علامات تدل على أن حليب الثدي أصبح سيئاً

حليب الثدي
2 صور

يختلف شكل حليب الثدي المخزن ورائحته عن حليب الثدي المسحوب حديثاً أو المضخ، يصف بعض الآباء الطعم والرائحة بأنها "صابونية" والبعض الآخر يصفها بأنها "معدنية"، قد تختلف التصورات، ولكن هل تعني هذه التغييرات أن حليب الثدي قد فسد؟ إذا لم يكن كذلك، كيف يمكن لشخص أن يعرف ما إذا كان حليب الثدي قد فسد أم لا؟ يمكن أن تضمن معرفة الإجابات عن هذه الأسئلة التغذية الآمنة والحد الأدنى من هدر الحليب،أوضح الدكتور مختار فتحي أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، العلامات التي تشير إلى أن حليب الثدي قد فسد.

علامات تدل على أن حليب الثدي أصبح سيئاً

   تلف الحليب

يختلف طعم ورائحة لبن الأم من أم إلى أخرى، لذلك، فإن معرفة العلامات الشائعة التي تشير إلى تلف الحليب يمكن أن يمنعك من إطعام طفلك الحليب الفاسد.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد مدى ملاءمة الحليب للاستهلاك.

1. المظهر

 حليب الثدي 

عند التخزين، ينفصل حليب الثدي عادة إلى طبقتين، طبقة الحليب والشدة، ترتفع الدهون إلى الأعلى لتشكل طبقة الكريمة، بينما تسمى الطبقة السفلية طبقة الحليب.

عندما لا يزال الحليب صالحاً للاستهلاك، تتسبب الدوامة السريعة في إذابة الطبقات، ومع ذلك، إذا بدا حليب الثدي متكتلاً أو احتفظ بطبقات منفصلة حتى بعد الدوران عدة مرات، فمن المحتمل أن يكون الحليب فاسداً.

2. الرائحة

 الرائحة

يمكن أن تختلف رائحة حليب الثدي بين الأمهات وحتى عبر جلسات الرضاعة، تستند هذه التغييرات إلى عدة عوامل، مثل النظام الغذائي للأم والأدوية، إلى جانب ذلك، فإن الرائحة الكريهة أو الصابونية أمر شائع نسبياً للأمهات اللاتي لديهن حليب الثدي الذي يحتوي على نسبة عالية من الليباز، في مثل هذه الحالة، ليس من السهل تحديد التلف، ومع ذلك، يمكن أن يساعد اختبار بسيط.

بالنسبة للاختبار، قومي بتجميد كمية صغيرة من حليب الثدي لمدة أسبوع، بعد أسبوع، أذيبي الثلج من الحليب وافحصي رائحته.

إذا كان لديك حليب يحتوي على نسبة عالية من الليباز، فمن المحتمل أن تكون رائحة الحليب صابونياً أو معدنياً أو مريباً. ومع ذلك، فإن الحليب يصلح لاستهلاك الطفل، يمكنك تعطيل نشاط الليباز عن طريق حرق حليب الثدي.

إذا كانت رائحته حامضة أو زنخة، فهذا يعني أن الحليب قد تعرض لأكسدة كيميائية، من المستحسن التخلص من هذا الحليب. النظام الغذائي الغني بـالزيوت أو الدهون الزنخية والماء الذي يحتوي على أيونات النحاس والحديد الحرة يمكن أن يسبب الأكسدة، مما يعطي رائحة غريبة لحليب الثدي.

3. طعم

  طعم حليب الثدي

إذا كان طعم حليب الثدي فاسداً أو حامضاً، فمن المحتمل أن يكون فاسداً، يمكنك إجراء نفس الاختبار على النحو الوارد أعلاه، قومي بتخزين الحليب لمدة أسبوع وتقييم تغيرات الذوق، من المحتمل أن يكون حليب الثدي الصابوني أو المعدني أو المذاق مريباً بسبب نشاط الليباز العالي، من ناحية أخرى، يشير الطعم الحامض أو الزنخ إلى أكسدة كيميائية.

بشكل عام، قد يشير حليب الثدي المخزن لفترة أطول من الموصى به إلى أن الحليب قد يكون فاسداً، من المحتمل أن يفسد الحليب الذي تم ضخه حديثاً أو المسحوب منه والمخزن في الثلاجة لأكثر من أربعة أيام أو الحليب المجمد والمذاب مسبقاً والمخزن لأكثر من يوم.