اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

3 ثغرات مزعجة.. آبل تنصح مستخدمي آيفون وآيباد بسرعة التحديث للإصدار الجديد من iOS

صورة هاتف آيفون موضوع على لاب توب
هاتف آيفون
صورة لجهاز آيفون ولاب توب
جهاز آيفون
صورة هاتف آيفون
هاتف آيفون الجديد
صورة هاتف آيفون موضوع على لاب توب
صورة لجهاز آيفون ولاب توب
صورة هاتف آيفون
3 صور

نصحت شركة "آبل" للتكنولوجيا، مستخدمي هواتفها الذكية "آيفون" والأجهزة اللوحية "آيباد"، بأن يطوروا نظام التشغيل الخاص بأجهزتهم iOS إلى آخر تحديث وهو إصدار رقم 15.0.2.

وبحسب ما ذكرته CNN، فإن الشركة أعلنت عبر صفحة الدعم الخاصة بها على الإنترنت، أن هناك 3 ثغرات أمنية تم استغلالها بشكل نشط في الفترة الماضية، بينما لم تكشف الشركة العملاقة عن تفاصيل تلك الأخطاء التي حذرت منها، كما أوضحت أنها لا تفصح عن مشكلات الأمن أو تناقشها أو تؤكدها حتى يتم إجراء تحقيق وتتوفر تصحيحات أو إصدارات جديدة.

وتعد المشكلة رابطاً في سلسلة استغلال، ما يعني أن المتسلل سيحتاج إلى استغلال المزيد من الأخطاء حتى يتمكن من تنفيذ العملية بالكامل. وامتنعت الشركة عن التعليق على أي هجمات، بحسب CNN.

وأطلقت "آبل" إصلاحات الأمان يوم الثلاثاء كجزء من نظام تشغيلها الجديد iOS14.4، والذي يتضمن أيضاً إصلاحات لتأخر لوحة المفاتيح ويسمح للكاميرا بقراءة رموز الاستجابة السريعة الأصغر.

وأكدت الشركة الأمريكية أن مشكلتين أمنيتين تنبعان من "ويب كيت"، وهو محرك تصفح مفتوح المصدر تستخدمه متصفحات "سافاري" ونظام التشغيل iOS، وقالت الشركة في ملاحظات وصف النظام الجديد: "قد يتمكن متسلل عن بعد من التسبب في تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية".

ودائما ما تفتخر شركة "آبل" بنظام الأمان القوي في أجهزتها، ولكنها بالتأكيد ليست محصنة ضد الثغرات بشكل كامل، حيث إنه في العام الماضي، وجد باحثو "غوغل" العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتوي على رموز تسمح للقراصنة بالتسلل بهدوء إلى أجهزة "آيفون"، وفي الوقت نفسه، كشف خطأ في نظام تشغيل iOS13 عن تفاصيل جهات الاتصال المخزنة في أجهزة "آيفون" دون الحاجة إلى رمز مرور أو تعريف بيومتري، وهي مشكلة لم تتناولها الشركة علناً إلا بعد عدة أشهر من الإبلاغ عنها لأول مرة.