اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء السعودية: تناول خل التفاح قبل وبعد الوجبات لا يفيد الجهاز الهضمي

ينصح الكثير من خبراء التغذية بتناول "خل التفاح" يومياً، وذلك لفوائده العديدة والمتنوعة للجسم، حيث يساهم في علاج بعض المشكلات الصحية، ولكن قد يؤدي تناول "خل التفاح" يومياً إلى العديد من الأضرار لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة.


وفي هذا الصدد، فقد كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء حقيقة الإدعاءات المتداولة التي تشير إلى أن تناول "خل التفاح" قبل وبعد الوجبات مفيد للجهاز الهضمي.


وأبانت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أنه لا صحة لهذه الإدعاءات، ويأتي رد الهيئة بعد انتشار مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يزعم بأن تناول "خل التفاح" يعزز من إفراز العصارة الهضمية بسبب درجة حموضة "خل التفاح".


وأوضحت الغذاء والدواء أن "خل التفاح" عبارة عن خل يتم إنتاجه عن طريق عملية تخمير سكر التفاح إلى حمض الخليك أو حمض الأسيتيك، والذي يستخدم بشكل كبير في تحضير الأطعمة والأطباق.


وأشارت إلى أنه،وفقا للدراسات العلمية والبيانات المتاحة، فإنه لا أدلة علمية كافية تدعم بأن تناول حمض الخليك المتواجد بخل التفاح معزز لإفراز العصارة الهضمية للأفراد الأصحاء، والمصابين باضطرابات القولون، والمصابين بنقص حمض المعدة.
وأوصت الهيئة المرضى المصابين بالقرح الهضمية بعدم تناول "خل التفاح"، نظرا لدرجة حموضته والتي قد تضر بجدران المعدة والأمعاء.


يذكر أن "خل التفاح" هو علاج منزلي شهير وقد عرف منذ آلاف السنين، وقد استخدم في بادئ الأمر في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية حتى لا تتغير رائحتها أو طعمها، كما تم استخدامه كمطهر لما يتميز به من خاصية قوية في هذا المجال، وبذلك أخذ "خل التفاح" أهميته منذ عهد بعيد حتى ظهرت خصائصه الاستطبابية في العصر الحديث والتي زادت من أهميته.