سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

متى يعوق تكيس المبايض الحمل عند المرأة؟

متى يعوق تكيس المبايض الحمل عند المرأة؟

جدول المحتوى
1. أسباب متلازمة تكيس المبايض
2.  ما متلازمة تكيس المبايض؟
3. كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الدورة الشهرية والخصوبة؟
4. متلازمة تكيس المبايض والحمل
5. أعراض وعلامات متلازمة تكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض مشكلة شائعة بين النساء في سنوات الإنجاب، يمكن أن يحدث أيضاً للفتيات في سن 11 عاماً، ما يقرب من 5 ملايين امرأة في الولايات المتحدة مصابات بتكيس المبايض، لا يزال البحث جارياً للعثور على السبب الدقيق وراء تكيس المبايض، من الممكن أن تصبحي حاملاً حتى لو كان لديك تكيس المبايض، يمكن منع تكيس المبايض عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة ويمكن علاجه بالأدوية، لذلك هناك حل وأمل لمن يعانون من متلازمة تكيس المبايض، التقت سيدتي نت بالدكتورة هند محمد سلمى استشاري النساء والتوليد؛ لتحدثنا عن علاقة تكيس المبايض والحمل.

 

1. أسباب متلازمة تكيس المبايض

بعض العوامل الوراثية وراء تكيس المبايض، إذا كانت والدتك تعاني من تكيس المبايض، فهناك احتمالية كبيرة للإصابة بتكيس المبايض أيضاً، العامل الأساسي وراء تكيس المبايض هو عدم التوازن الهرموني، تنتج النساء المصابات بتكيس المبايض كميات زائدة من الأندروجينات أو هرمونات الذكورة البشرية التي تتداخل مع إطلاق البويضة أثناء عملية الإباضة.
يذكر بعض الباحثين أن الأنسولين مرتبط بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، يساعد هرمون الأنسولين على تحويل السكر والنشويات والأطعمة الأخرى إلى طاقة يخزنها الجسم، إذا لم يستطع الجسم الاستفادة من كمية الأنسولين المفرزة أو إذا كان هناك إفراز زائد للأنسولين، فإن الجسد الأنثوي يبدأ في إنتاج الأندروجين، يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الأندروجين إلى:

  • حب الشباب
  • نمو شعر الوجه
  • زيادة الوزن
  • اضطرابات التبويض

ومع ذلك، فإن السبب الدقيق وراء تكيس المبايض غير معروف وتحتاج المزيد من الدراسات إلى إلقاء بعض الضوء في هذا المجال لجعل العلاج ممكناً.

2. ما متلازمة تكيس المبايض؟

 تكيس المبيض

هو اضطراب في الغدد الصماء حيث لا تتم الإباضة لدى النساء بشكل منتظم، وعادة ما يتميز بوجود عدة بصيلات صغيرة في المبايض تظهر على الموجات فوق الصوتية، أو وجود فترات غير منتظمة، إلى جانب ارتفاع مستويات هرمون الذكورة، أو ارتفاع مستويات الأندروجين".
إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة، فقد يصعب عليك الحمل، وذلك لأن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، هذه حالة مرتبطة بجهازك التناسلي وتجعل من الصعب عليك الحمل.
في حين أن الأطباء لا يزالون غير متأكدين من الأسباب الدقيقة لمتلازمة تكيس المبايض، إلا أنهم يعرفون أن الحالة تتطور بسبب ارتفاع مستويات الأنسولين، والذي بدوره يتسبب في إنتاج المبايض بكميات أكثر من المعتاد من الأندروجينات، وهي هرمونات ذكورية.

3. كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الدورة الشهرية والخصوبة؟

 تكيس المبيض

يتكون المبيض من أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تسمى الجريبات أو الأكياس، مع نمو البيض، تتراكم السوائل داخل البصيلات بمجرد أن تنضج البويضة تنفتح الجريب وتتحرر البويضة. تنتقل البويضة إلى قناة فالوب ثم تصل إلى الرحم لتخصيبها، هذه هي عملية التبويض الطبيعية.
في النساء المصابات بالـ PCOS، لا ينتج الجهاز التناسلي الهرمونات اللازمة لتنضج البويضة، تبدأ الجريبات في النمو ويتراكم السائل ولكن الإباضة لا تحدث، نتيجة لذلك، تبقى بعض البصيلات في المبايض على شكل أكياس، نظراً لعدم حدوث الإباضة، لا يتم إنتاج هرمون البروجسترون وبدون البروجسترون تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة أو غائبة تماماً، ينتج المبيض أيضاً هرمونات الذكورة أو الأندروجينات التي تعطل فترة الإباضة الطبيعية.

4.  متلازمة تكيس المبايض والحمل

 الحمل

ينتج جسم المرأة السليمة كمية من الهرمونات الذكرية، ولكن عندما ترتفع مستويات هذه الهرمونات، فإنها تتداخل مع وظائف الإنجاب الطبيعية، بما في ذلك الدورة الشهرية والإباضة. ونتيجة لذلك، يصعب على المرأة الحمل.
ومع ذلك، هناك فرص للحمل مع تكيس المبايض بشرط أن يكون هناك حيض وإباضة منتظم.

5. أعراض وعلامات متلازمة تكيس المبايض

 علامات متلازمة المبيض

هناك العديد من علامات متلازمة المبيض متعدد الكيسات ويمكن أن تكون الأعراض خفيفة أو شديدة، بعض العلامات كالتالي:

  • فترات غير منتظمة أو غائبة
  • نزيف حاد.
  • في الظروف العادية، بعد أسبوعين من الإباضة، ينتج المبيض البروجسترون، بعد ذلك، تنخفض مستويات البروجسترون وتتساقط بطانة الرحم، مما يؤدي إلى فترات الحيض، إذا لم تتم الإباضة، فإن بطانة الرحم تصبح سميكة، وهي حالة تعرف باسم فرط التنسج، ويمكن أن تصابي بنزيف حاد وطويل الأمد نتيجة لذلك.
  • البشرة الدهنية / حب الشباب
  • سواد / سماكة الجلد في مناطق معينة، خاصة في ثنايا الفخذ والإبط والرقبة
  • نمو الشعر الزائد على الفخذين والبطن والصدر والوجه
  • داء السكري من النوع 2
  • بدانة
  • ترقق الشعر على تاج رأسك
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول
  • مشاكل القلب والأوعية الدموية
  • عدد كبير من الأكياس على المبايض والتي ستكون مرئية أثناء الموجات فوق الصوتية

 

X