، سيعشق عصير المانجو، فطعمه لا يقاوم، لكن كوني منتبهة للمأكولات التي قد تصيبه بالتحسس، ولا تدخليها مباشرة في نظامه الغذائي، فهي رغم ما تحتوي عليه من معادن وفيتامينات مهمة لتغذية الطفل ونموه، ولكن اسألي نفسك، بخصوص التوقيت المناسب ومتى أعطي طفلي عصير المانجو؟ حتى لا يتسبب في حساسية المعدة أو الجلد.
الاستشارية في مجال الصحة والتغذية لما النائلي، من Wellness By Design medical center، تحدد للأمهات موعد إعطاء الطفل عصير المانجو، وفوائده وأضرره.

الاستشارية لما النائلي

متى أعطي طفلي عصير المانجو؟

استشيري الطبيب

المانجو من الفواكه الموسمية التي تتوافر في فصل الصيف، لذلك فإذا كان طفلك قد بدأ مرحلة الأطعمة الصلبة بالفعل فأنتِ تتساءلين الآن متى أعطي طفلي عصير المانجو ونحن في فصل الصيف؟ عادة يمكنكِ تقديم عصير المانجو المخفف بالماء الخالي من السكريات والمحليات الصناعية، أي يكون عصيراً طبيعياً تماماً لطفلك في عمر من 8 - 10 أشهر وهو العمر الموصى به في المتوسط لتقديم المانجو للأطفال الرضع.
يقدم بعضهم المانجو في وقت مبكر من 6 أشهر عندما يبدأ أطفالهم أول طعام شبه صلب، ومع ذلك، من الأفضل استشارة طبيب الأطفال بخصوص أفضل وقت لإطعام المانجو والأنواع التي يمكنك الاختيار من بينها إذا كان طفلك له تاريخ مرضي مع الحساسية.

فوائد عصير المانجو للأطفال

يساعد على الهضم:

يساعد على الهضم

المانجو فاكهة غنية بالألياف والإنزيمات الهضمية، ما يعني أن طفلك ستكون لديه حركة أمعاء سهلة ولا يوجد خطر من الإمساك، كما أن عصير المانجو الطبيعي يقلل من الحموضة، التي تعد مشكلة من مشكلات الجهاز الهضمي للرضع، ويساعد على تكسير البروتينات.

يفيد في تقوية النظر:

يفيد النظر

تحتوي فاكهة المانجو على الكثير من فيتامين "أ"، وهو ضروري لصحة العيون والنظر، كما أنه يساعد على تجنب مشكلات مثل الجفاف والحكة وأخطاء الانكسار والعمى الليلي، يمكن فقط تناول جرعة واحدة صغيرة من المانجو لتلبية ربع احتياجات طفلك من فيتامين "أ" خلال اليوم.

يساعد على نمو الدماغ:

ينمي الدماغ

يحتوي المانجو على حمض الجلوتامين، وهو حمض أميني، ضروري لنمو الدماغ، جنبًا إلى جنب مع فيتامين B6، فهو يعزز الذاكرة وينشط الدماغ.

جيد للبشرة:

جيد للبشرة

فيتامين "أ"، الموجود في المانجو إلى جانب تحسين الرؤية، هو مفيد أيضًا لبشرة الطفل، يحميها ويحافظ عليها ناعمة وذلات رونق جميل.

يمنع خطر الإصابة بفقر الدم:

يمنع ضربات الشمس

تحتوي كل حبة مانجو على نحو 0.5 ملليجرام من الحديد اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يساعد إعطاء العصير للطفل على منع فقر الدم.

يحسن المناعة:

تحتوي المانجو على كثير من فيتامين C الذي تشتد الحاجة إليه لتقوية جهاز المناعة للرضع، كما أنها تحتوي على بيتا كاروتين المضاد للأكسدة والمعزز للمناعة.

يمنع ضربات الشمس:

يمكن أن تؤدي حرارة الصيف إلى جفاف طفلك ووقوع ضربات الشمس خاصة عند الخروج من المنزل. عصير المانجو جيد للحفاظ على الماء في جسم طفلك في معدله الطبيعي.

أعراض حساسية المانجو

أعراض حساسية المانجو

تميل المانجو كونها فاكهة استوائية إلى إحداث الحساسية عند الرضع ومن ثم فهو ليس من بين الأطعمة الأولى المثالية التي يمكنكِ تقديمها لطفلك رغم فوائده السابق ذكرها. إذ يقترح أطباء الأطفال الانتظار 8 أشهر على الأقل قبل إطعام الأطفال أي فاكهة استوائية. حيث إن ردود الفعل التحسسية تجاه المانجو نادرة وليست خطيرة. تظهر بشكل عام على الجلد، مثل طفح جلدي حول الفم أو داخله. إذا كان لدى عائلتك تاريخ من الحساسية تجاه المكسرات أو المانجو، فاستشيري طبيب الأطفال قبل إعطاء عصير المانجو لطفلك.
يمكنك فرك لب المانجو على جزء صغير جداً من بشرة الطفل والانتظار لمعرفة ما إذا كان سيتحسس أم لا. وبكل الأحوال تجنبي إعطاء طفلك أصناف المانجو الليفية للغاية، يمكن أن تهيج الألياف الصغيرة الجهاز الهضمي غير الناضج للطفل وتؤدي إلى الإسهال.

X