سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

فوائد العنب الأسود للحامل

فوائد العنب الاسود للحامل
فوائد العنب الأسود للبشرة والخلايا الميتة
فوائد العنب الاسود للشعر والجلد
للعنب أضرار للحامل
العنب فاكهة تحوي الكثير من العناصر الغذائية

 

العنب من أشهى أنواع الفواكه، وهو غني بالسكريات وبعض الفيتامينات والمعادن؛ الحديد والكالسيوم والماغنسيوم التي يحتاجها الجسم، وهذا ما يجعله من أنواع الفواكه الهامة لصحة الإنسان، وخاصة السيدات أثناء فترة الحمل، ويُعدّ العنب الأسود -تحديداً- من الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية وأهمها فيتامين ج، والمعادن المختلفة، ومضادات الأكسدة، والتي توفر لجسم الحامل الكثير من الفوائد الصحية، كعلاج الالتهابات، والأمراض التي تصيب الجهاز البولي وغيرها، بالإضافة إلى الفوائد الجمالية للبشرة والشعر وحبوب الوجه. معنا اختصاصية التغذية الدكتورة فاطمة عبد الجواد لمزيد من التوضيح.

ا

فوائد العنب الأسود للصحة

يمكن إضافة العنب الأسود للسلطات، يمكن أيضاً طهي العنب الأسود في مجموعة متنوعة من الطرق لصنع الصلصات، المربيات، والحلويات.

يحتوي على العديد من المركبات والعناصر المهمة التي تعمل على الحماية من العديد من الأمراض وتحسين الصحة العامة وتحسين الرؤية.

الحماية من خطر الإصابة بالسرطان: مثل سرطان الثدي، كما يعد مركب ريسفيراترول مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة وبعض العناصر القادرة على تدمير مصدر الطاقة للخلايا السرطانية.

يساهم العنب الأسود في الحماية من أمراض القلب حيث تحارب هذه المركبات الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أمراض القلب،

كما تساعد أيضاً في علاج ارتفاع ضغط الدم، الالتهابات، وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية.

فوائد العنب الأسود للبشرة

تنقية البشرة من الشوائب المتراكمة بها؛ نظراً لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة؛ حيث يُمكن هرس القليل من حبات العنب، ووضعها على البشرة، وتركها لمدة عشر دقائق على الأقل، ثمّ غسلها بالماء الفاتر.

زيادة نضارة البشرة، ومنحها الانتعاش، علاج حب الشباب والبثور التي تظهر على الوجه في سن المراهقة؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى بعض المغذيات النباتية. منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، كالتجاعيد، والخطوط العريضة، والحفاظ على مرونة الجلد، وبالتالي حمايته من الترهلات.

حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تسبب الحروق؛ إذ يُمكن هرس بعض حبات العنب، وخلطها مع القليل من عسل النحل، وتطبيق الخليط على الوجه.

تخليص البشرة من الخلايا الميتة

والحفاظ على ملمسها ناعماً، تقوية الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى البشرة، وبالتالي زيادة مرونتها.

علاج مشاكل البشرة وتقليل لمعانها؛ بهرس القليل من حبات العنب الأسود، وخلطها مع كمية مناسبة من ماء الورد، ووضع الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة.

علاج جفاف البشرة وترطيبها؛ نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، والألياف اللذين يحافظان على رطوبة البشرة لمدة زمنية طويلة.

تجديد خلايا البشرة، ومنحها الحيوية اللازمة من خلال فرك الوجه بحبات العنب.

إزالة الهالات السوداء التي تتكون حول العينين، والتخلص من البقع الداكنة التي تتكون على البشرة؛ حيث يمكن استخدام زيت بذور العنب الأسود لتدليك هذه المناطق.

فوائد العنب الأسود للحامل والجنين

تقليل تورم اليدين والقدمين خلال فترة الحمل.

خفض وضبط مستوى ضغط الدم.

علاج جيد للحموضة، وتناوله يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.

علاج الإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

علاج فعال للأنيميا وفقر الدم وتعزيز المناعة، كما يعزز نمو الجهاز العصبي للجنين.

الحماية من التشوهات الخلقية للأجنة. منع احتباس السوائل في الجسم.

يقوي المناعة مما يحد من الإصابة بالأمراض المعدية.

تكوين عظام الجنين بشكل سليم.

فوائد العنب الأسود للشعر والجلد

يساهم العنب الأسود في تعزيز صحة الشعر وتحسينه، إذ يحتوي زيت بذور العنب الأسود على العديد من المركبات التي تساعد في ذلك مثل؛ مضادات الأكسدة، وفيتامين E الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يقلل من تساقط الشعر، يمنع ظهور الشيب، ويعزز نمو الشعر.

فوائد العنب الأسود للجلد والبشرة.. يحتوي العنب الأسود على العديد من المركبات والعناصر المهمة مثل؛ مضادات الأكسدة التي توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنها تساعد في الحد من البقع الداكنة والتجاعيد، كما يساهم فيتامين ج في تجديد خلايا الجلد، بالإضافة إلى ذلك يساهم العنب الأسود في زيادة مرونة الجلد ويحسن الدورة الدموية، مما يؤدي إلى الحصول على بشرة صحية.

فوائد مستخلص بذور العنب

تحسين قوة العظام.. إدراج مستخلص بذور العنب في النظام الغذائي مع الكالسيوم له تأثير مفيد على تكوين العظام وقوتها، وأيضاً يعالج ضعف العظام الناتج عن انخفاض مستوى الكالسيوم.

التئام الجروح.. مستخلص بذور العنب لديه القدرة على زيادة سرعة التئام الجروح حيث يعد الطريقة الأمثل لالتئام الجروح الجلدية.

كما أنه يمنع التدهور المعرفي، إضافة إلى فوائد بذور العنب للتخسيس؛ حيث إن مستخلص بذور العنب يحتوي على نسبة كبيرة من مادة يعتقد البعض أنها يمكن أن تمنع التدهور المعرفي، ودعمت إحدى الدراسات إيجابية تأثير مستخلص بذور العنب على مرض الزهايمر أيضاً.

أضرار العنب على الحامل

رغم الفوائد الكبيرة للعنب، إلا أنه لا ينصح بتناوله بإفراط من قبل الحامل، وذلك لأنه قد يسبب لها بعض المضاعفات والأضرار، ومنها ما يؤدي إلى التسمم؛ وذلك لاحتوائه على مادة الريزفيراترول الكيميائية والسامة، والتي تسبب خللاً في توازن هرمونات الحامل.

يزيد من إمكانية الإصابة بسكري الحمل؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات. كما أنه يسبب التقيؤ والغثيان، ويزيد من حدة الحرقة في المعدة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض.

يساهم في رفع درجة حرارة المعدة للحامل، ويزيد من احتمالية إصابتها بالإسهال، وهو من الحالات الخطيرة على الحامل حيث يسبب لها الجفاف وفقدان كمية كبيرة من السوائل.

ويؤدي أيضاً إلى الإمساك، لذلك لا ينصح بالإفراط في تناول العنب خلال فترة الحمل، وخصوصاً إذا كانت المرأة الحامل تستخدم الأدوية المضادة لتخثر الدم، والمهدئات كالأسبرين حيث يتفاعل مع هذه الأدوية، ويزيد من مخاطر الإصابة بالنزيف والإجهاض.

ك

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X