بلس /حياتنا

الحب من النظرة الأولى .. هل يوجد دليل علمى يدعمه؟

الحب من النظرة الاولى

الحب من النظرة الأولى، هل هو ممكن، هل يوجد دليل علمي يدعم هذه الفكرة؟

تقول نيرمين نشأت – 21سنة.. "إذا أنتج الحبّ من النظرة الأولى علاقة دائمة يكون الأمر رائعاً"، حيث تعتقد أن العين ترتبط بالقلب بكيمياء خاصة، فعندما تقع العين على شخص ما، يشعر الإنسان إما بقبول أو رفض له إما بتجاذب أو تنافر معه وهذا ما نسميه الحب..

أمجد عاطف – مهندس اتصالات ثلاثينى لا يعتقد أن هناك حب من النظرة الاولى، فالعين قد تكون مضللة، لان حكم كل إنسان على الآخريرتبط بإشكاليات معقدة، ترتبط بقناعات، وخلفيات، وإسقاطات لها علاقة بالبيئة، والتربية، والعادات، والتقاليد، والقيم، مما يجعل العين تعجب بشخص قد يبتعد تماما عن قناعاتنا لمجرد أن شكله جذاب .

رضوى تامر – كلية الآداب 20 سنة، ترى أن الحبّ في تلك الحالة رائعاً، فهذه الطريقة تجنبّنا عناء البحث عن الحبّ، أو بمعنى أدّق البحث عن الشريك، لافتة أن فكرة أن يرى شخصان غريبان بعضهما البعض فى مكان غريب، وتحدث بينهما شرارة كهربائية، فجأة يجدان أنفسهما قد وقعا في الحبّ.

 

العلماء لم يهتموا بالحب من أول نظرة

ظاهرة الحب من النظرة الاولى

 

نادرًا ما قام العلماء بدراسة الحب تجريبيًا من النظرة الأولى، لكن بحثًا جديدًا من هولندا قدم أدلة تدعم هذه النظرية، حسب موقع Psychology Today  ، طلب الباحثون من ما يقرب من 400 رجل وامرأة إكمال استطلاعات الرأي حول الشركاء الرومانسيين المحتملين فور مواجهة هؤلاء الأفراد لأول مرة. وشمل الاستطلاع الإشارة إلى موافقتهم على العبارة، "أنا وقعت فى الحب من النظرة الأولى مع هذا الشخص" ، بالإضافة إلى الإبلاغ عن "مدى الانجذاب الروحى والجسدي مع نفس الشخص" .

اكتشف الباحثون التالى:

  •  الحب من النظرة الأولى ليس مجرد ذكريات متحيزة: أظهرت الدراسة أن كل شخص لديه "ذكريات متحيزة" تخلق له أو تساعده فى خلق الوهم بأنه وقع فى حب الطرف الآخر على الفور.
  • من المرجح أن تشعر بالحب من النظرة الأولى مع شخص يلفتك جماله شكلا: أظهرت الدراسة أن الغرباء أكثر عرضة للإبلاغ عن تجربة الحب من النظرة الأولى مع الآخرين الجذابين جسديًا.
  •  الرجال يبلغون عن الحب من النظرة الأولى أكثر من النساء: أظهرت الدراسة ان النساء أقل ميلًا إلى هذه التجربة لأنهن أكثر انتقائية .
  •  الحب من النظرة الأولى ليس عادة متبادلاً: من خلال مقارنة تقارير المشاركين عن الحب من النظرة الأولى، أظهرت الدراسة أنه عادة ما يكون هذا الحب ظاهرة أحادية الجانب؛ هذا يشير إلى أن الحب الفوري المشترك ليس شائعًا جدًا. 
  • الحب من النظرة الأولى ليس "حبًا" حقًا: أظهرت الدراسة أن الصفات المعروف أنها تعكس الحب ليست قوية بشكل خاص في تلك اللحظات الأولى عندما يقول الناس إنهم وقعوا في الحب من النظرة الأولى.

 

التفسير العلمى للحب من النظرة الأولى

الإعجاب و الانجذاب للطرف الآخر

 

تقول د. نبيلة عبد الجواد استشارية نفسية ومتخصصة بالعلاقات الأسرية .. المشاعر والأحاسيس والإنفعالات هى كيمياء فى الدماغ، الحب ينتج عن كيمياء يفرزها المخ نتيجه إستقبال معلومات من الطرف الآخر عن طريق الحواس، فالإعجاب يحدث نتيجه إفراز موصلات عصبيه كـ"النورأدرينالين" فيزداد عدد ضربات القلب، ونحن لا نشعر بالانجذاب إلا عندما يفرز المخ كيمياء الحب حيث يفرز "الدوبامين" وهو موصل عصبي له علاقه بالسعادة، وكيمياء الارتباط تنشأ من إفراز المخ لمجموعة من المواد شبيهة بالمورفين التي تسبب الإحساس بالسعادة في الارتباط بشخص ما، أو وجوده بشكل دائم.

 

الحب من النظرة الاولى قد يحدث أكثر من مرة

 الوهم بالوقوع فى حب الطرف الآخر

 

تؤكد أن الحب عامة يرتبط ببعض الصفات الهامة، مثل الشعور بالألفة، والذى ينتج عنه الإعجاب، والذى يشعرك بالمسئولية، والالتزام تجاه الطرف الآخر، وهذه الأحاسيس لن  تكون قوية بما يكفى فى حالة الحب من النظرة الأولى، فيمكن للإنسان أن يحب أكثر من مرة من النظرة الاولى..

 

نصيحة

تنصح د. نبيلة الشباب بالتريث، فالحب من النظرة الأولى قائم بالإساس على الإيهام .. وشعور كل من الطرفين الوهمى بالإعجاب بالآخر..

 

تابعي المزيد: تجربة رائدة في الإعداد النّفسي للشّباب المقبل على الزّواج

 

X