المرأة السعودية في اليوم الوطني 91 مناصب ومكاسب وتمكين

المرأة السعودية عضو بارز في مجلس الشورى
المرأة السعودية عضو بارز في مجلس الشورى
المرأة السعودية وعملها في السلك العسكري
المرأة السعودية وعملها في السلك العسكري
المرأة السعودية وعملها بالسلك الدبلوماسي
المرأة السعودية وعملها بالسلك الدبلوماسي
المرأة السعودية في اليوم الوطني 91 مناصب ومكاسب وتمكين
المرأة السعودية في اليوم الوطني 91 مناصب ومكاسب وتمكين
المرأة السعودية عضو بارز في مجلس الشورى
المرأة السعودية وعملها في السلك العسكري
المرأة السعودية وعملها بالسلك الدبلوماسي
المرأة السعودية في اليوم الوطني 91 مناصب ومكاسب وتمكين
4 صور

لدى المرأة السعودية عزيمة وإصرار على النجاح والتميز، لما وهبها الله به من شخصية قوية، ويقين راسخ، وإيمان كبير استطاعت أن تحقق أحلامها، وأن تتجاوز حدود الوطن لتصل إلى العالمية بعلمها وعملها.

وفي الذكرى الـ91 لتأسيس المملكة العربية السعودية، ومع فرحة الاحتفال بالعيد الوطني السعودي كان لابد من المرور على إنجازات المرأة السعودية، والإشادة بما حظيت به من مكانة وتمكين في ظل القيادة الرشيدة.

المرأة السعودية ومناصب قيادية

8829a8e4-3aef-4d0d-8065-00f328b7bb8as2021
حجزت المرأة السعودية مقعدها في مجلس الشورى

صدر في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين العديد من الأوامر والقرارات الداعمة للمرأة والتي تعزز مكاسب المرأة السعودية محليًّا ودوليًّا، منها زيادة تمثيل المرأة السعودية في مجلس الشورى، الأمر الذي يعكس حجم الثقة التي أولتها القيادة لها؛ حيث يتكون المجلس من 150 عضوًا من بينهم 30 امرأة بنسبة 20% من إجمالي الأعضاء، إضافة إلى تعيين 13 امرأة في المجلس الجديد لهيئة حقوق الإنسان، بما يمثل نصف أعضاء المجلس.

وقد تم تعيين حنان الأحمدي بمنصب مساعد رئيس مجلس الشورى لتصبح بذلك أول امرأة تتقلد هذا المنصب في المملكة.

المرأة السعودية والسلك الدبلوماسي:

المرأة السعودية وعملها في السلك الدبلوماسي

تؤدي المرأة السعودية في المملكة دورًا تنمويًّا ومحوريًّا في رؤية 2030 وضعتها في المقدمة، ولم يكن بمستغرب أن تحصل بإمكانياتها العلمية وثقة وطنها بها على مناصب دبلوماسية مميزة لم يسبق وأن تربعت عليها من قبل، وكانت البداية بتعيين الأميرة ريما بنت بندر آل سعود سفيرة المملكة في الولايات المتحدة، وأيضًا تم تكليف كل من الدكتورة أمل بنت جميل فطاني ملحقًا ثقافيًّا في المملكة المتحدة، والدكتورة فهدة بنت عبدالعزيز آل الشيخ ملحقًا ثقافيًّا في أيرلندا، فيما كلفت الدكتورة يسرى بنت حسين الجزائري قائمةً بأعمال الملحق الثقافي في المملكة المغربية، وشغلت أحلام بنت عبدالرحمن ينكصار منصب مدير عام في وزارة الخارجية.

المرأة السعودية عنصر مهم في وزارة العدل:

al adil2
دخلت المرأة السعودية بشكل رسمي في الهيكل الجديد لوزارة العدل

شهد الهيكل الجديد لوزارة العدل دخول العنصر النسائي لسلم الوزارة بشكل رسمي، وذلك عبر استحداث إدارة نسائية للمرة الأولى في تاريخ الوزارة، حيث تم إسناد عدد من مهام "كتاب العدل" إلى النساء عبر ترخيصها لـ 57 امرأة للقيام بخدمات التوثيق على مدار الساعة، أسوة بعدد من زملائهنّ الموثقين.

المرأة السعودية وشؤون الحرمين:

173-152755-4-achievements-saudi-women-confidence-growing-4
المرأة السعودية وشؤون الحرمين

استطاعت المرأة السعودية أن تصل لمنصب "مساعد الرئيس العام" الذي يعد أعلى منصب قيادي نسائي في تاريخ الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى جانب مناصب قيادية نسائية أخرى تشمل وكيلات الرئيس العام، ووكيلات مساعدات في مختلف التخصصات التطويرية، وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبد الرحمن السديس قد أصدر قرار استحداث منصب وكالة مساعدة لتمكين المرأة السعودية، وتم تتويج 20 سيدة من الحاصلات على درجتي الماجستير والدكتوراه وتقليدهنّ في مناصب قيادية عليا في الرئاسة.

وتعكس هذه التعيينات سعي الرئاسة لمواصلة العمل على تحقيق أقصى استفادة من الكوادر النسائية، وتمكين المرأة في عدة مجالات لخدمة قاصدات وزائرات الحرمين الشريفين من خلال استراتيجية بدأتها الرئاسة قبل نحو عشر سنوات. ويصل عدد النساء العاملات في المسجد الحرام ووكالة الشؤون التطويرية النسائية لنحو 1500 امرأة.

وكانت الرئاسة قد قامت بتدريب 320 موظفة سعودية، بعد أن أعلنت الرئاسة إطلاق البرنامج التدريبي بعنوان (حيّاك) لرفع جودة الاستقبال النسائي في إدارة (الأبواب النسائية).

المرأة السعودية والرياضة:

نجحت المرأة السعودية في رياضات مختلفة

تشهد الرياضة النسائية في السعودية ازدهارًا كبيرًا خصوصًا في الآونة الأخيرة، حيث ازدادت مشاركة المرأة في الأنشطة الرياضية عبر الأعوام الخمسة الماضية بنسبة 150 في المئة، وتمارس الفتاة السعودية اليوم مختلف الألعاب الرياضية، مما أجبر الاتحادات الإقليمية والدولية على فتح المجال للمرأة السعودية للمشاركة عبر وزارة الرياضة في بطولاتها.

ولعل إطلاق أول دوري نسائي في السعودية لكرة القدم لتشكيل أول منتخب وطني للسيدات من أبرز إنجازات المرأة السعودية في الرياضة.

ومن أهم نجاحات المرأة السعودية رياضيًّا مشاركتها في أولمبياد طوكيو 2020، حيث شاركت اللجنة الأولمبية السعودية بأكبر بعثة أولمبية في تاريخ السعودية بأولمبياد طوكيو 2020، وكان من أبرز الوجوه النسائية المشاركة ضمن الوفد السعودي المشارك في الأولمبياد، العداءة السعودية "ياسمين الدباغ"، ولاعبة الجودو السعودية "تهاني القحطاني"، هذا بالإضافة إلى مشاركة لاعبة كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة "مريم المرسل".

المرأة السعودية والسلك العسكري:

poli3
المرأة السعودية وعملها في السلك العسكري

فتحت وزارة الدفاع باب القبول للمرأة السعودية للالتحاق بالوظائف العسكرية برتب (جندي أول - عريف - وكيل رقيب - رقيب)، وقد أتيح للمرأة السعودية مجالات عسكرية بعد رؤية السعودية، ووجدت في مختلف القطاعات، مثل: الحرس الملكي، والمرور، وأمن الطرق، وشرطة المناطق، وأمن الحج، كما فتحت وزارة الدفاع قطاعات القوات المسلحة بفروعها الأربعة البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي لها