بلس /أخبار

التعليم السعودية تنفّذ برنامجًا لقياس الفهم القرائي لطلبة الابتدائي بشكل أسبوعي

حرصًا منها على استغلال إجازة الطلبة الصيفية بما هو مفيد، وسعيًا إلى تطوير مهارة الفهم القرائي تبدأ وزارة التعليم السعودية تنفيذ برنامج لقياس الفهم القرائي لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية بشكل أسبوعي، من خلال نماذج اختبارية محاكية للاختبار الدوليPIRLS، وذلك ضمن مراكز الدعم التعليمي الصيفية "عن بُعد" عبر منصة مدرستي للعام الدراسي 1442هـ.

 

يذكر أنّ هذا البرنامج يأتي استكمالاً لخطة الوزارة في تعزيز اختبارات محاكية لاختبارات الدراسة الدولية لقياس مدى تقدّم القراءة في العالم PIRLS لجميع طلبة المملكة في الصف الرابع الابتدائي؛ وحرصًا على قياس وتطوير مهارات الطلبة اللغوية، ورفع مستوى التحصيل الدراسي، وتعزيز المهارات القرائية والكتابية في إطار تطبيق وزارة التعليم هذا العام 2021 الاختبار الدولي PIRLS بهدف دعم السياسات والمشروعات والبرامج التي تسهم في رفع مستويات الطلبة.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الوزارة تعمل على تعزيز اختبارات محاكية لاختبارات الدراسة الدولية لقياس مدى تقدّم القراءة في العالم PIRLS لطلاب المرحلة الابتدائية؛ حرصًا على قياس وتطوير مهارات الطلبة اللغوية، ورفع مستوى التحصيل الدراسي لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، وكذلك تعزيز المهارات القرائية والكتابية.

 

كما تسعى الوزارة من خلال هذه الاختبارات إلى إكساب الطلاب مهارة الفهم القرائي، والوقوف على مستوياتهم، حيث تعتزم تنفيذ مشروع التدريب على استراتيجيات تدريس الفهم القرائي.

 

ويتابع قادة المراكز والمشرفين التربويين عمل القياس الأسبوعي للفهم القرائي لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في مراكز الدعم التعليمي الصيفية، ويقمون برفع تقرير أسبوعي للوزارة.

X