اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاقة جديدة بين لقاح الإنفلونزا والخرف

علاقة جديدة بين لقاح الإنفلونزا والخرف
علاقة جديدة بين لقاح الإنفلونزا والخرف

غالباً ما يتلقى كبار السن لقاح الإنفلونزا مع بداية موسم الخريف، للوقاية من المرض ومن مضاعفاته الصحية عليهم، خصوصاً إذا ما كانوا يعانون من أمراض مزمنة.

وفي جديد الطب، فإنَّ لقاح الإنفلونزا قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف. التفاصيل في الآتي بحسب DW الألماني:

يساهم لقاح الإنفلونزا في حماية بعض الفئات خصوصاً كبار السن منهم الذين يعانون من الأمراض المزمنة، من مخاطر الإنفلونزا الموسمية. لكن يبدو أن للقاح الإنفلونزا فوائد صحية أخرى، من بينها تقليل خطر الإصابة بمرض الخرف، حسبما كشفت دراسة أمريكية حديثة.

ووفق ما أفادت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب (DGN) في بيان صحفي، فإنَّ هذه الدراسة المنشورة في المجلة المتخصصة "لقاح" Vaccine تدعم الفرضية التي تقول بأن "التلقيح المنتظم ضد الإنفلونزا يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالخرف".

تابعي المزيد: فوائد الزهرة الصحية للنساء مفاعليها رائعة

 

كيف جرت الدراسة؟

دراسات طبية
دراسة تتحدث عن ان لقاح الإنفلونزا قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف

شارك في الدراسة أكثر من 120 ألف عسكري أمريكي سابق بمتوسط ​​عمر 75.5 سنة، بلغت نسبة النساء بينهم 3.8 في المائة فقط. وقام الباحثون بتحليل بيانات الملفات الطبية للمشاركين في الفترة بين الأول من سبتمبر/ أيلول 2009 و31 أغسطس/ آب 2019. وكان يشترط في الأشخاص الذين شملتهم الدراسة عدم تشخيص مرض الخرف لديهم على الأقل عامين قبل بدء الدراسة، وكذلك عدم إصابتهم بالخرف خلال فترة التقييم.

ووفقاً لخبراء، فقد أظهر تحليل البيانات أن استخدام لقاحات الإنفلونزا كان له أثر خفض خطر الإصابة بالخرف. ولم يظهر هذا التأثير إلا مع إعطاء أكثر من 6 لقاحات ضد الإنفلونزا خلال فترة المراقبة. وقد تمَّ تقليل خطر الإصابة بالخرف بشكل كبير من خلال اللقاحات بنسبة 12 في المائة، وفق ما نقله موقع "هايلبرأكسيس" الألماني الذي يُعنَى بالشؤون الصحية.

تابعي المزيد: أعراض التهاب الأذن الداخلية والأسباب والعلاج