اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأسبوع التاسع عشر من الحمل

صورة لحامل تعاني من التعرق الزائد
التعرق الزائد
صورة لحامل تتناول اللبن
أضرار كثيرة لنقص الكالسيوم على الحامل
صورة لجنين في رحم أمه
نمو الجنين
صورة لحامل تعاني من التعب
الشعور بالدوخة
صورة لحامل تعاني من التعرق الزائد
صورة لحامل تتناول اللبن
صورة لجنين في رحم أمه
صورة لحامل تعاني من التعب
4 صور

الأسبوع التاسع عشر من الحمل يعني أنكِ في الشهر الخامس من الحمل؛ أي قد وصلتِ إلى منتصف الطريق تقريباً!. إليكِ كل ما تحتاجين معرفته عن الأسبوع التاسع عشر من الحمل؛ من أعراض وتطور الجنين، خاصة أنه في ذلك الأسبوع ينمو طفلك بسرعة ويزداد وزنه.

وفقاً لموقع whattoexpect أهم أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر، هي كالآتي:

1- الشعور بالتعرق الزائد

التعرق الزائد

في الأسبوع التاسع عشر من الحمل سينمو الطفل كثيراً، وستشعرين بارتفاع درجة حرارة الجسم قليلاً، وكثرة التعرق، لذا يجب المحافظة على ارتداء الملابس القطنية التي لا تتسبب في زيادة شعورك بالتعرق وارتفاع درجة حرارة الجسم، والحرص على تناول الكثير من الماء؛ لتعويض فقدان السوائل أكثر من المعتاد.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الجرانولا للأطفال

2- آلام في الحوض

تشعر الحامل أكثر بآلام في الحوض وبعض الانقباضات الرحمية الخفيفة، ويعد هذا أمراً طبيعياً في أثناء الحمل، وعادة ما يختفي بعد بضعة أشهر من الولادة.

3- أوجاع وآلام في البطن

أوجاع وآلام في البطن

ألم الرباط الدائري هو ذلك الشعور بعدم الراحة في أسفل البطن، وهو ناتج عن تمدد عضلات البطن لاستيعاب نمو الجنين. وهو أمر طبيعي لا خوف منه طالما أنه ليس شديداً أو مصحوباً بأعراض أخرى، فقد يكون بسبب نمو الطفل وكبر حجمه.

4- الشعور بالدوخة أو الدوار

يمكن أن تحدث الدوخة أثناء الحمل؛ لأن نمو الرحم يضغط على الأوعية الدموية، بالإضافة إلى ضغط الطفل على رئتيكِ، وهناك أشياء أخرى تساهم في الإصابة بالدوار؛ منها: قلة تناول السوائل، وعدم تناول الأطعمة الصحية.

5- تشنجات الساق

في الأسبوع التاسع عشر من الحمل، تعاني الحامل أكثر من تشنجات الساق، خاصة أثناء النوم، وقد تساعد بعض تمارين اليوجا وممارسة التدليك على التقليل من الشعور بالألم، وللتقليل من تشنجات الساق إذا كانت التشنجات تزعجكِ في الليل؛ فحاولي النوم على جانبك، مع الاستعانة بوسادة بين ركبتيك.

6- زيادة الوزن

في الأسبوع التاسع عشر من الحمل، يزيد وزنك ما بين 3 و6 كيلو، وهذا طبيعي تماماً. إذا كانت زيادة وزنك أعلى أو أقل من ذلك؛ فتحدثي إلى طبيبك حول ما إذا كان هناك ما يدعو للقلق أم لا.

7- حركة الجنين

حركة الجنين

عادة ما تشعرين بالركلات الأولى لطفلك ما بين الأسبوعين 16 و22، وفي أثناء الموجات فوق الصوتية؛ سيقوم الطبيب بفحص كل جسم الطفل تقريباً، بما في ذلك الدماغ والعمود الفقري والقلب؛ للتأكد من أن كل شيء يتطور بشكل صحيح. ويمكنكِ في هذا الأسبوع معرفة نوع الجنين أيضاً.

تابعي المزيد: تكرار الالتهاب الفيروسي عند الأطفال

نصائح للأسبوع التاسع عشر من الحمل

الأسبوع التاسع عشر من الحمل

1- خففي من آلام الرباط الدائري ؛ عن طريق اللجوء إلى الكمادات الدافئة. إذا شعرتِ بألم لا يزول، أو يصعب عليك قضاء يومك، فتحدثي مع طبيبك.

2- تحركي ببطء؛ لأن التسرع في الحركة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الشعور بالدوخة أو الدوار.

3 - إضافة الطعام الصحي إلى نظامك الغذائي وإدخال الأطعمة المليئة بالفيتامينات في وجباتك، بما في ذلك البيض والسلمون والخضروات الورقية والمكسرات والزبادي والشوفان. إنها مغذية ولذيذة!

4- ممارسة اليوجا، فهي علاج رائع للألم الناتج عن تقلصات الساق وآلام الظهر.

5 - لا تحاولي ذلك بمفردك من دون استشارة طبيبك أولاً.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك