أعراض مرض مارسا تظهر على الجلد بوضوح

أعراض مرض مارسا تظهر على الجلد بوضوح
أعراض مرض مارسا تظهر على الجلد بوضوح

أعراض مرض مارسا MRSA أو ما يسمى بعدوى " المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين" هي جلدية بامتياز. وتحدث معظم حالات المرض بين الأشخاص الذين يترددون على المستشفيات أو أماكن الرعاية الصحية الأخرى مثل دور رعاية المسنين ومراكز غسيل الكلى. وعندما تحدث العدوى في هذه الأماكن، فإنها تُعرف باسم المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين والمرتبطة بمنشآت الرعاية الصحية.
اكتشفي في الموضوع الآتي أعراض مرض مارسا والمضاعفات المحتملة، بحسب "مايو كلينك":


ترتبط عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين والمرتبطة بمنشآت الرعاية الصحية عادةً بالعمليات أو الأجهزة المتوغلة، مثل العمليات الجراحية أو الأنابيب الوريدية أو المفاصل الاصطناعية. يمكن أن تنتشر المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين والمرتبطة بمنشآت الرعاية الصحية من خلال العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يلمسون الأشخاص بأيدٍ غير نظيفة أو من خلال لمس الأسطح غير النظيفة.

يحدث نوع آخر من عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في المجتمع الأوسع نطاقًا، بين الأشخاص الأصحاء. ويبدأ نوع المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين المرتبط بالمجتمع عادةً في شكل دُمَّل جلدي مؤلم، وينتشر عادةً عبر تلامس الجلد. وتتضمن الفئات المعرّضة للخطر الطلاب الذين يمارسون رياضة المصارعة في المدارس والعاملين في مجال رعاية الطفل والأشخاص الذين يعيشون في المناطق المزدحمة.

أعراض مرض مارسا

اعراض مرض مارسا تشبه البثور أو لدغات العنكبوت
أعراض مرض مارسا تشبه البثور أو لدغات العنكبوت

تظهر عدوى الجلد البكتيرية، بما في ذلك بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية عامة كحدبات حمراء متورمة ومؤلمة، وقد تشبه البثور أو لدغات العنكبوت. قد تكون المنطقة المصابة:
- دافئة الملمس.
- مليئة بالصديد أو إفرازات أخرى.
- مصحوبة بالحمى.
يمكن أن تتحول الحدبات الحمراء سريعًا إلى دمامل عميقة ومؤلمة (خراجات) تتطلب تصريفًا جراحيًا. يقتصر وجود البكتيريا في بعض الأحيان على الجلد فقط. ومع ذلك تتغلغل البكتيريا عميقًا في الجسم وتسبب عدوى محتملة تهدد الحياة في العظام والمفاصل والجروح الناتجة عن العمليات الجراحية ومجرى الدم وصمامات القلب والرئتين.

تابعي المزيد: مرضى السكري: لا تقربوا هذه الأطعمة لتجنّب ارتفاع السكر

مضاعفات مرض مارسا

يمكن أن تقاوم عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (مارسا) تأثيرات الكثير من المضادات الحيوية الشائعة، لذا يصعب علاجها. وهذا يمكن أن يسمح للعدوى بالانتشار فتصبح أحيانًا مهددة للحياة.

قد تؤثر عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين على:
- مجرى الدم.
- الرئتين.
- القلب.
- العظام.
- المفاصل.

نصيحة: يجب مراقبة المشاكل الجلدية البسيطة مثل البثور ولدغات الحشرات والجروح والخدوش، ولا سيما عند الأطفال. وضرورة استشارة الطبيب إذا كانت هناك جروح معدية أو مصحوبة بحمّى.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابيع المزيد: فوائد زيت الزيتون على الريق للنساء مذهلة