اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء السعودية توضح طريقة الكشف عن بقايا المبيدات في الأغذية

الغذاء والدواء توضح كيفية الكشف عن بقايا المبيدات في الأغذية
2 صور

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر" مقطع فيديو توعوي أوضحت من خلاله طريقة الكشف عن بقايا المبيدات في الأغذية.


وقالت الهيئة إنه يتم الكشف عن بقايا المبيدات بالأغذية في مختبرات الهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال استخدام أحدث التقنيات العالمية.


وأضافت، أنه يتم تحليل العينات على جهازين تحليل، لضمان الكشف على أكبر عدد ممكن من بقايا المبيدات.


وأشارت الغذاء والدواء، إلى أن هذه التقنيات العالمية تتميز بالقدرة على الكشف على التراكيز المنخفضة منها في وقت قصير بكفاءة عالية، كما تساهم في مجال الأبحاث والدراسات المتعلقة بالمبيدات.


وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد كشفت مؤخراً عن حقيقة الأنباء المتداولة حول إلغاء تسعيرة الأدوية.


وأوضحتْ، بأنَّ أسعار الأدوية لازالت محددة من قبل الهيئة ولا صحة لإلغاء تسعيرها، وأنه يمكن التعرف على السعر المحدد من الهيئة من خلال باركود (ثنائي الأبعاد) تتم قراءته عبر تطبيق (طمني) التابع للهيئة بدلاً من وجود السعر "كتابةً" من ضمن تصميم العبوة الواردة للصيدليات من قبل المصانع.


وأبانت الهيئة، أنَّ الهدف من عدم وجود السعر "كتابة" ضمن تصميم العبوة هو مرونة التعديل والتحديث على السعر في (الباركود) مع انخفاض الأسعار الذي يطرأ على المستحضرات الصيدلانية مع مرور الوقت، وهو ما يصعب تعديله أو تحديثه على تصميم العبوة بشكل مستمر.


وأشارت إلى أنَّه بناءً على التعديل الجديد في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية، فيحق للشركات بيع المستحضر بسعر أقل من السعر المحدد في الباركود، ولا يسمح لهم بزيادته، وذلك اعتبارًا من تاريخ 22/‏ 12/‏ 1442هـ الموافق 1/‏ 8/‏ 2021م