تجنبوا أبرز الأخطاء الشائعة التي تقلل من إنتاجية الموظف

أخطاء شائعة تقلل من إنتاجيتك
تجنبوا أبرز الأخطاء الشائعة التي تقلل من إنتاجية الموظف

إذا كنت تشعر بالإحباط أحيانًا بسبب ضآلة إنجازاتك خلال يوم عملك ، فأنت لست وحدك. تشير الأبحاث إلى أن 26٪ فقط من الأشخاص غالبًا ما يغادرون المكتب بعد أن أنجزوا المهام التي قرروا القيام بها. من الشائع أن تشعر كما لو كنت مشغولًا ولكنك لم تفعل شيئًا مهمًا. بالطبع ، الحياة لا تتعلق بكونك روبوتًا إنتاجيًا يتم فيه تحسين كل ثانية. لكن معظمنا يريد أن يشعر بالتنظيم والفعالية في متابعة الأهداف الرئيسية وحل المشكلات الحرجة. تتمثل الخطوة الأولى الجيدة في فهم الأخطاء العقلية التي تمنعنا عادةً من التركيز على العمل الهادف وإنهائه. فيما يلي، أبرز الأخطاء التي تقلل من إنتاجية الفرد.

 

المبالغة في تقدير مقدار وقت التركيز في يوم عادي

أخطاء شائعة في العمل
تستغرق الاجتماعات والمكالمات الهاتفية و"الأسئلة السريعة" جزءًا كبيرًا من وقتنا في المكتب


تتطلب المشاريع الإبداعية طويلة المدى والتفكير الاستراتيجي وبناء المهارات والعلاقات مجموعات كبيرة من الاهتمام المركّز. من السهل أن تفكر بشكل متفائل في أن لديك طوال اليوم، أو حتى عدة ساعات، لهذا النوع من العمل، ثم تخطط لاحقًا لأولوياتك بناءً على هذا الافتراض. ومع ذلك، بالنسبة للكثيرين، تستغرق الاجتماعات والمكالمات الهاتفية و"الأسئلة السريعة" جزءًا كبيرًا من وقتنا في المكتب. 
إذا اعترفت بالوقت المحدود الذي سيكون لديك للعمل المركز، فيمكنك تحديد الأولوية القصوى المطلقة وحماية نفسك من الانحرافات لفترات معينة. عندما يكون لديك 60 إلى 90 دقيقة متاحة، حاول التركيز على أهدافك ذات الصورة الأكبر. تذكر أيضًا أنه حتى تلك المشاريع المعقدة والمهمة عادةً ما يكون لها بعض المهام الإدارية المرتبطة بها (على سبيل المثال ، تعقب مرجع عند كتابة كتاب) والتي لا تتطلب قدرًا كبيرًا من التركيز أو الإبداع. كحل بديل لوقت محدود للعمل الشاق، حدد تلك المهام واجعلها مدتها 15 دقيقة لديك بين الاجتماعات أو تلك الفترات المجانية الأطول التي تشك في حدوث مقاطعات خلالها.

تابعوا المزيد: خاص بالموظفين: احذروا الاحتراق الوظيفي!


التفكير في التغيير بطريقة الكل أو لا شيء

أخطاء العمل
يجب البحث عن التغييرات التي ترغب في إجرائها والتي لا تبدو أنها مشكلة كبيرة


غالبًا ما نشك في أن تغيير عادات معينة من شأنه أن يساعد في إنتاجيتنا ولكننا نشعر بمقاومة نفسية لفعل ذلك. على سبيل المثال، قد تعتقد أن الحصول على مزيد من النوم من شأنه أن يساعد في إنتاجيتك، لكنك تشعر بالضيق في تلقي النصائح حول الذهاب إلى الفراش مبكرًا. بدلاً من المثابرة على ما تشعر بمقاومة له، ابحث عن التغييرات التي ترغب في إجرائها والتي لا تبدو أنها مشكلة كبيرة. إذا كنت تعتقد أنه يتعين عليك إجراء تغيير لمدة ساعتين على وقت نومك أو لا شيء، أو كنت تركز فقط على حقيقة أنك لا تريد التوقف عن النوم مع هاتفك، فلن تقوم بإجراء أي تغييرات في الكل. اجمع المكاسب السهلة التي لا تثير مقاومتك النفسية. عندما تقوم بإجراء تغيير بسيط، فمن المحتمل أن تزداد رغبتك في إجراء تغييرات أخرى بشكل طبيعي.

تابعوا المزيد: حيل نفسيّة تحدث انطباعًا إيجابيًّا لدى المدير


نسيان كيفية القيام بمهام متكررة ولكنها نادرة


إذا كنت تقوم بمهمة يوميًا، فمن المحتمل أن يكون لديك عملية فعالة لإنجازها. إذا كنت تفعل ذلك مرة واحدة أو عدة مرات في السنة، فقد لا تفعل ذلك. 
بعد الانتهاء من أي عملية ستحتاج إلى تكرارها في المستقبل، اكتب بنفسك الإرشادات الخاصة بالطريقة الأكثر فاعلية للقيام بذلك واحفظها في مكان يسهل البحث فيه.
 

تابعوا المزيد: 10أسئلة وإجاباتها في مقابلة العمل عن بُعد