اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تغيير كسوة الكعبة المشرفة لموسم حج 1442هـ

تغيير كسوة الكعبة المشرفة

استنادا لشعيرة الإسلام في تعظيم الكعبة المشرفة يتم في موسم الحج من كل عام مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة القديمة المصنوعة من الحرير الطبيعي الخالص بكسوة أخرى جديدة، يتم تجهيزها بأحدث الماكينات والآلات المتطورة، واليوم الموافق الـ8 من شهر ذي الحجة لعام 1442هـ تم استبدال كسوة الكعبة المشرفة، وعن الآلية التي تتمُّ بها تغيير الكسوة تصطحبنا ندى البليهي مرشدة سياحية ومؤسسة فريق "سعودية التراث" المهتم بآثار وتراث السعودية في زيارة لمجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.

مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة

في يوم تغيير كسوة الكعبة المشرفة يتجه فريق الخياطين إلى الحرم المكي؛ لفكّ بعض مُذَهَّبَات الكسوة القديمة، ثم يجتمعون لتجهيز كسوة الكعبة الجديدة، استعدادًا لنقلها إلى الحرم، واستبدال الكسوة القديمة، حيث يتم رفع الكسوة الجديدة حسب الخطة المتمثلة في وضع جميع جوانب الكسوة الجديدة بجوار الكعبة المشرفة، ورفعها إلى سطح الكعبة وإنزال الكسوة القديمة واستبدالها بالكسوة الجديدة، ليتابع المختصون وزن جميع أركان جوانب الكعبة المشرفة، وتركيب القناديل والمُذَهَّبَات بشكل إبداعي، وأخيرًا تركيب ستارة باب الكعبة، وتظل الكسوة الجديدة مرتفعة قدر3 أمتار عن سطح المطاف إلى  15من شهر محرم.

مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة

حزام الكعبة بعد بدء التنفيذ
تطريز حزام الكعبة

يعود  تاريخ إنشاء مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة بحي " أم الجود" بمكة المكرمة لعام 1972م ، ويحتوي على أربعة عشر قسمًا، كل قسم يختلف فيه المسمى والمهمة التي يقوم بها لأداء هذا الشرف العظيم :

قسم التحلية

 يقوم بتنقية الماء لضمان جودة الحرير وملمسه، وتحلية المياه الجوفية الخاصة بعملية غسيل وصباغة الحرير.

قسم المصبغة

 يقوم بنزع الطبقة الشمعية العالقة بخيوط الحرير، وصباغة الحرير باللونين الأسود والأخضر، وذلك عبر أحواض ساخنة ومواد كيميائية خاصة ومخلوطة وموزونة بنسب مئوية معينة، وصولًا لضمان ثبات درجة اللون المطلوب، إلى غسيل البطانة القطنية الخاصة، كما يتمّ فيه صباغة الحرير باللون الأسود للثوب الخارجي، أو اللون الأخضر للستارة الداخلية، وأيضًا كسوة الحجرة النبوية، وتستهلك الكسوة الواحدة670  كيلوجرامًا من الحرير الطبيعي.

قسم المختبر

 في هذا القسم يقوم الموظفون بإجراء الاختبارات المتنوعة للخيوط الحريرية والقطنية؛ من أجل التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المطلوبة، من حيث قوة شد الخيوط الحريرية ومقاومتها لعوامل التعرية والظروف المناخية، إضافة إلى عمل الأبحاث والتجارب اللازمة لذلك، فضلًا عن عمل الاختبارات على الخيوط الفضية المطلية بالذهب، وكذلك خيوط الفضة؛ للتأكد من صلاحيتها وجودتها.

قسم النسيج الآلي

قسم النسيج الألي
القسم الآلي في المطبعة

يحتضن القسم أحدث الماكينات العالمية المتطورة، وتدور عجلة الإنتاج آليًّا؛ لتسريعها وتحسين الأداء كمًّا ونوعًا وشكلًا، مع انخفاض التكلفة والجهد والوقت؛ ففي هذا القسم المهم والأبرز يتمُّ نسج الكسوة بنظام الجاكارد، الذي يحتوي على عبارات وآيات قرآنية منسوجة، ويُنتج القسم نوعين من الحرير، الحرير الأسود المنقوش والمحلى بالآيات والتسبيحات، والحرير الأسود السادة المُعَدّ لطباعة الآيات القرآنية عليها والحياكة بالأسلاك الفضية المطلية بالذهب، وكذلك ستارة باب الكعبة.

قسم الطباعة

عملية وضع الرسم الأول من طباعة الآيات والزخارف على حزام الكعبة بواسطة استخدام السلك سكرين مع الحبر الأبيض والأصفر، وتجهيز المناسج، عبارة عن ضلعين متقابلين من الخشب المتين يشد عليهما قماش أبيض للبطانة.

قسم الحزام: يتولى مهمة تطريز المُذَهَّبَات والفضيات والزخارف الإسلامية، بوضع الخيوط القطنية بكثافات مختلفة فوق الخطوط والزخارف المطبوعة على القماش الأسود.

قسم المُذَهَّبَات

يتم فيه تطريز ميزاب الكعبة، وكينار الحجر الأسود، وكينار الركن اليماني، والحلية المركَّبة على الركن اليماني، وبعض القناديل.

قسم تجميع الثوب

 يجمع طاقات قماش الحرير جوانب الكعبة الأربعة وتوصيلها، وتثبيت القطع المذهبة من حزام الكعبة والقناديل على الثوب الأسود المتوَّج بالتسبيحات.

قسم النسيج اليدوي

قسم النسيج اليدوي
القسم اليدوي 

ما زال هذا القسم يحافظ على عراقته وقيمته التاريخية المعروفة عالميًّا، ويكتفي بعرض إنتاج الكسوة في العهد السعودي عن طريق الأنوال القديمة "المناسج الخشبية"، مع المحافظة على الصناعة اليدوية التقليدية المتمثلة في تفريغ مَكَرَّات الخيوط القطنية وتحويلها إلى شِلل لسهولة صبغها باللون المطلوب، وإعادة لفِّها لاستخدامها في حشوات الآيات والزخارف، بالإضافة إلى ترميم القطع القديمة، وجمع المقتنيات القديمة الخاصة بصناعة كسوة الكعبة المشرفة وصيانتها.

القسم الفني

يضمُّ نخبة من الكفاءات السعودية الشابة المؤهلة في تخصصات مختلفة، أبرزها: الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والإلكترونية والمدنية.

قسم السلامة والصحة المهنية

لحماية العاملين بالمجمع من الحوادث المحتملة والأضرار، ويعقد دورات تدريبية للسلامة، وورش عمل.

 

 استبدال كسوة الكعبة الحالية بكسوة جديدة لحج 1442هـ