خبراء بالصحة العالمية يوصون بإعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا

خبراء بالصحة العالمية يوصون بإعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا. المصدر (reuters)
خبراء بالصحة العالمية يوصون بإعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا. المصدر (reuters)

بعد أن تلقى أعداد كبيرة من سكان العالم لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد والتي كانت عبارة عن جرعتين، صرحت لجنة من الخبراء الدوليين بأنّ الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يجب أن يتلقوا جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لـ"كوفيد-19".

وكان الخبراء قد ذكروا في جنيف يوم أمس الاثنين أنّ هذا سيضمن حمايتهم من الإصابة مثل الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعة سليم والذين تلقوا جرعتين.

وقال الخبراء إنه يتعين إعطاء الجرعة الثالثة بعد فترة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر من التطعيم بالجرعة الأولى.

يذكر أنه وفي ألمانيا توصي اللجنة الدائمة للتطعيم أيضًا بإعطاء جرعة معززة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة. أما في حوالي 50 دولة، ولاسيما في أفريقيا تم تطعيم أقل من 10% من الأشخاص ضد فيروس كورونا.

وكان مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة قد دعا في وقت سابق الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي أقل فعالية من الطبيعي، أو ضعيف للغاية، للحصول على جرعة معززة إضافية من لقاح كوفيد-19، مع تزايد انتشار متحور دلتا الجديد.

بدورهم أكد الخبراء أنّ "الجرعة الثالثة" توفر طبقة أخرى من الحماية لكبار السن، وكذلك كل البالغين المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة، والإيدز، والسرطان، والذين لديهم أعضاء مزروعة، وهي حالات تؤدي لضعف المناعة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تصنيف أكثر من 40 بالمئة من أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل، ثم أصيبوا بفيروس كورونا المستجد ونقلوا إلى المستشفى بأنهم يمتلكون مناعة ضعيفة.