اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سعودي يبتكر تقنية تمنع الاستيلاء على مواقف ذوي الاحتياجات

أشغل موقفٌ، تعرض له أحد ذوي الاحتياجات الخاصة في موقف سياراتٍ بأحد المراكز التجارية في جدة، غضب الشاب السعودي عبدالعزيز القرشي ليقرِّر على إثر ذلك ابتكار خاصية "موقف تقني" تمنع الأصحاء المخالفين من أخذ مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكان أحد ذوي الاحتياجات يحاول صف سيارته في الموقف المخصَّص له، ليتفاجأ بأحد المخالفين الأصحاء يستولي عليه، ويتركه عالقاً يبحث عن مكانٍ آخر وسط الزحام دون اكتراثٍ بما قد يحل به.

وفي حديثه لـ "سبق" عن فكرة الابتكار، قال القرشي، الطالب في السنة التحضيرية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة: "يعمل ابتكاري على مرحلتين، في المرحلة الأولى تدخل السيارة إلى الموقف، ثم يقوم المستشعر بإرسال رسالةٍ إلى الماسح الضوئي بقدوم مركبة، أما في المرحلة الثانية، فيقوم الماسح بالمسح على مقدمة السيارة، فإن وجد الكود الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، فإنه يرسل أمراً إلى الحاجز بالنزول لكي يأخذ هذا الشخص الموقف، مع العلم أن الكود يكون في مقدمة سيارة ذوي الاحتياجات، وإن لم يكن موجوداً فلن ينزل الحاجز".

وأشار القرشي إلى اقتصادية ابتكاره ومحدودية تكاليف تشغيله، مبيناً أنه لا يحتاج إلى مصدر طاقة مكلف، إذ إن الأجهزة التقنية الموجودة في الموقف ستعمل عن طريق الشحن بالطاقة الشمسية.

وأكد الشاب السعودي، أن ابتكاره، الذي تقدَّم به للحصول على براءة اختراع من مكتب البراءات في الهيئة السعودية للملكية الفكرية، سيكون قادراً على منع المخالفات الكثيرة، وسيثلج قلوب ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يجدون صعوبة في صف سياراتهم في المواقف المخصصة لهم لكثرة المخالفات.

ويطمح القرشي إلى أخذ الخطوة التالية في رحلة ظهور ابتكاره للنور بعرضه على الجهات المختصة للحصول على الموافقة على تصنيعه فور حصوله على براءة الاختراع، خاصةً أنه لاقى الاستحسان والتشجيع عند مشاركته بذلك الابتكار في مسابقة البحث العلمي لعام ٢٠٢١ في جامعة الملك عبدالعزيز، لافتاً إلى أنه يستمد طاقته والدافع لمستقبل أفضل من والدَيْه اللذين يدعمانه للمضي قُدماً في دراسته وابتكاره.