اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اكتشفي أعراض المتحور دلتا من فيروس كورونا

أعراض المتحور دلتا من فيروس كورونا
أعراض المتحور دلتا من فيروس كورونا

يؤكد العديد من الدول أنّ معظم الإصابات بفيروس كورونا هي من نوع المتحور دلتا. في حين أنّ أكثر من 80 بالمائة من اختبارات كوفيد كانت إيجابية بالنسبة لمتحور دلتا في فرنسا. وغالباً ما يظهر الأخير بأعراض أكثر اعتدالاً من الشكل الكلاسيكي لـ Covid-19. فما هي الأعراض؟ الإجابة في السطور الآتية بحسب "توب سانتيه":

أطلقت منظمة الصحة العالمية أسماء جديدة على متحوّرات فيروس كورونا المستجّد ليتحول "المتحور البريطاني" إلى "ألفا"، و"الهندي" إلى "دلتا".

 


أعراض متغير دلتا


وفقاً للتجربة البريطانية، وعلى وجه الخصوص دراسة Zoe Covid، وهي تطبيق تشاركي حيث يفصح المرضى عن أعراضهم، يبدو أن الأعراض خفيفة إلى حد ما في معظم الحالات. والأكثر شيوعاً هي:

-    التهاب الحلق.
-    سيلان الأنف.
-    الصداع.
-    الحمى.

بالمقابل يبدو أنّ السعال أقل مع متغير دلتا مما كان عليه مع متغير ألفا وبالشكل الأصلي لـ Covid-19. وينطبق الشيء نفسه على فقدان حاسة التذوق والشم، والتي تمَّ الإبلاغ عنها في المركز الخامس من قبل المرضى البريطانيين.

تابعي المزيد: طرق علاج مسمار القدم

 

أعراض المتحور ألفا

السعال الجاف والزيتي من أعراض المتحور ألفا
السعال الجاف والزيتي من أعراض المتحور ألفا

 

الأعراض الأكثر شيوعاً للمتحور ألفا والتي يجب التنبه إليها جيداً، هي:


-    حمى فوق 37.5 درجة مئوية مع قشعريرة.
-    سعال جاف أو زيتي.
-    سيلان الأنف.
-    علامات مصدرها الجهاز التنفسي، مثل السعال، ضيق و/ أو ألم في الصدر، وأحياناً مع ضيق في التنفس.
-    الأوجاع (ألم عضلي).
-    فقدان حاسة الشم أو فقدان حاسة التذوق بشكل مفاجئ دون انسداد الأنف.
-    صداع.
-    علامات في الجهاز الهضمي (الإسهال).
-    التعب غير المعتاد (الوهن).


يبدو أيضاً أن العديد من أشكال الفيروس التاجي لا تظهر عليها أعراض، أي أنها لا تؤدي إلى ظهور أعراض. قد يكون تواتر الحالات بدون أعراض مرتفعاً، خصوصاً عند الأطفال. يعدُّ فيروس كورونا معدياً قبل ظهور الأعراض عليه، أي أن الشخص المصاب الذي لا يشعر بأعراض يمكن أن يصيب الآخرين. ومع ذلك، فإنَّ الناقل السليم يكون بالضرورة أقل عدوى؛ لأنه لا يسعل (ينتقل الفيروس من خلال الرذاذ المنبعث أثناء السعال والعطس).

أخيراً، تمَّ تحديد أعراض أخرى غير نمطية، مثل التهاب الملتحمة، والطفح الجلدي أو حتى آفات الفم "لسان كوفيد"، يمكن أن تحدث للمصاب بكورونا.

إذا تفاقمت أعراض الجهاز التنفسي: ضيق في التنفس، تنفس سريع أو بطيء، عدم راحة في التنفس أثناء الراحة (صعوبة في التحدث أو العد حتى 20) فيجدر مراجعة الطبيب على الفور.

تابعي المزيد: علماء يعكسون الشيخوخة بإكسير حياة اكتشف قبل قرن