كيف تعرفين نقاط القوّة والضعف في شخصيتكِ

نقاط القوّة والضعف في شخصيتكِ
نقاط القوّة والضعف في شخصيتكِ

يعتقد العديد من الناس أنهم يكتسبون صفات شخصياتهم منذ الولادة؛ فالبعض منهم يملك حس الفكاهة أو القدرة على قيادة الآخرين منذ الطفولة، ومن دون الحاجة لبذل جهد كبير في ذلك، وقد لا يملك البعض الآخر مثل هذه الصفات، وبشكل عام، يعتاد أغلب الناس على نقاط القوة في شخصياتهم، وقد يغفلون عن تطويرها، كما قد يقفون عاجزين أمام نقاط الضعف لديهم ويحاولون تجنبها فقط، لكن يجدر بالذكر أن صفات الشخصية قابلة للتطوير والتعديل، ويمكن إضافة صفات جديدة وجيدة للشخصية؛ لجعلها أكثر نجاحاً وجاذبية مع بذل بعض الجهد لتحقيق ذلك، بحسب الدكتورة أميرة حبارير الخبيرة النفسية: نقاط القوّة في شخصيّة الإنسان هي التي تدفعه للعمل بإصرارٍ للوصول إلى النجاح والتألق؛ فالشخصيّة هي المعيار الأساسي الذي يُحدّد مدى قدرته على تحقيق النجاح والتقدم في الحياة، على مختلف الأصعدة الخاصة العمليّة والاجتماعية؛ حيث إنّ صاحب الشخصيّة الضعيفة يفشل في الوصول إلى أهدافه، في الوقت الذي ينجح فيه صاحب الشخصيّة القوية في تحقيق أهدافه وأحلامه.. نقدّم لك أهم نقاط القوة والضعف في شخصيّة الإنسان.

 

 نقاط القوة والضعف

نقاط القوة والضعف للشخصية 

- الحزم والجديّة: وهي من أهم نقاط القوة في شخصيّة الإنسان، وذلك لأنّ الحزم والجدية في العمل وجميع أمور الحياة، هي التي تساعد الإنسان للوصل إلى مختلف الأحلام والطموحات، وتحقيق النجاح.

- النسيان: يُعتبر النسيان واحداً من أهم النعم التي أنعمها الله سبحانه وتعالى على الإنسان، وذلك لأنّ نسيان الأشياء والأحداث القديمة والمزعجة، يساعد الإنسان على التقدم في الحياة وعلى المضي قُدماً، من دون النظر إلى الوراء أو التاثر بسلبيات الماضي؛ لهذا فإنّ النسيان هو من أهم نقاط القوة في شخصيّة الإنسان.

- الصدق: ونعني بالصدق هنا قدرة الإنسان على التعامل بصدق مع نفسهِ ومع الآخرين، فيما يخص جميع نواحي وأمور الحياة، والابتعاد كل البعد عن الكذب الذي يُدمر الشخصيّة ويُضعفها؛ لهذا فإنّ الإنسان الذي يواجه كل مشاكلهِ بصدق وحكمة بعيداً عن التحايل والتلفيق والكذب، هو شخصٌ يتمتع بشخصيّةٍ قوية ومثاليّة.

- الثقة بالنفس: إنّ الإنسان الواثق من نفسه، هو شخصٌ قادرٌ وبنجاح على التصدي لمختلف المشاكل والظروف الطارئة، من دون أن يشعر بالخوف أو القلق أو الخجل؛ لهذا فإنّ الثقة بالنفس تعتبر من أهم نقاط القوة في شخصيّة الإنسان الذي يسعى لتحقيق النجاح في الحياة.

- التسامح والعفو: إنّ قدرة الإنسان على التسامح مع الآخرين والتجاوز عن أخطائهم، تُعتبر من نقاط القوة الأساسيّة في الشخصيّة، وذلك لأنّ الشخص الضعيف لا يستطيع أن يتسامح مع نفسه ولا مع الآخرين، وهو ما ينعكس وبشكلٍ سلبي على علاقاته الاجتماعيّة، ويُصيبهُ بالضعف والتراجع النفسي.

- التنظيم والترتيب: إنّ صفة التنظيم والترتيب تعتبر من الصفات الأساسيّة الدالة على قوة الشخصيّة، والقدرة في الوصول إلى أعلى درجات النجاح والتقدم، وذلك لأنّ الفوضى تؤثر سلباً على جميع أمور الحياة، وعلى نجاح سير وتنفيذ كافة الأعمال التي يقوم بها الإنسان.

- الاستجابة للمتغيرات: وهي من الأمور المهمة التي تدلُ على قوة شخصيّة الإنسان، وقدرته على المضي في الحياة بثباتٍ؛ بعيداً عن الخوف والاستسلام أو التأثر بأية ظروف أو متغيرات جديدة، وهذا ما يجعلهُ ينجح في الوصول إلى ما يحلم بهِ من نجاحٍ وتقدّم.

- القدرة على الدفاع عن النفس: إنّ قوة الشخصية تعني قدرة الإنسان على الدفاع عن نفسهِ أمام الآخرين بثباتٍ شديد؛ بعيداً عن كل التأثيرات والأفكار السلبيّة التي قد تُحيطُ بهِ بهدف إضعافه والتاثير على شخصيته.

 

 صفات أخرى لقوة الشخصية

قوة شخصية الفرد من ثقته بنفسه 
  • ثقة الفرد بنفسهِ وبقدرته على تحقيق النجاح والوصول لكل ما يحلم بهِ ويتمناه، وبعده عن الشعور ولو للحظاتٍ بسيطة بالضعف والاستسلام والخوف من الوصول إلى كافة أحلامهِ وأمنياتهِ.
  • قدرة الإنسان في التأثير الإيجابي على الآخرين، ودفعهم لاحترامهِ وتقديرهِ، والتعبير عن إعجابهم به وبشخصيته.
  • تمتع الإنسان بذاكرةٍ قوية ونشيطة طوال الوقت، وبقدرةٍ هائلة على التركيز خلال العمل والحوارات اليوميّة، وقدرتهِ كذلك على ربط الأمور والأحداث وتحليلها بشكلٍ منطقي.
  • استجابة الإنسان لكافة المتغيرات الطارئة التي قد تصادفه في حياته، والتأقلم معها بشكلٍ سريع وبشجاعةٍ بعيداً عن الإحساس بالخوف أو التردد.
  • دفاع الإنسان عن نفسه لإثبات موقفه وصحّة آرائه ومعتقداته، وعدم تأثّره بالأفكار السلبيّة التي قد يطرحها الآخرون.
  • ذكاء الإنسان ونجاحه في الدراسة والتوصّل إلى بعض الأفكار المهمة والإنجازات المميزة في المجال المهني الذي يعمل فيه.
  • مواهب الإنسان المميزة، والتي تنعكس إيجابيّاً على حياته الخاصة والعملية، والتي تزيد كذلك من قدرتهِ على الإبداع.