اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

الأطفال
نصائح لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

الفطام هو عملية انتقال الطفل من حليب الثدي إلى مصادر غذائية أخرى، إنها عملية طبيعية ضمن رحلة نمو الطفل، بينما يفطم بعض الأطفال خلال السنة الأولى، يستمر بعضهم في الرضاعة الطبيعية خلال فترة الطفولة إذا قررت أن الوقت قد حان لكي ينتقل طفلك الدارج إلى أطعمة أخرى، فإن استخدام بعض الأساليب البسيطة يمكن أن يجعل العملية أسهل.
أوضح الدكتور مختار فتحي أخصائي الأطفال و حديثي الولادة، في هذا المنشور، تأثير الفطام على الأم والطفل الصغير و قدم نصائح تساعدك على فطام طفلك بسهولة.

هل طفلك الدارج مستعد للتوقف عن الرضاعة

الطفل
نصائح لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية 

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة عامين أو أكثر ، جنبًا إلى جنب مع الأطعمة التكميلية، إذا كان كل من الأم والطفل سعداء بمواصلة الرضاعة، فإن الرضاعة الطبيعية الممتدة ليست مشكلة.
مع مرور الوقت، يتخطى معظم الأطفال الصغار الحاجة إلى الرضاعة الطبيعية ويتوقفون عن المطالبة بها قد ترغب الأم أيضًا في التوقف عن الرضاعة الطبيعية بمجرد أن يصبح الطفل رضيعًا، تفكرين في فطام طفلك بعد سن 12 شهرًا لأن جزءًا كبيرًا من غذائه يأتي من الطعام الصلب.
إذا اخترتِ الفطام أو قرر طفلك أن يفطم، تذكري أن تفعلي ذلك تدريجيًا لتجنب أي إزعاج له أو إزعاج لأي منكما.

كيف سيؤثر الفطام على التغذية والتنمية؟

من غير المرجح أن يؤثر فطام الطفل الصغير على تغذيته إذا تم تزويده بنظام غذائي مناسب لعمره يحتوي على عناصر غذائية متنوعة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية، يمكن للطفل الصغير أن يستهلك حليب البقر من سن 12 شهرًا، يمكن أن يوفر حليب البقر الكامل مع المواد الغذائية الصلبة المناسبة تغذية كافية للطفل لنموه وتطوره بشكل صحي.
في كثير من الحالات، يفضل الطفل الدارج الأطعمة الصلبة وحليب البقر على الرضاعة الطبيعية، ربما بسبب احتياجاته المتزايدة من الطاقة لذلك ، من غير المحتمل أن يكون لفطام الطفل الصغير أي تأثير سلبي على تغذيته ونموه.

كيف سيؤثر عليك الفطام؟

فطام الطفل
فطام الطفل 


قد لا يكون للفطام أي تأثير على الأم عند القيام به بشكل تدريجي، ومع ذلك ، فإن الفطام السريع أو التوقف المفاجئ للرضاعة الطبيعية في يوم واحد لا يعطي الوقت الكافي لتقليل إنتاج الحليب، يتسبب في تراكم الحليب الزائد في الثدي، مما يزيد من خطر انسداد قنوات الحليب، يمكن أن يكون الحليب المتراكم أيضًا عرضة للغزو البكتيري ، مما يتسبب في الالتهاب .
يسبب الفطام المفاجئ انخفاضًا سريعًا في هرمونات الأوكسيتوسين والبرولاكتين، يؤدي انخفاض عدد الهرمونات في الجسم إلى جعل الأم تشعر براحة وهدوء أقل، يتسبب أيضًا في شعور بعض الأمهات بالاكتئاب، وبالتالي ، يُنصح بفطم طفلك تدريجياً لمنع أي آثار ضارة.

نصائح لفطام طفلك بلطف

يمكن للنصائح التالية أن تسهّل عليك فطام طفلك

مدة كل جلسة تغذية: يمكنك تقليل بضع دقائق لكل جلسة تغذية تدريجيًا، طريقة رائعة لإعلام الطفل بأن جلسة الرضاعة قد انتهت من خلال غناء أغنية أو العد حتى رقم أو نطق عبارة مضحكة.
  قللي وجبة واحدة في اليوم: يمكنك تقليل حصة تغذية واحدة في اليوم في الأسبوع  الأسبوعين ، حسب راحتك من غير المرجح أن يلاحظه الطفل الصغير ، بل إنه يوفر وقتًا كافيًا لثدييك لضبط إنتاج الحليب.
  إسقاط الرضعات الأقل أهمية: يمكنك ترك جلسات الإطعام التي تخدم بشكل أساسي غرض إرضاء الطفل، ومن الأمثلة الشائعة على ذلك، الرضاعة الليلية أو الرضاعة قبل القيلولة مباشرة، قد توفر هذه الجلسات في الغالب الطمأنينة أكثر من التغذية.
 . جربي الإلهاء: إذا كان طفلك يحتاج إلى تغذية مريحة، فاستخدمي البدائل، مثل الحضن أو القبلات، بدلاً من ذلك، قومي بإلهاء الطفل بشيء مثل لعبة أو شيء أو نشاط ينسى معظم الأطفال الصغار الرضاعة الطبيعية في نهاية المطاف.
 . إطعام عند الطلب فقط: لا تقدمي تغذية بدلاً من ذلك، يتم ارضاع الطفل عند طلبه فقط.
  تغيير الروتين: استبدلي جلسة الرضاعة الطبيعية بنشاط آخر ولاحظي رد فعل الطفل، على سبيل المثال ، أدخلي وقت اللعب عندما ترضعينه عادةً، إذا أخذ طفلك الدارج إليه على الفور ، فسيكون الفطام أسهل.
 . توفير البدائل: يمكنك التفكير في توفير حليب البقر للطفل الذي يتعلم المشي عندما يرضع في العادة، يمكن للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين تناول ما يصل إلى 24 أوقية (710 ملليلترات) من حليب البقر كامل الدسم يوميًا بمجرد بلوغ الرضيع سن الثانية، يمكنك تقديم ما يصل إلى (600 مل) من حليب البقر منزوع الدسم أو قليل الدسم يوميًا. 
  نظرًا لأنه يمكن أن يكون مشابهًا لحليب الثدي، فمن المرجح أن يأخذه بسهولة، يمكنك أيضًا استبدال جلسة الرضاعة بوقت وجبة خفيفة لتقديم طعام معين، مثل الفواكه ، للطفل الصغير.

 سيدتي وطفلك