جميلة عوض في اليوم العالمي لمرض البهاق: احترموا الاختلاف وتوقفوا عن التنمر

جميلة عوض من حسابها على إنستقرام
2 صور

استغلت الفنانة جميلة عوض صورتها من مسلسل "لازم أعيش" والتي تظهرها كمريضة بالبهاق، لإطلاق حملة جديدة لاحترام الاختلاف والتوقف عن ممارسة جريمة التنمر، بمناسبة اليوم العالمي لمرضى البهاق الذي يوافق 25 يونيو من كل عام.

جميلة عوض
جميلة عوض وبوستر مسلسل لازم اعيش (الصورة من حسابها على إنستقرام)

 

جميلة أطلقت هاشتاق World Vitligo Day عبر حسابها بموقع إنستقرام، وعلقت على صورة من كواليس حكاية "لازم أعيش" ضمن حكايات مسسل "إلا أنا" وعلقت برسالة مطولة تناشد فيها متابعيها بقبول الاختلاف والتوقف عن ممارسة جريمة التنمر، وقالت: نفسي كل الناس تقتنع إن الاختلافات اللي بيننا بتخلينا أجمل وأصدق، وحقيقيين أكتر.

 

 

أضافت: نفسي لما نلاقي حد مختلف عننا نقدّره ونحتفي باختلافه اللي بيميّزه مش نرفضه ونتنمر عليه.. ونفسي نكون قدرنا من خلال مسلسل إلا أنا لازم اعيش نساهم في تصحيح المفاهيم الخاطئة عن البهاق، ونساهم في نشر الوعي عنه.

 

التعليق الأبرز جاء من البلوجر وسيدة الأعمال لجينة صلاح أشهر مريضات البهاق وتعد قصتها المصدر الرئيس لأحداث حكاية "لازم أعيش"، وواحدة من أكثر الناشطات اهتماما بالتوعية من المرض، عن طريق المشاركة في مبادرات لتعريف الجمهور بالمرض.

 

وسبق أن كشفت جميلة عن كواليس دورها في حكاية "لازم أعيش" ضمن مسلسل "إلا أنا"، والذي تصدر تريند جوجل بعد عرض أولى حلقاته، حيث قدمت للمرة الأولى بالدراما المصرية معاناة مرضى البهاق وكيف ينظر إليهم المجتمع، وأكدت أن هؤلاء المرضى يعانون طوال عمرهم من التنمر.

 

واضافت جميلة، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج كلمة أخيرة للإعلامية لميس الحديدي المذاع على شاشة " ON" قائلة: يعكس المسلسل الحياة الاجتماعية للمصابات بالبهاق وكيفية التعايش معه؟ فهي نموذج للتحدي والتعايش مع المرض وتحقق ذاتها في عملها، كما أنها قرات كثيراً عن المرض بشكل علمي قبل أداء الدور لكنها اعتمدت في أداء دورها من ناحية المشاعر على مشاهدة مصابات في فيديوهات مختلفة عبرن فيها عن تعايشهن مع المرض ومأساتهن.

 

أكدت جميلة أنها تلقت رسائل كثيرة من مصابات كثر أصبن بمرض البهاق، قائلة: جالي رسائل كثيرة من إمبارح من مصابات بالبهاق وقالولي نفس المشاعر اللي بنحس بيها لما بنبص في المرايا"، مضيفة: الميكب كان تحدي صعب كان يومياً يستغرق سبع ساعات لحنكة الدور وده دور طارق مصطفى والميكب كان صعب جداً لأني بمثل دور فتاة مصابة بالبهاق فطول وقت الإعداد للميكب كان حد ماسك إيدي وحد ماسك وشي عشان يعمله كويس.

 

وحول التنمر ضد المرأة في المجتمع المصابة بالبهاق مقارنة بالرجل أو أي معاناة أخرى قالت جميلة عوض: مش عايزة أكون متحيزة في القصة دي بالذات المتعلقة بمرض البهاق لأنه (غلس) للطرفين رجال ونساء، وأنا بعمل بحث على الإنترنت لقيت رجالة في فيديوهات بتعيط على مواقف تعرضوا ليها زي إزاي المدرس مازعقش للطلبة زمايلهم في المدرسة لما تنمروا عليهم بسبب البهاق، وللأسف رغم إن بقوا رجالة كبار بس لسه المواقف عالقة في أذهانهم منذ وقت المدرسة، لكن عامة السيدات يتعرضن للتنمر بشكل أكبر لأن الأمر متعلق هنا بمعايير الجمال، والجمال مرتبط بالست أكتر من الراجل، وإزاي هتتجوز؟ وإزاي هتختار الراجل عشان جزء كبير من مقاييس الست هي الجمال.

 

جميلة عوض: المسلسل رسالة ضد التنمر

 

وحول الرسالة التي ترغب في إيصالها قالت: الرسالة ضد التنمر وضد مقاييس الجمال الخاطئة لأن محدش نزلنا بكتالوج لما اتولدنا إن دي معايير الشكل الحلو والمعايير الآن هي معايير نسبية وأي كتالوج احنا اللي عملناه، وهدّي مثال على ذلك هي النمش مثلاً كان مشكلة زمان دلوقتي دخل في معايير الموضة، وبقي فيه ناس كتير بتعمله في الميكب ليه مانتعاملش مع المرض زي النظارة والنمش؟".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"