اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أكثر 10 كتب تأثيرا في رجال الاعمال

اكثر 10 كتب تأثيرا في رجال الاعمال

 يعد الكتاب هو احد المؤثرات الأساسية لرجال الاعمال ،فهم دائمًا يبحثون عن طرق تساعدهم على فهم ريادة الأعمال بشكل أكثر واقعية، وحلول تساعدهم على التطوير من أجلهم ومن أجل مشروعهم ،تقول سيدة الاعمال ريم مرسي بين حين وآخر، نقرأ كتابًا لا يغير فقط من نظرتنا إلى العالم، ولكنه يغير أيضًا من حياتنا. وفي جلسة نقاشية بأحد المنتديات العالمية سُئل رجال الأعمال والطلاب عن الكتب التي أثرت في أفعالهم. وقد وضعت لهم قاعدة استرشادية واحدة: لا بد أن يحوي الكتاب على أدلة دقيقة جدًّا، وألا يحكي عن التنمية أو السير الذاتية. من هذه الكتب.

كتب مؤثرة

كتب مؤثرة 

- "معضلة الاختيار" لباري شوارتز

نعم، هناك نوع من الحرية يكون زائدًا عن اللازم. وقد تعلم القراء من هذا الكتاب تحديد نطاق اختياراتهم بغية تقليل الحيرة والندم والبؤس. كما أننا أدركنا ما إذا كنا نسعى للمزيد (نبحث عن الخيار الأفضل) أو نرضى بما هو متاح (نبحث عن ما يفي بالغرض). وبما أن الطموحين لما هو أفضل يقدمون أداء أفضل، ولكن يشعرون شعورًا أسوء حين لا يرقى عملهم إلى معاييرهم المرتفعة، فقد تعلمنا أن نرضى بما هو متاح عندما لا تكون القرارات ذات أهمية كبيرة.

-“نمط تفكير" لكارول دويك يندر

وجود كتاب يؤثر على الآباء والمديرين بنفس القدر. يحثنا الكتاب على الكف عن الإشادة بالقدرة والذكاء والبدء بالتصفيق للجهد والمثابرة. وهكذا، فعندما يفشل أطفالنا وموظفونا، لن يستسلموا لأنهم يعتقدون أن موهبتهم ثابتة وأنهم يفتقدون فقط للمهارة المطلوبة لإنجاز المهمة التي بين أيديهم. وسيسعون إلى تنمية مهاراتهم المطلوبة لإنجاز المهام المختلفة.

- كتاب “كيف تتجنب توظيف الحمقى” لروبرت سوتون

بعد قراءة هذا الدليل الخاص ببناء بيئة عمل متحضرة، سيتعلم القادة حول العالم سياسات لتجنب توظيف الحمقى وترقية المديرين الأنانيين. كما يضم الكتاب تدريبات على السيطرة تهدف إلى استغلال ما أسماه أبراهام لنكولن ملائكة الطبيعة.

- “شفرة الموهبة” لدانييل كويل

كيف يتعين عليك أن تستغل وقتك؟ يقول أحد الرؤساء التنفيذيين إن هذا الكتاب هو الدليل الأكثر قيمة في العالم الخاص بتطوير المهارات والقادة. لقد تمكنا من تنمية قدراتنا وإظهار أفضل ما في الآخرين من خلال الممارسة الأعمق، والعاطفة الأقوى، والمزيد من التدريب.

- “التحول” لتشيب ودان هيث

ربما يكون التغيير هو أصعب ما يمكن مقابلته في العمل والحياة. ولذا، يمنحنا الأخوان هيث الأدوات اللازمة لتجاوز ذلك. يقول الكاتب إنه شاهد مديرين تنفيذيين كثر يطبقون إطار العمل الخاص بهم لتغيير المعتقدات والسلوكيات المتأصلة.

- “التفكير المتأني والمتسرع” لدانييل كاهنمان

يبين لنا مؤلف الكتاب – وهو عالم النفس الوحيد الذي يحوز على جائزة نوبل في الاقتصاد – لماذا تفشل قراراتنا ويغيب عنا التفكير المنطقي. وقد انطبقت وجهات نظره بشكل مباشر على اتخاذ البدائل الأفضل وتجنب المخاطر غير الضرورية وفهم أنفسنا.

- “الهادئون” لسوزان كاين

لقد حطم هذا الكتاب أسطورة الشخص المنفتح على العالم أو الشخص الانطوائي. لقد شهدنا أماكن عمل تقدر القادة الهادئين، ومدارس تخلق بيئة أكثر دعمًا للطلاب الهادئين، وآباء تعلموا تقبل ورعاية أطفالهم الكتومين.

*كتب ريادة اعمال

الكتب الاكثر تأثيرا 

- The Lean Startup تعلم ما يريده العملاء، فليس منطقيًا أن تقدم منتجًا لا يبحث عنه أحد. هذه هي القاعدة الأولى التي أخبرنا بها الكاتب Eric Ries في كتابه The Lean Startup، يقدم لنا الكتاب إستراتيجية فريدة للمعرفة والتجربة، فأساس نجاح أي منتج في الأساس هو اختبار المنتج في السوق، ويجب أن يكون رائد الأعمال ذا مرونة لكي يقوم بالتعديلات التي تحتاجها السوق سواء كان في المنتج أو في فكرة العمل نفسها.

- Blue Ocean Strategy الابتكار هو ما يبحث عن تقديمه الجميع، فمن يقدم الجديد والمبتكر هو الفائز في سباق هذا العصر، تقوم إستراتيجية المحيط الأزرق على خلق فرص ومساحة جديدة في السوق بعيدة عن الموجودة في الوقت الحالي سواء كانت منتجات وشركات، ناقشنا الكتاب في أربعة مبادئ أساسية لكي نستطيع تطبيق هذه الإستراتيجية، ولكن يبقى السؤال هل يمكننا النجاح في تطبيقها، وهل هي عملية بالقدر الكافي؟

- Zero to one ما الفرق بين من الصفر إلى الواحد ومن الألف إلى الياء؟ عند قراءتي للكتاب صُدمت أن هناك فرقًا وإستراتيجية توضح أن من الصفر إلى الواحد أفضل من الألف إلى الياء، ستجد في الكتاب الخطوات الأساسية لمساعدة روّاد الأعمال المبتدئين، وتشجعهم على الابتكار والتطوير من مشاريعهم، وستتعرف على بعض الإستراتيجيات الجديدة التي ستساعدك على التطوير من منتجاتك أو خدماتك، كثير من النصائح والتحذيرات يقدمها لنا Peter Thiel في هذا الكتاب.