الصحة الأمريكية تجري مراجعة حول علاقة لقاح مودرنا بمرض نادر في القلب

الصحة الأمريكية تجري مراجعة حول علاقة لقاح مودرنا بمرض نادر في القلب
الصحة الأمريكية تجري مراجعة حول علاقة لقاح مودرنا بمرض نادر في القلب

مع اتساع رقعة المخاوف من الآثار الجانبية للقاحات كورونا يراجع مسئولو الصحة الأمريكية تقارير بشان لقاح "مودرنا" للوقاية من "كوفيد-19" وخطر الإصابة بمرض نادر في القلب لدى البالغين الأصغر سنا.


ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصادر مطلعة أن المراجعة تركزت على بيانات كندية تشير إلى أن مخاطر لقاح مودرنا أكبر من "فايزر-بيونتك"، خاصة عند الرجال دون الثلاثين من العمر.


ونقلت واشنطن بوست عن مصدر قوله إنه لا يزال من السابق لأوانه وصول الجهات التنظيمية إلى نتيجة، وأن هناك حاجة إلى مزيد من العمل قبل تقديم أي توصية.


من جانبها قالت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية "لن نعلق على اجتماعات أو مناقشات داخلية، لكن يمكننا القول إن إدارة الأغذية والعقاقير ملتزمة تماما بمراجعة البيانات عندما تكون متاحة لها".


وتأتي المراجعة المحتملة بعد يومين فقط من إعلان مسؤولي الصحة الأمريكيين عن توفير جرعات ثالثة معززة للأمريكيين اعتبارا من 20 سبتمبر/ أيلول، انطلاقا من مخاوف من أن تكون الحماية التي توفرها اللقاحات الأولية أقل من المطلوب في مواجهة تزايد الإصابات بالسلالة المتحورة المعروفة باسم (دلتا).


وأظهرت دراسة سابقة أن أفراد الجيش الأمريكي الذين تلقوا لقاحات مضادة لفيروس كورونا أصيبوا بالتهاب في عضلة القلب بمعدلات أعلى من المتوقع.


ووجدت الدراسة أن 23 شخصا كانوا بصحة جيدة ويبلغ متوسط أعمارهم 25 عاما شكوا من ألم في الصدر خلال أربعة أيام من تلقي جرعة من لقاح لكورونا. وكان معدل الإصابة أعلى من تقديرات سابقة.