الدكتور الصالح: 20% من السعوديين يعانون من انزلاقات فقارية وهذا علاجها

أوضح الدكتور خالد الصالح، الأستاذ المشارك في كلية الطب بجامعة الملك سعود واستشاري جراحة العظام والعمود الفقري في مستشفى دلة النخيل، أن الانزلاقات الغضروفية والفقارية والجنف منتشرة في المجتمع المحلي السعودي بنسبة 15% - 20% من السكان، وقد لا تتبين أعراض هذه الحالات إلا بعد أن تصل إلى مرحلة حرجة.

وأشار إلى أن هذا المرض من أكثر الأمراض شيوعاً في تخصص العمود الفقري.

وطلب الدكتور الصالح استشارة المختصين من الاستشاريين المتخصصين تخصصاً دقيقاً في جراحة العمود الفقري عند حصول آلام في الظهر مع الفخذين والساقين، أحدهما أو كلاهما، لمدة تزيد عن ستة أسابيع.

وفيما يخص العلاج، بيَّن أن أغلبية هذه الحالات، في بدايتها تستجيب للعلاج التحفظي الذي يتكوَّن من العلاج الطبيعي، وبعض المسكِّنات لمدة محدودة، أما الحالات المتقدمة، والحالات التي لا تستجيب للعلاج التحفظي، فتحتاج للعلاج الجراحي الذي أصبح متطوراً جداً، ويحظى بنتائج ممتازة، ومدة تنويم قصيرة جداً من يوم واحد إلى ثلاثة أيام لأكثر من 90% من الحالات.

وقال: "نقوم بأداء جميع حالات الانزلاقات الغضروفية، والخشونة في الرقبة والظهر، والانزلاقات الفقارية البسيطة والمعقدة، والجنف في المستشفى بأحدث التقنيات وبأقل نسبة من المضاعفات".

وشدد الدكتور الصالح على أهمية العادات الصحية لمنع تطور مثل هذه المشكلات بالمحافظة على النشاط البدني، وأداء الرياضة المنتظمة، والمحافظة على الوزن الصحي.