تقديم طعام مطبوخ بالسمن للطفل
تقديم الطعام المطبوخ بالسمن للأطفال
سمن بلدي
سمن بلدي
وجبة للطفل معدة بالسمن الطبيعي
يمكن أن يقلى البيض بالسمن الطبيعي
منتجات غير صحية بالسمن الصناعي
يتناول الأطفال الحلويات المصنعة من السمن الصناعي بكثرة
السمن يحسن مزاج الحامل ويسهل الولادة
السمن يحسن مزاج الحامل ويسهل الولادة
تقديم طعام مطبوخ بالسمن للطفل
سمن بلدي
وجبة للطفل معدة بالسمن الطبيعي
منتجات غير صحية بالسمن الصناعي
السمن يحسن مزاج الحامل ويسهل الولادة
5 صور

لا يمكن أن نهمل تقديم السمن للأطفال وذلك لان السمن الطبيعي له فوائد عظيمة للصحة، وقد كان يستخدم قديما كبديل للزيوت الصناعية إلى جانب زيت الزيتون، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، ورغم ما تروج له الشركات من فوائد زائفة للسمن المصنع إلا أن السمن الطبيعي أو البلدي يبقى هو الخيار الأفضل للأم لكي تقدمه لأسرتها، ولكي تتناوله خلال الحمل أيضاً، والدكتور أحمد مروان، استشاري التغذية التكميلية يشير من خلال سيدتي لأهم فوائد السمن للأطفال كالآتي.

ما هو السمن الطبيعي؟

ينقسم السمن  إلى نوعين
ينقسم السمن إلى نوعين

هو دهن مستخرج من لبن الغنم أو البقر بطرق معينة، ويستخدم في المطبخ في إعداد الأطعمة، ويعد السمن البلدي من أنواع السمن والزيت التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وقد أصبحت العودة له مطلوبة بسبب ما كشفته الدراسات عن مضار السمن المصنع والزيوت الصناعية على صحة البشر، ويستخرج السمن الطبيعي من الحليب بطريقة بدائية في الغالب، ويمكن الحصول عليه من المصانع في عبوات آمنة، ويطلق عليه مسمى "السمن البلدي".

تعرفي إلى المزيد: وصفات مقترحة لتغذية الطفل بعد عمر السنة

فائدة السمن للطفل خلال الحمل

يحسن مزاج الحامل ويسهل الولادة
يفيد الحامل والجنين

استخدم السمن  كعامل علاجي للأعمار المختلفة، ويوصف استهلاك سمن البقر النقي بإضافته إلى الحليب المغلي مع الزعفران (1 إلى 2 نقطة) والعسل (3 إلى 4 قطرات) وقليلاً من الكركم، يعتقد أن هذا المشروب يعزز المناعة وصحة دماغ الطفل ويعزز الولادة الآمنة والميسرة.

فوائد السمن الطبيعي لصحة الطفل

يمكن أن يقلى البيض بالسمن الطبيعي
قدمي له وجبات مطبوخة بالسمن مثل البيض المقلي

يعد السمن الطبيعي مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية ومن أبرزها؛ حمض اللينولييك، وحمض الدوكوساهكساينويك؛ حيثُ يحتوي حمض اللينوليك على خصائص تقلل الأكسدة، والالتهابات، وخطر الحساسية التي أصبحت منتشرة هذه الأيام بين الأطفال.

ويحتوي السمن الطبيعي على كمية من فيتامين ك المهم لصحة وتعزيز قوة عظام الطفل؛ حيث يعزز من وظائف البروتينات التي لها دور في تخثر الدم، وتنظيم الكالسيوم، كما أنّ فيتامين ك2 يُساعد على نقل الكالسيوم، ويحسن قوة العظام لديه.

ويحتوي السمن الطبيعي أو البلدي على فيتامين أ، وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، التي تساهم في الحفاظ على صحة العين، والجلد، وجهاز المناعة.

يلاحظ أن السمن أسهل في الهضم من منتجات الألبان، ويعزز عملية التمثيل الغذائي لدى الطفل.

ويستخدم في تسمين الأطفال عند طبخه مع مسحوق الحلبة.

يمكن للأم أن تضيف السمن إلى مهروس الخضروات أو البطاطا المهروسة.

يمكن إضافة بضع قطرات من السمن إلى عصيدة الطفل، ودهنه على الخبز وشرائح التوست ليستفيد من فائدته.

تعرفي على المزيد: عدد وجبات الطفل في الشهر السادس

أضرار السمن النباتي على صحة الطفل

يتناول الأطفال الحلويات المصنعة من السمن الصناعي بكثرة
قللي من الحلويات المصنعة من السمن الصناعي

ينقسم السمن إلى نوعين، فهناك السمن البلدي المصنع من الحليب البقري أو أي نوع من الحليب، والسمن النباتي هو السمن المصنع وغير الطبيعي، ولا يحتوي على أي فوائد صحية بل على العكس قد يسبب السمنة وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة، ويهدد القلب عند الأطفال مما يفسر زيادة أمراض القلب لديهم في الآونة الأخيرة، كما أن السمن الصناعي هو عبارة عن زيوت سائلة في درجة الحرارة العادية، لكن في المصانع يتم إضافة ذرات من الهيدروجين لها لتصبح مشبعة بالدهون، وتتحول للصورة الصلبة التي نتداولها في مطابخنا، وفي أثناء التصنيع يُضاف له نكهات وروائح صناعية أيضًا، وكل ذلك يتسبب في فقد فيتامين (E) وجميع الفيتامينات الموجودة فيها مما يشكل خطراً على الصحة مثله مثل السمن البلدي في حال تصنيعه بالحرارة المرتفعة.