اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

زيوت للمساعدة في منع علامات التمدد أثناء الحمل

صورة لحامل
زيوت لتمدد جلد الحامل
صورة لحامل
زيوت لتمدد جلد الحامل
صورة للوز المر
يحتوي اللوز المر على مركبات سامة
صورة للبرتقال المر
زيت البرتقال المر مصنوع من قشر البرتقال المر
صورة لزيت الأرجان
يتكون زيت الأرجان من حبات شجرة الأرجان
صورة لزيت اللافندر
يزيد زيت اللافندر من إنتاج الكولاجين
صورة لزبدة الشيّا
تحتوي زبدة الشيا على فيتامين "أ"
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة للوز المر
صورة للبرتقال المر
صورة لزيت الأرجان
صورة لزيت اللافندر
صورة لزبدة الشيّا
7 صور

علامات التمدد شائعة، تنتج عن طفرات النمو وتغيرات الوزن أثناء الحمل. قد تظهر على البطن والأرداف والفخذين والثديين. وتتراوح ألوانها من الأحمر والوردي إلى البنفسجي والأزرق.
عادة ما تتلاشى علامات التمدد من تلقاء نفسها بمرور الوقت، وعلى الرغم من عدم وجود علاج للتخلص من علامات التمدد تماماً، إلا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في تقليل مظهرها وملمسها. إليك هذه الزيوت التي تقترحها عليك "سيدتي وطفلك".

1. زيت الأرجان

زيت الأرجان

يتكون زيت الأرجان من حبات شجرة الأرجان، إنه أحد زيوت العناية بالبشرة حيث يساعد زيت الأرجان على زيادة مرونة الجلد. ويعتقد الباحثون أنه قد يساعد في منع أو تقليل علامات التمدد، حيث إن استهلاك زيت الأرجان وتطبيقه يجعل الجلد أكثر مرونة عند النساء بعد سن اليأس.

2. غوتو كولا

يستخدم غوتو كولا في الطب الصيني التقليدي والأيورفيدا لعلاج مجموعة واسعة من مشاكل البشرة. حيث تساعد المركبات الموجودة في غوتو كولا على زيادة إنتاج الكولاجين وتحسين قوة شد الجلد.
وفي دراسة صينية على 100 امرأة حامل، تم إعطاء 50 امرأة كريماً موضعياً يحتوي على غوتو كولا بينما تم إعطاء 50 امرأة أخرى كريماً وهمياً. من بين 80 امرأة أكملن الدراسة، ظهرت علامات تمدد على 14 امرأة فقط من مجموعة استخدمن غوتو كولا مقارنة بـ 22 امرأة في مجموعة الدواء الوهمي.

3. زيت ثمر الورد

زيت ثمر الورد مصنوع من فاكهة أو "بذور" الورود، فالمرطب الذي يحتوي على زيت ثمر الورد ساعد في منع شدة علامات التمدد لدى النساء الحوامل وكان أيضاً أكثر فاعلية من العلاج الوهمي في منع ظهور علامات تمدد جديدة.

4. زيت اللوز المر

زيت اللوز المر

يأتي زيت اللوز المر من نوع مختلف من شجرة اللوز غير اللوز الحلو الذي نأكله. يحتوي اللوز المر على مركبات سامة، يمكن أن تحاكي التسمم بالسيانيد عند تناولها. ليس من الواضح المقدار الذي قد يمتصه جلدك. وفي دراسة أجريت حول آثار زيت اللوز المر على علامات التمدد ، قامت النساء الحوامل باستخدام زيت اللوز المر وحده، وحصلن على تدليك لمدة 15 دقيقة باستخدام زيت اللوز المر، وكانت النتائج رائعة، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد مدى امتصاص زيت اللوز المر والتدليك وما إذا كان آمناً.

5. زيت الرمان وخلاصة دم التنين

زيت الرمان مصنوع من بذور الرمان. يأتي مستخلص دم التنين من راتنج أشجار التنين، المعروفة أيضًا باسم أشجار تنين مدغشقر. يُعتقد أن كلا المكونين من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.
فإن كريماً مصنوعاً من زيت الرمان وخلاصة دم التنين زاد من سمك البشرة ومرونتها وترطيبها لدى جميع الحوامل التي جربنه. فبرأي الباحثين أن الكريم قد يساعد في منع ظهور علامات التمدد أو تحسينه.

6. زهر البرتقال

وهو مستخلص من أزهار شجرة البرتقال المر. يستخدم كعلاج شعبي لتفتيح البشرة وتحسين مظهر الندبات وعلامات التمدد، وهو يتمتع بقدرات قوية مضادة للأكسدة والتي قد تساعد في تجديد خلايا الجلد وتحسين مظهرها.

7. زبدة الشيا

زبدة الشيّا

زبدة الشيا مصنوعة من جوز شجرة الشيا. إنها ليست زيتاً أساسياً، بل زيت ناقل. يمكن استخدامها بمفردها أو لتخفيف الزيوت العطرية. غالباً ما تستخدم زبدة الشيا لترطيب البشرة، وتدّعي العديد من النساء، اللواتي جربنها، أنها تساعد في منع علامات التمدد، تحتوي زبدة الشيا على فيتامين "أ"، ويقال إنها تساعد في تحسين الدورة الدموية للجلد وتعزيز التئام الجروح. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات أنه يساعد في تخفيف علامات التمدد.

تعرّفي إلى المزيد: أضرار الفاكهة الحامضة على الحامل

8. زيت الزيتون

زيت الزيتون هو زيت ناقل آخر يستخدم لتخفيف الزيوت الأساسية. يمكن استخدامه أيضًا بمفرده. وهو معروف بقدرته على العناية بالبشرة بسبب قدراته المضادة للأكسدة والترطيب. ووفقاً للدراسات فإن زيت الزيتون على البطن مرتين يومياً قد يمنع ظهور علامات التمدد.

9. زيت فيتامين هـ

فيتامين (هـ) مضاد للأكسدة معروف بفوائده المضادة للشيخوخة وتجديد البشرة. غالبًا ما يستخدم لتقليل ظهور علامات التمدد والندوب. قد يؤدي الجمع بين فيتامين (هـ) مع هذه الزيوت الأساسية التي لها فوائد أخرى لتجديد شباب البشرة إلى تعزيز نظام علاج علامات التمدد.

10. زيت اللافندر

زيت اللافندر

يأتي زيت اللافندر من زهور اللافندر، وهي معروفة بقدراتها على التئام الجروح. وفقًا لبحث عام 2016 ، يمكن أن يزيد زيت اللافندر من إنتاج الكولاجين، ويساعد في تقليص الجروح ، ويساعد في تكوين النسيج الحبيبي الذي يعزز التئام الجروح.

11. زيت الباتشولي

هناك القليل من الأبحاث حول استخدام زيت الباتشولي لعلامات التمدد. ومع ذلك، فقد أظهر قدرات مضادات الأكسدة وعزز تشكيل الكولاجين، حيث يمكن أن يساعد زيت الباتشولي في تقوية الجلد وتقليل علامات التمدد.

12. زيت البرتقال المر

زيت البرتقال المر

زيت البرتقال المر مصنوع من قشر البرتقال المر. وقد يساعد في شد الجلد وتوحيد لونه. ضعي في اعتبارك أن البرتقال المر قد يسبب أيضًا تهيجاً للجلد بسبب محتواه من الميثانول.

من أين تشترين الزيوت؟

عليك شراء الزيوت من المصنع، فهي على استعداد لتقديم أوراق بيانات سلامة المواد، كما تختلف أسعار زيوتها حسب نوع الزيت وندرته، وهم يدرجون بلد المنشأ وطريقة الاستخراج كحد أدنى على الملصق، ولا يضيفون أي مكونات اصطناعية. الزيوت الأساسية قوية، ويمكن أن تهيج بشرتك. يجب تخفيفها بزيت ناقل قبل استخدامها على الجلد. وابدأي بمرة يومياً، على جزء من بشرتك، إذا ولم يسبب لك أي تهيج، ارفعي عدد المرات.

هل الزيوت الأساسية آمنة للاستخدام أثناء الحمل؟

من المنطقي أنك إذا كنت تحاولين منع ظهور علامات التمدد، فإنك تستخدمين الزيوت الأساسية أثناء الحمل. ولكن هناك القليل من الأبحاث حول سلامة الزيوت الأساسية الموضعية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. من غير الواضح مقدار الزيت العطري، الذي يمتصه الجلد وكيف يمكن أن يؤثر على طفلك.
حتى يتم إجراء المزيد من الأبحاث، يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم استخدام الزيوت الأساسية إلا تحت إشراف طبيب أو ممارس صحي طبيعي مؤهل.
والتأثير الجانبي الأكثر شيوعاً لاستخدام الزيوت الأساسية الموضعية هو الحساسية. قد تشمل أعراض الحساسية تسرّعاً في القلب، قشعريرة، احمراراً، ولتقليل مخاطر الآثار الجانبية، يجب عليك فقط استخدام الزيوت الأساسية عالية الجودة ويجب دائمًا تخفيف الزيوت الأساسية بزيت ناقل.

العامل الوراثي لتمدد الجلد

تعتمد شدة علامات التمدد في الغالب على العوامل الوراثية ومستويات الهرمونات ودرجة الضغط الواقع على بشرتك. أفضل طريقة للوقاية هو تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام، للحفاظ على وزن صحي والمساعدة في الحفاظ على مستويات الهرمونات في المستوى الأمثل. ثم ضعي في اعتبارك الزيوت الأساسية كعلاج مكمل لنمط حياتك الصحي لتغذية بشرتك.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الملوخية للحامل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تسمية