اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل

-طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل
-طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل
طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل
طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل
-طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل
طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل
2 صور

تتسبب الجيوب الأنفية في الشعور بعدم الراحة في أغلب الأوقات، فمع أنف مصاب بالسيلان ورأس مصاب بالصداع، لن تكون الحياة مريحة على الإطلاق.
وتوجد العديد من العلاجات الفعّالة لمشاكل الجيوب الأنفية، ولكن تظل العلاجات المنزلية هي الأفضل والأكثر رواجاً بين أغلب مرضى الجيوب الأنفية.
في السطور التالية، يُطلعك "سيدتي.نت" على طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل، بحسب ما ذكر موقع "هيلث لاين" الطبي.

 


طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل


تتوفر مجموعة من الطرق التي تساهم في علاج الجيوب الأنفية طبيعياً، ولعل أبرزها:

1-شرب الماء والسوائل باستمرار 
اشربي السوائل والماء باستمرار؛ لأنّ السوائل تساعد على ترقيق المخاط وتصريف الجيوب الأنفية، كما أنها تعمل على تليين الجيوب الأنفية والحفاظ على رطوبة بشرتك.

2-غسل الأنف بمحلول ملحي
يعتبر غسل الأنف من الداخل فعّالاً للغاية في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية وتهيجا، ويعني شطف الأنف ببساطة، شطف الممرات الأنفية بمحلول ملحي بلطف، ويمكنك القيام بذلك باستخدام زجاجات ضغط خاصة أو محاقن مخصصة لذلك.
ولتحضير محلول لغسل الأنف من الداخل، قومي بإذابة 1 ملعقة صغيرة من ملح البحر أو ملح التخليل، في نصف لتر من الماء المقطر أو المعقم أو المصفى، ولكن لا تستخدمي ملح الطعام الذي يحتوي عادة على مواد مضافة.
وأضيفي قليلاً من صودا الخبز إلى الخليط، ثم ابدئي في تنظيف الجيوب الأنفية بهذا المحلول. يفضل القيام بذلك أثناء الوقوف فوق حوض المعسلة لنزول السائل به، ثم قومي بصب أو رش كمية كبيرة من المحلول في إحدى فتحتي الأنف أثناء إمالة رأسك، بحيث يتدفق من فتحة الأنف الأخرى، وافعلي هذا بكل فتحة الأنف، لطرد البكتيريا والمهيجات.

3- البخار

البخار يساهم في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية
البخار يساهم في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية


يساعد البخار في تخفيف الاحتقان عن طريق تخفيف المخاط، لذا امنحي نفسك علاجاً بالبخار باستخدام وعاء من الماء الساخن ومنشفة كبيرة، وأضيفي زيوت المنثول أو الكافور أو زيت الأوكالبتوس إلى الماء إذا أردت، ثم ضعي المنشفة على رأسك حتى تسقط على جوانب الوعاء، لتصبحي محاصرة للبخار بالداخل؛ حتى تستنشقيه بالكامل.

تابعي المزيد: علاقة جديدة بين لقاح الإنفلونزا والخرف

4- حساء الدجاج
تدعم عدد من الدراسات فوائد حساء الدجاج في المساعدة في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية، إذ وجدت دراسة أجريت عام 2000 أن حساء الدجاج يقلل الالتهاب المرتبط باحتقان الجيوب الأنفية ونزلات البرد.
إذن ما هو السر؟ لم يحدد العلماء العنصر النشط في حساء الدجاج، لكنهم يتوقعون أن البخار الممزوج بالتأثيرات المضادّة للأكسدة والمضادّة للالتهابات لمكونات الحساء هي التي تساعد في تنظيف الجيوب الأنفية.

5- الكمادات الدافئة والباردة
يساعد تطبيق الكمادات الدافئة ثم الباردة مداورة على الجيوب الأنفية في علاج المشكلة. ويمكنكِ إجراء هذه العملية باتباع الخطوات التالية:
1-استلقي بضمادة دافئة على أنفك ووجنتيك وجبينك لمدة ثلاث دقائق.
2-أزيلي الكمادة الدافئة واستبدلي كمادات باردة بها لمدة 30 ثانية.
3-افعلي هذا مرتين إلى ثلاث مرات.
يمكنك تكرار هذه العملية مرتين إلى ست مرات كل يوم.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
 

تابعي المزيد: هل هناك ارتباط بين مرض الزهايمر وفرط الحركة ونقص الانتباه؟