اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تحتاجين معرفته حول الحمل في موسم الرياح الموسمية

الحمل في الخريف
كل ما تحتاجين معرفته حول الحمل في موسم الرياح الموسمية

تجلب الرياح الموسمية الراحة من الحرارة الشديدة، وتزيل الأوساخ والغبار، ما يجعل المدينة تبدو جميلة وخضراء. وهذا يُشعرنا بالرغبة في الخروج والاستمتاع بفنجان من القهوة، وربما تناول الأطعمة التي تعرضها عربات التسوّق. 

ومع ذلك، فإن العديد من النساء قد يعانين من عدم الراحة أثناء الحمل، خاصة في أشهر الرياح الموسمية. إلى جانب الغيوم القاتمة، فهي تجلب مجموعة من عدوى الجراثيم التي ينقلها البعوض، والأمراض الفيروسية والبكتيرية مثل حمى الضنك، والملاريا ، وداء الشيكونغونيا، و"الأنفلونزا"، والتيفوئيد، والتهاب الكبد، على سبيل المثال لا الحصر.

تميل هذه الأمراض إلى أن تكون أكثر حدة عند النساء الحوامل، بسبب انخفاض مناعتهن، ما يؤدي إلى زيادة حالات النزيف، والولادة المبكرة.

فيما يلي بعض الطرق للاستمتاع بالأمطار عندما تهطل، يقدمها لك خبراء "سيدتي وطفلك":

 

اشربي الكثير من الماء

اشربي الكثير من الماء
اشربي الكثير من الماء


البقاء رطبة أمر ضروري، حتى أثناء هطول الأمطار، فهي ضرورية ، وتساعد في تخفيف الصداع والتعب المرتبط بالجفاف. يجب استهلاك المياه المغلية والمبردة أو النقية بكثرة، من الخيارات الآمنة الأخرى أثناء هطول الأمطار ماء جوز الهند أو عصير الليمون المحلي الصنع أو العصائر المعلبة.

 

اتبعي نظاماً غذائيّاً صحيّاً

اتبعي نظاماً غذائياً صحياً
اتبعي نظاماً غذائيّاً


إن الرغبة في تناول نوع معين من الطعام أمر شائع أثناء الحمل، من الأفضل تجنب الخضار النيئة في سلطتك وامتنعي عن اللحوم النيئة وقللي من البيض والمأكولات البحرية أثناء الحمل.
لا تتناولي المأكولات الجاهزة، أو "وجبات السوشي" أجليها لما بعد الولادة، كذلك عليك الحذر عند تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والملفوف إذ تميل إلى حمل الكثير من الأوساخ وتحتاج إلى غسلها في مياه جارية نظيفة عدة مرات؛ ثم يمكنك استهلاكها.
تناولي وجبة متوازنة غنية بالألياف والبروتين للبقاء بصحة جيدة، ولا يوجد بديل للوجبات المطبوخة في المنزل لأنك على دراية بالمكونات والنظافة التي تجعل وجبتك صحيّة وآمنة.

تجنبي خطر البعوض

تجنبي خطر البعوض
تجنبي خطر البعوض


يكون ذلك بتجنب المياه الراكدة في منزلك وحديقتك، لأنها تساعد في تكاثر البعوض الذي ينشر الملاريا وحمى الضنك، أي ما عليك إلاّ حماية منزلك من البعوض، استخدمي الناموسيات والمواد الطاردة للحشرات والشبكات في نوافذ وأبواب منزلك أو مكيفات الهواء للسيطرة على خطر البعوض.

اختاري الملابس القطنية والأحذية المريحة

اختاري الأحذية المريحة
اختاري الأحذية المريحة


ستوفر الملابس القطنية المريحة الفضفاضة الحماية من البعوض، وتساعد في التغلب على الرطوبة، تجنبي ارتداء الأقمشة الاصطناعية والملابس الضيقة، لأنها قد تسبب عدم الراحة والطفح الجلدي.
كما يمكنك الخروج إلى الهواء الطلق في الطقس الجميل بأحذية مريحة ومسطحة لمنع السقوط في الأماكن الزلقة وغير المستوية، التي قد تكون في مدينتك.

اغسلي يديك دائماً

اغسلي يديك دائماً
اغسلي يديك دائماً

نظافة اليدين" ومياه الشرب النظيفة، تمنع الأمراض، التي تنقلها المياه مثل التهاب الكبد A و E والتيفوئيد؛ بعضها يمكن أن يكون قاتلاً للمرأة الحامل. كما يعد غسل يديك عدة مرات في اليوم قبل كل وجبة وبعد استخدام الحمامات، بالماء النظيف جزءاً أساسياً من نظافة اليدين الجيدة.

خذي لقاح الإنفلونزا

خذي لقاح الإنفلونزا
خذي لقاح الإنفلونزا

تحتاج الحمى أو نزلات البرد أثناء الحمل، إلى عناية فورية وعلاج بأدوية آمنة أثناء الحمل لتجنب حدوث مضاعفات للأم والطفل الذي لم يولد بعد.
يسمح التشخيص المبكر للإنفلونزا أثناء الحمل بالعلاج الفوري بالأدوية ويمنع المضاعفات التنفسية الخطيرة وربما الوصول إلى وحدة العناية المركزة.
يوصى بـ "لقاح الإنفلونزا" لكل امرأة حامل، لأن العدوى الفيروسية للإنفلونزا تميل إلى أن تكون أكثر حدة أثناء الحمل، تتوفر لقاحات ضد السلالات الجديدة كل عام ومن المهم أن يتم تحصينك بهذه اللقاحات.