متى يمكن أن تحملي بعد توقيف حبوب منع الحمل؟ 

حبوب منع الحمل
متى يمكن أن تحملي بعد توقيف حبوب منع الحمل؟ 

 حبوب منع الحمل هي واحدة من أكثر وسائل الوقاية من الحمل شيوعاً عند النساء. وتناولها لا يعني أن المرأة لا تريد أن تنجب أطفالاً. لكنها مجرد طريقة مؤقتة لمنع الحمل غير المرغوب فيه. إذا كنت تتناولين هذه الحبوب الهرمونية لبعض الوقت، فقد تتساءل عن المدة التي ستستغرقها حتى تصبحي حاملاً عند التوقف عن تناولها. إليك ما تحتاجين لمعرفته حول هذا الموضوع، الذي يدلك عليه خبراء "سيدتي وطفلك".

 كيف تعمل هذه الحبوب؟ 

كيف تعمل حبوب منع الحمل
كيف تعمل حبوب منع الحمل

 تعمل حبوب منع الحمل في أمور مختلفة، فهي تحافظ على مستويات الهرمون ثابتة، وتتحكم في ارتفاع هرمون الإستروجين الذي يؤدي إلى الإباضة أو زيادة سماكة مخاط عنق الرحم. بصرف النظر عن هذا، فهي تقلل من التقلصات والنزيف أثناء الدورة الشهرية، وتتوفر أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل في السوق، والتي تعمل بطرق مختلفة. وتعتبر الحبوب آمنة للغاية، مع عدم وجود أي آثار جانبية تقريباً عند تناولها لفترة قصيرة.

 

 متى تحملين؟ 

متى تحملين
متى تحملين؟


بمجرد التوقف عن تناول الحبوب، يستغرق جسمك 24 ساعة فقط لتنظيم الهرمونات. بعد ذلك، يدخل جسمك في دورة طمث طبيعية ويبدأ التبويض مرة أخرى. إذا حاولت أنت وشريكك ذلك، فقد تحملين في الشهر الأول نفسه، شريطة أن تكون دورتك الشهرية طبيعية، لكنها عند الكثير من النساء، قد تكون غير منتظمة لمدة تصل إلى 3 أشهر بعد توقفهن عن استخدام الحبوب. بصرف النظر عن ذلك، يمكن أن يتأخر الحمل بسبب الجينات وعادات نمط الحياة والحالة الطبية أيضاً. وإذا سارت الأمور على ما يرام، فيمكنك توقع الحمل خلال 3 إلى 6 أشهر، وبالنسبة لبعضهنّ قد يستغرق الأمر عاماً. 

 

هل هناك دراسات واضحة أكثر عن الحمل بعد تناول الحبوب؟

دراسات عن الحبوب
دراسات عن الحبوب


تقول دراسة دنماركية نُشرت في مجلة Human Reproduction، إن تناول موانع الحمل يمكن أن يؤخر الحمل لمدة 2 إلى 6 أشهر بعد توقف المرأة عن تناول الحبوب، مقارنة بالطرق الأخرى لمنع الإخصاب. وشملت هذه الدراسة حوالي 3000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و 40 عاماً. في الدراسة، تم الكشف أيضاً أن استخدام الحبوب على المدى الطويل، ليس له أي تأثير سلبي على إمكانية الحمل. 

 

متى تلجأين إلى الطبيب؟ 

متى تلجأين إلى الطبيب
متى تلجأين إلى الطبيب؟


 إذا كنتِ تعتمدين على هذه الحبوب منذ فترة طويلة، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل محاولة الحمل. يمكن أن تؤثر العوامل المختلفة على خصوبتك، لذا فإن أخذ نصيحة الخبراء في هذا الشأن فكرة جيدة. بل هو أكثر أهمية للنساء فوق 35 سنة.

إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة فرصك في الحمل: كفي عن التدخين ،تمرني يومياً، وأدخلي الفيتامينات وحمض الفوليك في نظامك الغذائي، وتحكمي في مستوى التوتر لديك.  

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.