اضطراب الوسواس القهري عند النساء


اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو حالة ينزعج فيها الشخص من أفكار مزعجة تسمى الوساوس، ويخوض عبء تنفيذ السلوكيات المتكررة أو الإكراهات. ويعتقد علماء الأعصاب أن المسارات التي تشارك في الحكم وحركة الجسم والتخطيط تفسد في حالة الوسواس القهري. علاوة على ذلك، فإن العوامل البيئية مثل العلاقات أو التوتر أو الأمور العائلية الأخرى تؤثر أيضاً على هذا الاضطراب.

"سيدتي نت" التقى الدكتور محمد هاني، الاختصاصي في الصحة النفسية واستشاري العلاقات الأسرية ليحدثنا عن الوسواس القهري عند النساء في الآتي:

 

بداية أشار الدكتور محمد إلى بعض الأفعال التي تشي بالإصابة بالوسواس القهري، مثل تكرار الصلاة أو كلمات معينة، أو تكرار الاستحمام أو الاغتسال، أو تناول الطعام بترتيب دقيق جداً أو عدم المصافحة خوفاً من الجراثيم وغير ذلك... 
يُلاحظ هذا الاضطراب بشكل شائع عند النساء ولعل بعض الهواجس الشائعة التي يمررن بها، هي:


- الخوف الشديد من التعرّض للعدوى: 

هو الشعور الدائم بالقلق من اتساخ اليدين أو ارتداء الملابس المتسخة، كما أنه ينطوي على الخوف من التقاط الجراثيم أو العدوى من شخص آخر.

- الخوف من أن تصبح ضحية:
عادة ما تخشى النساء اللواتي تعانين من الوسواس القهري من الوقوع ضحية لنوع من المأساة أو العنف.
 
- الخوف من ارتكاب العنف:
 الخوف من فقدان السيطرة على الذات وإيذاء الشخص الآخر؛ فعلى سبيل المثال، الخوف من قيام الأم بإيذاء طفلها.

- الخوف من السلوك غير الأخلاقي: 
 إنه الخوف مرة أخرى من فقدان الأعصاب والقيام بشيء غير أخلاقي. 

- الخوف من عدم التناسق أو الاضطراب:
القلق الذي لا يقاوم من كل شيء يتم ترتيبه بشكل جيد، على سبيل المثال، الخوف من تبعثر تناسق أطباق الطعام أو الملابس أو الكتب.
في كثير من الأحيان، يصبح هذا الاضطراب مهيمناً لدرجة أنه لا يؤثر فقط على الحياة الشخصية للإنسان، ولكن أيضاً يؤثر على صحته، لذلك يصبح من المهم جداً تشخيص مناسب للحالة.

تابعي المزيد: ما هي أعراض نوبات الهلع وكيف تسيطرين عليها؟

 


علاج الوسواس القهري 

حاولي تجنّب الوساوس القهرية
حاولي تجنّب الوساوس القهرية


تتضمن معظم علاجات الوسواس القهري العلاج النفسي والتأمل، والأدوية:

 

- دعم الأسرة
إيجاد الدعم من الأسرة مهم للغاية بالنسبة لأي شخص مصاب بالوسواس القهري، من أجل التعافي من المرض. فمن شأن الفهم والدعم والتحفيز من الأسرة أن يساعد في التغلب على هذه المشكلة بسرعة.
 
- تشتيت الانتباه لتجنّب التركيز على الوساوس 
قد يكون من السهل تشتيت الانتباه وعدم التركيز على الوساوس؛ وهذا هو السبب الذي يجعلك تحتاجين إلى تركيز انتباهك على شيء آخر كلما ضغطت فكرة مزعجة على عقلك. هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها إعادة تركيز انتباهك، وهي: قراءة الكتب، والاستماع إلى الموسيقى، والركض، وممارسة الألعاب، أو المشي المنعش.

- توقعي دوافع الوسواس القهري وتجنبيها 
يمكنك توقع دوافع الوسواس القهري قبل ظهورها ومحاولة إنجاز الأشياء في المقام الأول نفسه، على سبيل المثال إذا قمت بالتحقق من النوافذ أو الأبواب أو موقد الغاز، فتأكدي من إيقاف تشغيلها باهتمام في البداية أيضاً حتى لا يكون هناك مجال للشك، ولإعادة الفعل مرة أخرى.

 

تابعي المزيد: فوائد رياضة نط الحبل لصحة المرأة