اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب التلعثم عند الأطفال

أسباب التلعثم عند الأطفال
أسباب التلعثم عند الأطفال
صورة لطفلة تتعلم النطق
أنواع التلعثم
صورة علاج النطق عند الأطفال
قد تكون المشكلة وراثية
صورة لتعليم النطق
قد يشعر الطفل بالإحباط
صورة لعلاج التلعثم
برنامج لعلاج التلعثم
أسباب التلعثم عند الأطفال
صورة لطفلة تتعلم النطق
صورة علاج النطق عند الأطفال
صورة لتعليم النطق
صورة لعلاج التلعثم
5 صور

التلعثم هو مشكلة في الكلام تجعل من الصعب على الأطفال التحدث بسلاسة. فالأطفال الذين يتلعثمون في أغلب الأحيان يفعلون ذلك في بداية الجمل، ولكن يمكن أن يحدث التلعثم أيضاً في جميع الجمل. وقد يرافقه رمش في العيون، أو حركات في الوجه، أو يضغطون بقبضاتهم.

تابعي المزيد: نصائح للتعامل مع الطفل الخجول في المدرسة

أنواع التلعثم

أنواع التلعثم
أنواع التلعثم

قد يصاب الأطفال بنوع واحد أو أكثر

التكرار

يحدث هذا عندما يتم تكرار صوت أو جزء من كلمة أو كلمة كاملة أو عبارة مراراً وتكراراً. على سبيل المثال:

"أنا وأريد ذلك"، "وأنا أريد ذلك"، "وأنا، وأنا، وأريد ذلك".

الاستطالة

هذا عندما يتمدد الصوت -على سبيل المثال، "أ أ أ أ أ نا أريد ذلك".

التشنج

يحدث هذا عندما يحاول الطفل التحدث ولا يخرج منه صوت.

أسباب التلعثم عند الأطفال

1 - السبب الحقيقي غير معروف، لكن الأطباء يعتقدون أنه قد يكون بسبب وجود خطأ أو تأخير في الرسالة التي يرسلها دماغ الطفل إلى عضلات فمه عندما يحتاج إلى التحدث. هذا الخطأ أو التأخير يجعل من الصعب عليه تنسيق عضلات فمه عندما يتحدث، ما يؤدي إلى التلعثم.

2 – قد يكون السبب وراثياً، فهي جينات تنتقل إلى الأطفال من أحد الوالدين أو كليهما. هذا يعني أن الطفل يكون أكثر عرضة للتلعثم إذا تلعثم أفراد عائلته أو تلعثموا. لكن هذا لا يعني أن الطفل الذي لديه تاريخ عائلي من التلعثم سيتلعثم بالتأكيد.

متى وكيف يبدأ التلعثم في الأطفال؟

قد تكون المشكلة وراثية
قد تكون المشكلة وراثية

غالباً ما يبدأ التلعثم عند الأطفال خلال سنوات ما قبل المدرسة، بين عمر 2-4 سنوات. ويحدث هذا عندما يبدأ الأطفال في دمج الكلمات وإنشاء جمل أطول.

وقد لا يبدأ بعض الأطفال في التلعثم حتى وقت لاحق في مرحلة الطفولة. حيث يمكن أن يبدأ التلعثم فجأة -على سبيل المثال، قد يستيقظ الطفل يوماً ما وهو يتلعثم ومع مرور الوقت يعاني من المشكلة. ويمكن أن يتلعثم على مدار اليوم. وفي كل كلمة تقريباً.

يمكن أيضاً أن يتغير التلعثم كثيراً من يوم لآخر، أو من أسبوع لآخر، أو من شهر لآخر. أحياناً يتوقف الطفل عن التلعثم تماماً لأيام أو أسابيع أو شهور، ثم يبدأ في التلعثم مرة أخرى. ويختلف هذا حسب مشاعر الطفل إذا كان متحمساً أو متعباً أو غاضباً فقد يتلعثم أكثر.

تابعي المزيد: طرق التعامل مع الطفل الذي يضرب أمه

آثار التلعثم

قد يشعر الطفل بالإحباط
قد يشعر الطفل بالإحباط

إذا كان طفلك يتلعثم، فقد يشعر بالإحباط أو الإحراج بسبب الطريقة التي يتفاعل بها الأطفال الآخرون مع الطريقة التي يتحدث بها. وقد يتجنب طفلك الكلام أو يغير ما يريد قوله.

لكن التلعثم لا يؤثر في الواقع على نمو الأطفال في سن ما قبل المدرسة. يمكن أن يتمتع الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين يتلعثمون بنفس المهارات الاجتماعية مثل الأطفال الذين لا يتلعثمون. وليس من المرجح أن يكونوا خجولين أو منعزلين مقارنة بالأطفال في سنهم الذين لا يتلعثمون.

ولكن إذا استمر التلعثم في المدرسة الابتدائية، فقد يصبح مشكلة. ومن غير المرجح أن يُنظر إلى أطفال المدارس الابتدائية الذين يتلعثمون على أنهم أقوياء من قبل أقرانهم. حتى أن الأطفال المتلعثمين أنفسهم قد لا يرغبون بالمشاركة في نقاشات الفصل الدراسي، كما أنهم أكثر عرضة للتنمر مقارنة بالأطفال الذين لا يتلعثمون.

ماذا يمكنك أن تفعلي إذا كان طفلك يتلعثم؟

ماذا تفعلين إذا كان طفلك يتلعثم؟
ماذا تفعلين إذا كان طفلك يتلعثم؟

  • ابدئي بالاتصال بأخصائي التخاطب. وهو الذي سيقيّم تلعثم طفلك ويحدد ما إذا كان يجب معالجته على الفور، أو الانتظار وفحصه بانتظام.





























  •  
  •  
  • اعلمي أن بعض الأطفال سيتخلصون من التلعثم بمفردهم؛ لكن لا يمكن التنبؤ بذلك ومن الأفضل دائماً استشارة أخصائي التخاطب بدلاً من افتراض أن تلعثم طفلك سيختفي من تلقاء نفسه.































  •  
  •  

علاج التلعثم للأطفال: برنامج Lidcombe

برنامج لعلاج التلعثم
برنامج لعلاج التلعثم

اعتمدي برنامج Lidcombe الذي يعد علاجاً فعالاً ومستخدماً على نطاق واسع للتلعثم. فهو يقلل من مدى تلعثم الطفل، وغالباً ما ينهي مشكلته تماماً وهو علاج تقومين به أنت وطفلك في المنزل في مواقف الحياة اليومية. يتضمن بشكل أساسي إعطاءه ملاحظات إيجابية عندما يتحدث من دون تلعثم.

البرنامج يعمل بشكل أفضل مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، على الرغم من أنه يمكن استخدامه مع الأطفال الأكبر سناً.

كل ما عليك فعله هو أن تزوري طبيب أمراض النطق مرة واحدة في الأسبوع. في هذه الزيارات، يعلمك اختصاصي التخاطب كيفية تقديم ردود فعل إيجابية بشكل فعال.

يستغرق العلاج فترات زمنية مختلفة، اعتماداً على مدى شدة تلعثم الطفل. سيعمل أخصائي التخاطب معك على إيجاد طرق لجعل برنامج Lidcombe جزءاً من حياتك اليومية؛ حتى تحصلي على أفضل نتيجة ممكنة لطفلك.