بلس /حياتنا

هذه السلوكيات تجنبيها لتكونى سعيدة

هذه السلوكيات تجنبيها لتكونى سعيدة
أشياء مخفية تمنعك من السعادة

الطريقة التى تعيشى بها حياتك هى علاقة مباشرة بالسعادة التى تشعرين بها حيث تؤثر الخيارات التى تتخذيها كل يوم على طريقة حياتك. لكن انتبهى, فالعديد من هذه الخيارات قد تمنعك من الشعور بالسعادة.

وبحسب موقع "Power of positivity" بمجرد أن تعرفى هذه الأشياء التى يمكن أن تمنعك من السعادة، يمكنك معالجتها بعد أن تقومى بالتغييرات اللازمة وستجدى السعادة مرة أخرى.

 

عشرة أشياء مخفية تمنعك من السعادة

توقفى عن مقارنة نفسك بالأخرين

 

  • لوم الآخرين على مشاكلك: عندما تلومى باستمرار أشخاصًا أو عوامل أخرى على مشاكلك، فهذا يمنعك من الشعور بالسعادة لأنه يجعلك تشعرين بالعجز عن التغيير. بالإضافة إلى ذلك، ستنتظرين دائمًا شخصًا ما أو أى شىء آخر لتحسين الأمور بالنسبة لك.
  • عدم إعطاء الأولوية لصحتك: يجب أن تكون صحتك أولوية لأنه إذا لم تكونى بصحة جيدة، فلا يمكنك أن تكونى سعيدة.
  • القلق بشأن المستقبل أو اجترار الماضى: فى حين أنه يجب عليك وضع خططً لمستقبل إيجابى، إلا أنه لا داعى للقلق والتوتر بشأنه باستمرار. فعندما تتداخل أفكارك فى المستقبل مع الحاضر، ستشعرين بعدم الرضا عن الحياة. إضافة إلى ذلك ، فإن التفكير فى الماضى يمكن أن يتداخل مع سعادتك أيضًا لأنه يؤدى إلى الشعور بالخزى والندم والغضب. كما أن التركيز على الماضى، يمكن أن يمنعك من المضى قدمًا بشكل إيجابى.
  • مقارنة نفسك بالآخرين: مقارنة نفسك بالآخرين بشكل متكرر سيجعلك تشعرين بالبؤس وأنك غير جديرة أو أقل قيمة ، وهذا ليس صحيحًا. فبدلًا من مقارنة نفسك بالآخرين ، حاولى أن تقارنى نفسك بنسختك السابقة. إذا كنت قد أحرزت تقدمًا عن ما كنت فى السابق ، فأنت على الطريق الصحيح. وتذكرى أن الأشياء التى تريها عن حياة الآخرين هى فقط ما يريدونه أن يُرى. قد تكون هناك أشياء كثيرة تحدث وراء الكواليس فى حياتهم يخفونها عن الجميع.
  • التركيز على نقاط الضعف: كل شخص لديه مجموعة من نقاط القوة والضعف. نقاط قوتك هى الأشياء التى تجيديها بشكل طبيعى أو تحبى القيام بها. عندما تركزى على نقاط قوتك، ستكونى أكثر سعادة، وستتضاءل معتقداتك الذاتية التحديد. أما نقاط ضعفك ، اعملى على تحسينها من خلال التعلم والتطوير فهذا يمكنه أن يحسن شخصيتك.
  • وضع الآخرين أمام نفسك: يجب أن تكونى قادرة على وضع نفسك فى المقام الأول وعدم التضحية بسعادتك ورفاهيتك. وهذا لا يعنى الأنانية, فهذا يعنى أنك تهتمىن بما يكفى بنفسك ثم بالأشخاص المهمين بالنسبة لك.
  • نقص السيطرة على الذات: إذا كنت تعانى من ضبط النفس، فقد يتدخل ذلك فى سعادتك. أحد الأمثلة على ذلك هو إنفاق أموال أكثر مما يمكنك تحمله أو أكثر مما تدخريه أو التفكير على المدى الطويل فى كيفية تأثير الأشياء على رفاهيتك.
  • إهدار الوقت فى أشياء غير مفيدة: إن قضاء الوقت فى الاسترخاء أو القيام بأشياء مفيدة فهذا يجعلك سعيدة, لكن إضاعة الوقت فى الأشياء التى لن تفيدك هى مشكلة كبيرة. وأحد الأمثلة على ذلك هو قضاء وقت كبير على وسائل التواصل الاجتماعى فغالبًا المرور الطائش على وسائل التواصل الإجتماعى يسرق الوقت كما أنه لا يضيف شيئًا لحياتك.
القلق المفرط يجلب التعاسة

 

X