اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

يعلق الناس على حجم طفلي.. هل يجب أن أقلق؟

يعلق الناس على حجم طفلي.. هل يجب أن أقلق؟
يعلق الناس على حجم طفلي.. هل يجب أن أقلق؟
صورة لتوأم بنت وولد
من أكثر وزناً البنت أم الولد؟
صورة لأب يحمل مولوده
حددي وزن مولودك
صورة لمولود
الولادة المبكرة تخفض وزن المولود
يعلق الناس على حجم طفلي.. هل يجب أن أقلق؟
صورة لتوأم بنت وولد
صورة لأب يحمل مولوده
صورة لمولود
4 صور

إن الأطفال ليسوا مسؤولين عن وزنهم أو مقدار الوزن الذي يكتسبونه. تماماً مثل البالغين الذين يعتنون بهم، يمكن أن يولد الأطفال أصغر حجماً أو متوسطاً أو أكبر ومن الطبيعي أن يكون الآباء حساسين بشأن ما يقوله الآخرون. على الرغم من أن التعليقات غالباً ما تستند إلى التجارب والعواطف الشخصية بدلاً من الحقائق. المهم هو أن يتمتع طفلك بصحة جيدة وأن تكون علاقتك به قوية. لا شيء اخر يهم. إذا كنت قلقة بشأن وزن طفلك، فتابعي معنا هذه النصائح مع الأدلّة، التي يقدمها لك خبراء واختصاصيو "سيدتي وطفلك".

ما الذي يؤثر على نمو الطفل؟

ما الذي يؤثر على نمو الطفل
العوامل الوراثية تؤثر على نمو الطفل

يتأثر وزن الطفل عند الولادة بالعديد من العوامل، في المقام الأول العوامل الوراثية وصحة الأم العامة أثناء الحمل. حيث يعتبر ما بين 3.3 - 3.5 كجم "متوسط" لطفل يولد في أوانه. حيث يفقد معظمهم بعد الولادة، ما يصل إلى 10٪ من وزنهم الطبيعي عند الولادة، على الرغم من أنه بحلول الأسبوعين تقريباً من العمر، يستعيد الغالبية وزنهم عند الولادة، ويبدأون في اكتساب الوزن بانتظام.

كم مرة يجب أن أعرف وزن طفلي؟

يوصى بفحص الوزن شهرياً حتى عمر 6 أشهر، ثم كل شهرين بين سن 6-12 شهراً وكل ثلاثة أشهر بعد ذكرى الميلاد الأول. قد تختارين زيادة وزن طفلك. إذا كان مولوداً قبل أوانه، أو كان صغيراً بالنسبة لعمر الحمل، أو كان يعاني من مشاكل في التغذية، فسوف يحتاج إلى المزيد من فحوصات الوزن المنتظمة. التي تعتبر مفيدة لاكتشاف النمو البطيء أو المفرط ومراقبة استجابة الطفل للعلاج إذا كان مريضاً. حيث يتعرض بعض الأطفال بشكل خاص لخطر الإصابة بمشاكل الوزن، لذا فهم بحاجة إلى المزيد من فحوصات الوزن المتكررة.

10 حقائق عن وزن الطفل

1 - الفتيات بشكل عام أقل وزناً من الأولاد عند الولادة.

2 - يضاعف معظم الأطفال الأصحاء وزنهم عند الولادة في غضون أربعة أشهر ويزيد وزنهم ثلاثة أضعاف بحلول ذكرى ميلادهم الأول.

3 - المهم في وزن الطفل هو نمط النمو بمرور الوقت، في بعض الأسابيع، يكتسب الأطفال وزناً أكثر من الأسابيع الأخرى، حيث يلعب المرض وطفرات النمو والتطور دوراً في زيادة الوزن.

4 - تزن معظم المقاييس بشكل مختلف عن بعضها البعض. لذلك من الأفضل أن يوزن الأطفال على نفس الميزان في نفس الوقت تقريباً في كل زيارة.

5 - الطريقة الأكثر دقة لوزن الطفل هي "وزنه عارياً". وعلى الرغم من أنه من الجيد تقدير الوزن الإجمالي للملابس وخصمه، لكن يبقى الوزن العاري أفضل طريقة لوزن الطفل.

6 - يساعد تخطيط وزن الطفل ونموه على مراقبة المخططات المئوية ومقارنتها بالأطفال الآخرين من نفس عمره وجنسه.

7 - يُفضل قياس نمو الطفل من خلال حجم حفاضاته وملابسه. فهذا يكشف مدى صحته العامة ونموه.

8 - تلعب الوراثة دوراً كبيراً في كيفية نمو الطفل. حيث يميل الآباء الأقصر إلى إنجاب أطفال أقصر.

9 - لدى الأطفال الذين يرضعون من الثدي أنماط نمو مختلفة في السنة الأولى من العمر مقارنة بالأطفال الذين يرضعون لبناً صناعياً.

عمر الطفل مقابل متوسط زيادة الوزن

0 - 3 شهور: 150 - 200 جم / أسبوع

3 - 6 شهور: 100 - 150 جم / أسبوع

من 6 إلى 12 شهراً: 70 - 90 جم / أسبوع

تذكري

لا تقارني طفلك بغيره
لا تقارني طفلك بغيره

لا تقارني طفلك المميز بالآخرين، فطفلك مزيج فريد من الوراثة، كما أن حجمه لا يعني شكله في المستقبل. سوف يتغير وينمو ويتطور باستمرار على مدار حياته.

بمجرد أن يصبح الأطفال أكثر قدرة على الحركة، ويبدأون في الزحف والمشي، فإنهم يستهلكون المزيد من الطاقة ويتغير وزنهم غالباً.


تابعوا المزيد: العناية بالمولود في فصل الخريف