جرّبي اللبن الرائب في علاج حموضة المعدة ولن تندمي

جرّبي اللبن الرائب في علاج حموضة المعدة ولن تندمي

تحدث الحموضة بشكل رئيسي عندما تبدأ المعدة في إفراز حمض المعدة بشكل مفرط والذي بدلاً من المساعدة في هضم الأطعمة يسبب مشاكل مثل الإحساس بالحرقان في المعدة وحرقة المعدة والتجشؤ.
"سيدتي نت" التقى اختصاصي التغذية الدكتور عبد الرحمن شمس، للتحدث عن مشكلة الحموضة وكيف يمكن أن يساعد على حلّها.

 

اللبن الرائب ممتاز للحموضة


قال الدكتور شمس بداية: "إنَّ اللبن الرائب هو منتج ألبان مصنوع عن طريق تخثر الحليب؛ ويحتوي الحليب أيضاً على كميات عالية من الكالسيوم الذي يمنع تكوّن الحمض عن طريق إزالة الكميات الزائدة منه، مما يجعل اللبن الرائب علاجاً منزلياً فعّالاً للغاية لعلاج الحموضة، حيث يمكن هضم العديد من العناصر الغذائية الأخرى في اللبن الرائب بسهولة، في حين يساعد اللبن الرائب أيضاً على امتصاص العديد من العناصر الغذائية من الأطعمة المختلفة التي يتم تناولها، مما يعزز الهضم الصحي".
ويتابع الدكتور شمس :"يحتوي اللبن الرائب أيضاً على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تساعد في الهضم؛ وقد أظهرت دراسة أن الخثارة قد تعالج العدوى التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وهي سبب شائع للحموضة بشكل رئيسي بسبب التهابات المعدة".

تابعي المزيد: 9 علامات خطيرة تنذرك بالتوقف عن شرب الحليب فوراً

 

المزيد من فوائد اللبن الرائب الصحية

اللبن الرائب يتحكم بضغط الدم
اللبن الرائب يتحكم بضغط الدم


يعدد الدكتور شمس بعضاً من فوائد اللبن الرائب في الآتي:


- تحسين الهضم: اللبن الرائب هو بروبيوتيك فائق، وهو مكوّن يحتوي على بكتيريا حيّة، ومن المعروف أيضاً أنّ البكتيريا المفيدة تعمل على تحسين نشاط الأمعاء، وتهدئة التهاب الجهاز الهضمي، وعلاج اضطراب المعدة.
- تقوية المناعة: الكائنات الحيّة الدقيقة النشطة في اللبن الرائب تدمر الجراثيم المسببة للأمراض وتحافظ أيضاً على حماية الأمعاء والسبيل المعوي.
- بشرة صحية: يُظهر اللبن الرائب آثاراً مُرطّبة على الجلد، كما أنه يشفي الجلد الجاف بشكل طبيعي.
وفي حين يعاني الكثير من الأشخاص من حب الشباب بسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمي، فإنَّ اللبن الرائب يساعد في الحفاظ على أمعاء نشطة تؤدي إلى بشرة صحية. ويعتبر الزبادي مكوناً رائعاً للتجميل؛ لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل كمقشر رائع ويزيل جميع الخلايا الميتة والشوائب.
- التحكم في ضغط الدم: كشفت دراسة أجريت في الجلسات العلمية لأبحاث ارتفاع ضغط الدم التابعة لجمعية القلب الأمريكية أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الزبادي الخالي من الدهون كانوا أقل عرضة بنسبة 31 بالمائة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالآخرين، حيث تساعد البروتينات الموجودة في الزبادي، جنباً إلى جنب مع العناصر الغذائية الأساسية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، في تقليل ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب .
- يمنع العدوى: اللبن الرائب أو الزبادي مفيد لكثير من النساء؛ لأنه يساعد في وقف نمو العديد من عدوى الخميرة. تتحكم بكتيريا Lactobacillus acidophilus الموجودة في الزبادي في انتشار العدوى في الجسم وتقتل الخميرة أيضاً عن طريق إنتاج بيروكسيد الهيدروجين.
- تقوية العظام: يحتوي كوب الزبادي على حوالي 275 ملغراماً من الكالسيوم وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية. ويساعد تناول الكالسيوم يومياً في الحفاظ على كثافة العظام وتقويتها.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: فوائد عشبة العشرق في التخلص من الدهون