اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسرار القراءة السريعة

أسرار القراءة السريعة

 "هل تشعر بالملل في أثناء قراءتك لكتاب ما؟"، "هل تقطع قراءتك لتصفُّح مواقع التواصل الاجتماعي أم أنَّ تركيزك يكون متمحوراً حول ما تقرأ فقط؟"، "هل تتمنى لو أنَّ في مكانك إنهاء قراءة الكتاب بمدة قياسية واستيعاب عالٍ، إلَّا أنَّك تجد تلك الأمنية صعبة المنال؟" مصطفى سالم أستاذ النقد بجامعة عين شمس يقول لسيدتي قراءة الكتب طريقة يتعلمها الباحث او الهاوي لاستيعاب ما يقرئه خلال فترة زمنية،ويتدرج في انجاز قراءتها حتي يصل الي ما يصبوا اليه بقراءة اكثر في وقت قصير مع حرصه علي استيعاب هذه المؤلفات،ولانه احيانا يصاب القارئ الهاوي خاصة بالندم حول تضييع وقت أكثر من اللازم في قراءة شيء ما، سنعرض بعض طرق  القراءة السريعة:

 

القراءة السريعة

أسرار القراءة السريعة
القراءة السريعة

حركة العين:

تعد العين من أهم نِعم الله علينا، فالعين قادرة على التقاط 8 مليون صورة في الثانية الواحدة، و12 مليون لون في الثانية الواحدة؛ لذلك تعتمد القراءة السريعة على مسح العين للكتاب كاملاً مع الفهرس، وذلك لكسر هيبة الكتاب ومن ثمَّ البدء بالصفحة الأولى حيث تقوم العين بمسح السطر الأول من اليمين إلى اليسار ومن ثمَّ الانتقال إلى السطر التالي مباشرة، دون الرجوع إلى السطر الأول حتَّى في حال عدم الفهم الحرفي لمحتواه.

القراءة الصامتة:

تعتمد القراءة السريعة على القراءة الصامتة، بحيث يقرأ الإنسان بعينيه فقط، ومن ثم لا تُهدَر طاقة الإنسان على النطق؛ بل تتركَّز على عمليتي النظر والاستيعاب.

المؤشر:

إنَّ العين مصممة لتتبع الحركة، لذلك يجب أن يعتمد الإنسان بدايةً على وجود مؤشر له يساعده على التنقل من سطر إلى آخر لكيلا تختلط عليه الأسطر، كأن يستخدم يده أو قلماً.

الرؤية المحيطية:

تمتلك العين القدرة على الرؤية المحيطية، ففي حين أنَّك تركز على شيء ما إلَّا أنَّك ترى كل المحيط فيه؛ لذلك تستطيع أن تختصر عليك وقت القراءة من خلال توقُّع كلمات الجملة التالية اعتماداً على رؤيتك المحيطية.

إلغاء التردد:

لا تَعُدْ إلى الجملة حتى في حال عدم فهمك لها؛ بل اسمح لعقلك بالتدفق والانسياب دون أي انقطاع، لا تخف؛ فعقلك قادر على بناء المعلومات بطريقة إبداعية ومن خلال السياق العام حتى في حال عدم الفهم الحرفي للفقرات؛ لذا امنح عقلك الثقة والحرية فقط.

زيادة مساحة الفهم:

درِّب عينيك على زيادة مساحة الفهم من خلال استيعاب مجموعة أكبر من الكلمات في الجملة الواحدة، وحفِّزه على العمل والتركيز من خلال تقليل عدد الوقفات بين الجمل.

النظرة الجديدة:

طوِّر صورتك الذهنية عن الكتاب، فلا يوجد متعة تضاهي متعة قراءة كتاب ما، ولا يوجد أجمل من الرؤى والأفكار التي نكتسبها من خلال القراءة.

في الختام: اجعل الكتاب صديقاً لك، فلا يمكن أن تتطور في الحياة إلَّا من خلال القراءة، فتستطيع أن تسافر وتختبر ثقافات البلدان الأخرى وتتناقش مع كبار العلماء والفلاسفة وتعيش جميع أنواع المشاعر والحالات، من خلال قراءتك للكتب؛ فاجعل قراءتك سريعة لكيلا تضيع منك تلك الفائدة وذلك الثراء.