أسباب وعلاج مرض الثعلبة الأكثر فاعلية

مرض الثعلبة، واحد من الأمراض المناعية غير المعدية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وتتطلب علاجات طويلة والمزيد من الصبر.
"سيدتي نت" استضاف الدكتور رياض حنا إسكندر، أستاذ الأمراض الجلدية واستشاري أمراض وزراعة الشعر، للحديث حول أسباب وعلاج مرض الثعلبة، فكان الحوار الآتي:




- ما هو داء الثعلبة؟

 


الثعلبة البقعية هي حالة تسبب تساقط الشعر على شكل بقع صغيرة قد تكون غير ملحوظة، ومع ذلك قد تتصل هذه البقع ببعضها لتصبح أكثر وضوحاً. تتطور الحالة عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

 




- هل يحدث مرض الثعلبة في فروة الرأس فقط؟

 


قد يحدث تساقط الشعر المفاجئ لفروة الرأس، وفي بعض الحالات في الحاجبين، والرموش، واللحية، بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الجسم. يمكن أن يتطور أيضاً ببطء ويتكرر بعد سنوات، فتؤدي هذه الحالة إلى تساقط الشعر بالكامل، وهو ما يسمى بـ"الثعلبة الشاملة".

 




- ما هي أعراض داء الثعلبة؟

تساقط الشعر هو ابرز  أعراض داء الثعلبة
تساقط الشعر هو ابرز  أعراض داء الثعلبة

 

 

أهم أعراض داء الثعلبة هو تساقط الشعر. عادة ما يتساقط الشعر في بقع صغيرة على فروة الرأس. غالباً ما تكون هذه البقع عدة سنتيمترات أو أقل، وعند ملاحظة كتل من الشعر على الوسادة أو أثناء الاستحمام، يكون المرض قد بدأ. وفي حالات نادرة، قد يعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر بشكل أكبر؛ فيكون هذا مؤشراً على نوع نادر من الثعلبة.

 

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن السيلوليت

 




- ما هي أسباب داء الثعلبة؟

 


الثعلبة البقعية هي حالة من أمراض المناعة الوراثية الذاتية، حيث تتطور حالة المناعة الذاتية عندما يخطئ الجهاز المناعي التمييز بين الخلايا السليمة والمواد الغريبة. عادةً ما يدافع جهاز المناعة عن الجسم ضد الغزاة الأجانب، مثل الفيروسات والبكتيريا، لكن عند الإصابة بمرض الثعلبة، فإن الجهاز المناعي يهاجم عن طريق الخطأ بصيلات الشعر، والتي تمثل الهياكل التي ينمو منها الشعر، فتصبح البصيلات أصغر وتتوقف عن إنتاج الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
ولا يعرف الباحثون السبب الدقيق لهذه الحالة، إلا أنَّ بعض الباحثين يعتقدون أن الجينات قد تساهم في تطور داء الثعلبة فقد يكون مرضاً وراثياً.

 




- هل يمكن للشعر أن ينبت مرة أخرى في البقع المصابة؟

 


الثعلبة قد تمنع الشعر من النمو مرة أخرى. وقد ينمو الشعر مرة أخرى في حالات معينة، ومن الممكن أن ينمو ثم يتساقط مرة أخرى، علماً أنه قد يختلف مدى تساقط الشعر وإعادة نموه من شخص لآخر.

 




- ما هو علاج مرض الثعلبة؟

 


لا يوجد علاج حالياً لمرض الثعلبة البقعية، ومع ذلك هناك علاجات قد تكون قادرة على إبطاء تساقط الشعر في المستقبل، أو مساعدة الشعر على النمو بسرعة أكبر، ويمكن أن تمنع تساقط الشعر في المستقبل. هناك أيضاً بعض العلاجات لمساعدة الأشخاص على التعامل مع الإجهاد المرتبط بتساقط الشعر، حيث يتم فرك الأدوية على فروة الرأس؛ للمساعدة في تحفيز نمو الشعر منها:


- المينوكسيديل: متاح بدون وصفة طبية، ويتم وضعه مرتين يومياً على فروة الرأس والحاجبين واللحية. آمن نسبياً، لكن قد يستغرق الأمر عاماً حتى تظهر النتائج.
- الأنثرالين (دريثو- سكالب): دواء يهيج الجلد من أجل تحفيز نمو الشعر.
- الكريمات من فصيلة الستيروئيدات القشرية مثل Clobetasol، وهناك مراهم تخفض من التهاب بصيلات الشعر.
- العلاج المناعي الموضعي: هو تقنية يتم فيها تطبيق مادة كيميائية مثل Diphencyprone على الجلد لإثارة طفح جلدي تحسسي. قد يؤدي الطفح الجلدي إلى نمو شعر جديد في غضون ستة أشهر، ولكن سيتعين على المريض مواصلة العلاج للحفاظ على نمو الشعر.
- حقن الستيرويد: تستخدم لعلاج الثعلبة الخفيفة غير المكتملة لمساعدة الشعر على النمو مرة أخرى على البقع الصلعاء. تحقن إبر الستيرويد الصغيرة في الجلد العاري في المناطق المصابة. مع وجوب تكرار العلاج كل شهر إلى شهرين لإعادة نمو الشعر. وهذا العلاج لا يمنع تساقط الشعر الجديد.
- الكورتيزون: يستخدم أحياناً لعلاج الثعلبة الشديدة، علماً أن آثاره الجانبية كبيرة.
- العلاج بمثبطات المناعة: يؤخذ عن طريق الفم، مثل الميثوتريكسات والسيكلوسبورين، وتعمل عن طريق منع استجابة الجهاز المناعي، ولكن لا يمكن استخدامها لفترة طويلة من الوقت؛ بسبب مخاطر الآثار الجانبية.
- العلاج بالضوء: يسمى العلاج الكيميائي الضوئي، وهو نوع من العلاج الإشعاعي يستخدم مزيجاً من دواء يؤخذ عن طريق الفم يسمى سورالين، مع الأشعة فوق البنفسجية.
- العلاجات الطبيعية: تستخدم لعلاج الثعلبة البقعية مثل العلاج العطري، الميكرونيدل، البروبيوتيك، العلاج بالليزر منخفض المستوى LLLT ، العلاج بالفيتامينات مثل الزنك والبيوتين، العلاج باستخدام مشروب الصبّار، وفرك مشروب البصل على المنطقة المصابة.
يمكن استخدام عدد من الزيوت؛ مثل زيت شجرة الشاي وزيت الروزماري وزيت الخزامى وزيت النعناع وزيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا أيضاً موضعياً.
- العلاج بنظام غذائي مضاد للالتهابات: يطلق عليه " بروتوكول المناعة الذاتية" من خلال طبيب، وهو نظام غذائي مقيد باللحوم والخضروات فقط.

 



- كيف يمكن الوقاية من مرض الثعلبة؟

 


لا يمكن الوقاية من داء الثعلبة؛ لأنَّ سببها غير معروف، قد يكون اضطراب المناعة الذاتية هذا نتيجة لعدة عوامل، وتشمل التاريخ العائلي، وحالات المناعة الذاتية الأخرى، وحتى أمراض الجلد الأخرى، ولكن ليس كل من لديه أي من هذه العوامل سيطور المرض.


وختم الدكتور رياض حنا إسكندر الحوار قائلاً: "تختلف فعالية كل علاج من شخص لآخر، فلن يحتاج بعض الأشخاص إلى العلاج؛ لأنَّ شعرهم ينمو من تلقاء نفسه، ومع ذلك في حالات أخرى، لن يرى الناس تحسناً على الرغم من تجربة بعض الخيارات العلاجية. وقد يحتاج المريض إلى تجربة أكثر من علاج واحد معاً.

 

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: فوائد الكبدة للنساء صحية وعلاجية في الوقت نفسه