اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

4 أخطاء شائعة في تصاميم المطابخ

4 أخطاء شائعة في تصاميم المطابخ

المطابخ مُهداة للعمل ولالتقاء العائلة والتواصل، وبالتالي يجدر إيلاء تفاصيل عدة فيها أهمّية، قبل التصميم، مهما صغرت مساحاتها، بعيدًا من التركيز على الجاذبية دون الوظيفيّة.
في الآتي، سرد للأخطاء الشائعة في تصميم المطابخ، سواء كانت مستقلّة في مساحاتها، أو متصلة بغرف الجلوس العصريّة، وبعض الحلول لإصلاحها، حتى بعد تنفيذ العمل.

تابعوا أيضًا: 7 نصائح في الديكور قبل شراء نباتات الظلّ

تصميم عملي ومريح

من الأساسيّات إتاحة مساحة كافية للتحرّك في المطبخ أثناء العمل


عند الإغفال عن إتاحة مساحة كافية للتحرّك في المطبخ أثناء العمل، أو لاستخدام الأدوات الكهربائيّة (البرّاد والجلّاية...) بالصورة الصحيحة، فإن المطبخ سيفتقد إلى الراحة، وبالتالي سيقلّ عدد أفراد العائلة الذين سيدخلوه.
بالمقابل، يتمثّل الحلّ في إيداع مسافة توازي 122 سنتيمترًا على الأقلّ بين كل سطح في المطبخ وآخر. أمّا في المطبخ محدود المساحة، فإن المسافة بين الأسطح توازي 100 سنتيمتر.      


 الإضاءة الكافية

من الهامّ الاعتماد على مصادر عدة في إضاءة المطابخ


إذا لم تختر ربة المنزل الإضاءة المناسبة للمطبخ، بخاصّة تلك المسلّطة على أسطح العمل، سينتهي الأمر بها إلى الطهي والتنظيف في العتمة، مع الإشارة إلى أن تحضير الطعام يستدعي وجود الإضاءة المباشرة والمشرقة، بصورة تتجاوز منطقة تناول الطعام في المطبخ. إلى ذلك، يُخطئ البعض عندما يولي جماليّة وحدات الإضاءة أهميّة من دون وظائفها. مثلًا: الإضاءة المتدلية من السقف جذّابة من دون شك، إلّا أنها إذا لم تسلّط النور الكافي على الأسطح في المطبخ، فإنها ستعيق دورة العمل.
بالمقابل، ينبغي توزيع الإضاءة بصورة تبدو قريبة منك، وليس فوقك أو خلفك، كما عند الاستعانة بالمصابيح المتدلية وتلك المثبتة في السقف والجانبيّة، فكلّها يؤدي دورًا في هذا المجال، عندما ينشر النور الكافي، ويساعد أثناء العمل. إلى ذلك، لا تزال الأضواء الكاشفة المخفية تحت خزائن الحائط، وفي السقف، هي الخيار العملي الأكثر شيوعًا للاستخدام في أنحاء المساحة.     

 تابعوا أيضًا: ما هي النقطة المركزيّة في الديكور؟

 

 حلول التخزين

 

من الأخطاء الشائعة في تصاميم المطابخ، عدم إيلاء التخزين أهمّية


لا يولي البعض موضوع التخزين في المطبخ أهمّية، ليحصد مساحة ملؤها الفوضى! بالمقابل، يحب أن يخزن كل عنصر مستخدم في المطبخ، سواء تعلّق الأمر ببرطمانات التوابل أو أدوات المائدة أو... مع البحث عن طرق ذكية لدمج حلول التخزين بتصميم المطبخ (حتّى بعد تنفيذه). مثلًا: تساعد الألواح عند توزيعها في المساحة الفاصلة بين الخزائن العلويّة، وتلك السفليّة، كما يساعد التخزين الذي يفتح عن طريق السحب، والعربة المتحركة التي توفر مساحة إضافية عند تحضير الطعام، أو حتى يمكن استغلالها في الضيافة...   

موضة الديكور ستأفل بعد حين

من المُستحسن اختيار التصاميم العمليّة التي لا تأفل موضتها سريعًا

عند تطبيق خطوط موضة الديكور السائدة، فإن المطبخ سيفقد جاذبيته بعد وقت قليل من دون شك، مع الإشارة إلى أن تصميم المطبخ مكلف، وبالتالي هو غير قابل للتبديل على فترات قصيرة. ولكن، حتى لا يطلّ المطبخ إطلالة كلاسيكيّة، يمكن الاستعارة من بعض اتجاهات الموضة، في لون الطلاء وورق الجدران والتفاصيل، وكلّها قابلة للتبديل بعد فترة، من دون تكبّد تكاليف باهظة.   

تابعوا أيضًا: أفكار جديدة في تصاميم الثريات