اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صفات الموظف المتميز

صفات الموظف المتميز

يترك الموظّف المتميز انطباعات إيجابيّة عنه في صفوف الزملاء، كما أعضاء الإدارة، ويبني علاقات إيجابيّة في بيئة العمل، الأمر الذي يجعله يحظى بفرص متعدّدة... فما هي صفات الموظف المتميز، الصفات التي تساعد في تبوّء مكانة مهنية مرموقة؟

صفات الموظف المتميز

صفات الموظف المتميز
الموظف المتميز يترك انطباعات إيجابيّة عنه في صفوف زملاء العمل، كما أعضاء الإدارة

 

في السطور الآتية، صفات الموظف المتميز، حسب موقع Indeed:

 

مهارات التواصل

تُساعد مهارات التواصل القوية في أداء الوظيفة، مهما كان نوعها، بكفاءة، كما في كلّ المناصب التي يشغلها المرء خلال حياته المهنيّة. وتشتمل مهارات التواصل على إبراز التفاعلات الإيجابيّة، وإظهار المستوى العالي من الاحترافيّة أثناء الحوار، بالإضافة إلى الانفتاح على الأفكار الجديدة، والقدرة على تفسير أنماط التواصل غير اللفظي والاستماع الفعَال الذي يتطلب الفهم الكامل لما يقوله الشخص الآخر والاستجابة له بالشكل المناسب. تتفرّع من مهارات التواصل الجيدة، ميزة التحلّي بروح الفريق عند الموظّف المتميز، أي قدرته على التعاون الناجح، من خلال الصبر والتسامح والتفاني والمرونة في التغيير والقدرة على حلّ المشكلات ودعم أعضاء الفريق.

تابعوا أيضاً: كيفية التعامل مع الزميل السلبي فى العمل؟

الوعي الذاتي

يساعد الوعي الذاتي الموظّف، في جعله يفهم نقاط القوّة والضعف، وفي التعرّف إلى وقت طلب المساعدة أو التعليقات على العمل، ما يؤدي إلى تحسين المهارات، بصورة مستمرّة. لذا، كلّما طور الموظّف مهارات الوعي الذاتي لديه، سهل عليه التفكير في المهارات التي اكتسبها منذ البداية في منصبه. تجدر الإشارة إلى أن الوعي الذاتي يتضمن "الذكاء العاطفي" أي فهم الدور ضمن الفريق، وطلب الملاحظات، والتعلّم منها.

تابعوا أيضاً: حلول للموظفة "غير المرئية" في العمل

الشفافيّة

الشفافيّة في مكان العمل مهمة لأنَها تعكس ثقافة الشركة، ونجاحها؛ عندما يعرف أعضاء فريق العمل ما يمكن توقعه منك، يُمكنك بسهولة تطوير الاستراتيجيّات التي تؤدي إلى النجاح داخل قسمك، الأمر الذي يقود في نهاية المطاف إلى نجاح الشركة. الشفافية تعني الصدق في العمل والتحلّي بالأخلاقيات وجعلها تسود في كل الممارسات والقرارات...

الاستقلاليّة

القدرة على العمل بصورة مستقلّة لا تقل أهمّية عن القدرة على العمل بشكل جيد مع الفريق.. حتى في المنظّمات ذات التوجه الجماعي، هناك بعض الأعمال المطلوبة من الموظف بمفرده. ولتحقيق ذلك، لا بدّ من شحذ مهارة التركيز القوي، وتطوير مهارة إدارة الوقت، والقدرة على نقد عملك الخاصّ. إلى ذلك، الاستقلاليّة في العمل تمكّن صاحب المؤسّسة من الاعتماد عليك بسهولة أكبر لإكمال مهام الوظيفة، من دون الحاجة إلى الكثير من الإشراف.

تابعوا أيضاً: خاص بالموظفين والمدراء: احذروا إدمان العمل!