اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهم تطبيقات الحج لتعليم المناسك بطرق تفاعليّة

أهم تطبيقات الحج لتعليم المناسك بطرق تفاعليّة

يحرص المسلمون على تعلّم مناسك الحجّ، قبل أداء هذه الفريضة... وقد سهّلت التكنولوجيا الحديثة الأمر عن طريق توفير سُبل التعليم، بطرق ميسّرة.

في الآتي، بعض التطبيقات التي تعرّف مستخدميها بشعائر هذه العبادة، بأسلوب تفاعلي عصري.

 

أهم تطبيقات الحج

 تطبيق مناسك VR يتوافق مع نظّارات الواقع الافتراضي المصنّعة من قبل شركة "جوجل"، والنظارات التي تعمل بأداة التحكم (الصورة من جوجل بلاي)

 

1. تطبيق مناسك VR: يعتمد على تقنيّة الواقع الافتراضي لتعليم مناسك الحج؛ يقدّم التطبيق مقاطع فيديو 360 درجة بجودة عالية، موضّحة الخطوات، أثناء التنقل بين الأماكن المشرّفة في الحرم المكي ومنى وعرفات، وذلك في تعريف المستخدم إلى مناسك الحج والعمرة. علمًا أنّه لا يمكن استخدام التطبيق، في وضعية الجلوس، بل لا بد من الوقوف، مع تحريك الرأس، بالتماشي مع آلية الواقع الافتراضي VR. يتوافق التطبيق مع نظّارات الواقع الافتراضي  المصنّعة من قبل شركة "جوجل"، والنظارات التي تعمل بأداة التحكم. لكن، يُحذّر الأطباء من استخدام التطبيق للأفراد الذين تقلّ أعمارهم عن 13 عامًا.

يعمل التطبيق على الأجهزة التي يشغّلها نظام الأندرويد أو الــ"آي أو اس" IOS.

تطبيق الحج المبرور يشرح أهم مناسك الحج بوساطة الرسوم المتحركة والتقنيات المتطوّرة (الصورة من موقع appadvice.com)

 

2. تطبيق الحج المبرور: هو بمثابة كتاب رقمي يساعد المستخدم في تعلّم فقه الحج وأحكامه وآدابه، خطوة خطوة. يستخدم التطبيق لغرض التعليم، مجموعة من النصوص ومقاطع الفيديو والخرائط والمواد التفاعليّة. علمًا أن التطبيق سهل الاستخدام، ومناسب لمعظم الشرائح العمريّة، مع الإشارة إلى أنّه يتمتّع بتصميم أنيق وجذاب، فهو يشرح أهم مناسك الحج بوساطة الرسوم المتحركة والتقنيات المتطوّرة.

يعمل ال تطبيق على الأجهزة التي يشغّلها نظام الأندرويد أو الـ"آي أو اس" IOS.

3. تطبيق دليل الحج والعمرة "3D": يعدّ أحد أهم التطبيقات الحديثة لتعلم مناسك الحج، في دقائق معدودة، وهو يتخذ هيئة مكتبة شاملة ثلاثية الأبعاد تشتمل على كلّ تعاليم فريضة الحج وسننها، مع شروح مبسّطة من كبار العلماء والشيوخ، ومعزّزة بالأدلة والمراجع المثبتة. ويضمّ التطبيق فيديوهات شيّقة تقوم بإيصال المعلومة الصحيحة للمستخدم، كما يحتوي على جميع الأدعية المتعلّقة بالوقوف على جبل عرفة وبزيارة منى.

يعمل التطبيق على الأجهزة التي يشغّلها نظام الأندرويد حصرًا، ويتوافر باللغتين العربيّة والإنجليزيّة.

تابعوا أيضاً: 4 تطبيقات تعلّم السائح أساسيّات اللغة