صحة /الصحة العامة

علاج الاكزيما بالفازلين والنشا وعناصر طبيعية أخرى فعّالة

الإكزيما هي حالة مزمنة من جفاف الجلد، تسبب حكة واحمراراً للبشرة. وتصيب الإكزيما جميع الفئات العمرية، وغالباً ما تظهر عند الأطفال. لها عدة أنواع، ويمكن أن يصاب الشخص بأكثر من نوع في الوقت نفسه. فيما السبب الدقيق لحدوثها غير معروف حتى الآن، لكن قد يكون مزيجاً من العوامل الوراثية والبيئية. علماً بأنّ الإصابة بحمى القش أو الربو من أهم عوامل الخطورة. ومعرفة نوع الإكزيما ومهيجاتها هي أفضل وسيلة لبدء العلاج والتحكم بها.

تعرّف "وزارة الصحة السعودية" الإكزيما بأنها مسمى عام لبعض أنواع الحساسية التي تصيب الجلد، بعضها بسبب عوامل وراثية، والآخر مكتسب، تتراوح أعراضها بين الجفاف الجلدي إلى الاحمرار، وتكون فقاقيع مائية صغيرة وقشوراً مصاحبة بحكة شديدة، وتأتي بصور متنوعة وتختلف من شخص لآخر.

تتوفر علاجات طبية للإكزيما على هيئة مراهم مرطّبة، بعضها يحتوي على الكورتيزون، في حين يمكن للعلاجات الطبيعية أن تأتي بثمارها.


اكتشفي بعض العلاجات الطبيعية للإكزيما مع اختصاصية التغذية عبير أبورجيلي، من عيادة Diet of the Town، في السطور الآتية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 

 

علاج الإكزيما بالفازلين والنشا


هذه الوصفة العلاجية هي عبارة عن فازلين متوفر في الصيدليات، ونشا الطعام. يتم خلطهما جيداً حتى يختفي النشا، ويطبّق على مكان الحساسية الجلدية أو الإكزيما. يُنصح باستعماله مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.
هذا العلاج الطبيعي بإمكانه أن يحسّن حال الإكزيما، مع ضرورة مراجعة الطبيب المختص إذا لم تأتِ الوصفة بمفاعيل تُذكر.


علاج الإكزيما بزيت حبة البركة

 

زيت حبة البركة مهم في علاج الاكزيما
زيت حبة البركة مهم في علاج الاكزيما


ذكرت بعض الدراسات العلمية أن زيت حبة البركة قد يكون مفيداً للأشخاص المصابين ببعض الأمراض الجلدية وأبرزها الإكزيما. كما أنَّ زيت حبة البركة قد يساعدك في العموم على تنعيم البشرة، والحفاظ عليها رطبة.

تابعي المزيد: علاج جيني لـتأخير الشيخوخة وفق جديد الطب


علاج الإكزيما بمغلي البابونج


إنَّ شرب مغلي البابونج أو الاستخدام الموضعي له يساهمان في مكافحة أمراض جلدية مختلفة، وأبرزها: الإكزيما.


علاج الإكزيما ببذور الحلبة

جرّبي الحلبة لعلاج الاكزيما
جرّبي الحلبة لعلاج الاكزيما


قد تساعد بذور الحلبة على محاربة مجموعة من المشاكل الجلدية، مثل التقرحات والالتهابات والإكزيما، ناهيكِ عن جفاف الجلد أيضاً .

تابعي المزيد: فيروس كورونا.. هل تعلمين أن النوم يساعد على تعزيز اللقاح؟


علاج الإكزيما ببندق الساحرة


هناك فوائد صحية متعددة لعشبة بندق الساحرة، ويمكن استخدامها في علاج التهاب الجلد. وهي قادرة أيضاً على خفض أعراض الإكزيما، ولكن لا توجد إثباتات علمية حول هذا الموضوع.

تابعي المزيد: أسباب الكحة المستمرة مع البلغم

X