اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب تحجر بطن الحامل في الشهر الثالث

صورة لتحجر بطن الحامل
تحجر بطن الحامل (2)
صورة للإمساك
الأمساك
تحجر بطن الحامل
صورة لعلامات تحجر بطن الحامل
علامات تحجر بطن الحامل
صورة لتحجر بطن الحامل
صورة للإمساك
صورة لعلامات تحجر بطن الحامل
4 صور

تمر الكثير من السيدات بالعديد من التغييرات المألوفة خلال فترة الحمل، أبرزها تحجر بطن الحامل في الشهر الثالث من الحمل، قد تمر ببعض التجارب الجسدية الجديدة، ومنها شد البطن وهو أمر طبيعي تمامًا أثناء الحمل تعاني منه العديد من النساء مع تقدم الحمل وخاصة خلال المراحل المبكرة من الحمل. إليك أسباب تحجر بطن الحامل في الشهر الثالث.

وفقاً لما ذكره موقع romper حوالي 7 أو 8 أسابيع الأولى، يؤدي نمو الرحم وتطور الطفل إلى زيادة تحجر البطن. في هذه المرحلة، من الطبيعي أن تلاحظي أن الجانب السفلي من البطن أصبح أكثر تورمًا وأصعب مما كان عليه قبل الحمل، يميل البطن إلى الشعور بالتيبس والتشنج.

مع مرور الأيام، قد يتصاعد الشعور بعدم الراحة؛ حيث يصبح البطن مشدوداً وقد تعانين من ألم حاد في بطنك. في الثلث الثالث من الحمل، قد يكون شد البطن علامة على المخاض.

تحجر بطن الحامل
تحجر البطن

أسباب تحجر بطن الحامل في الشهر الثالث من الحمل

قد يكون شد البطن أثناء الحمل المبكر أو في الأشهر الثلاثة الأولى بسبب أسباب مختلفة إليك أبرزها:

1-الإمساك

الأمساك
الإمساك

بصرف النظر عن نمو الجنين والرحم، هناك بعض التغييرات الجسدية الأخرى التي يمكن أن تجعل بطنك مشدودًا أيضًا.

يمكن أن تلعب التغييرات الهضمية دورًا أيضًا.

قد تشعر الحامل بأن المعدة "صلبة" نسبيًا أثناء الحمل بسبب الطريقة التي يمكن أن يؤثر بها نمو الجنين على الجهاز الهضمي.

تقول الدكتورة جيني ماو الحاصلة على دكتوراه في الطب، والمدير الطبي لعيادة UW Medicine النسائية في مركز هاربورفيو الطبي في سياتل: "في بعض الأحيان، تصبح معدة النساء أكثر صعوبة أثناء الحمل بسبب الغازات". تشرح قائلة: "يتسبب هرمون البروجسترون في تحرك أمعاء النساء بشكل أبطأ وتراكم الغازات، لذا فإن الانتفاخ أمر شائع بمجرد أن تكوني حاملاً"، ما يجعل البطن أكثر تحجراً.

كما أن الحديد الموجود في بعض فيتامينات ما قبل الولادة يمكن أن يصلب الأمعاء ويصعب عمليه الهضم.

2-شد الرحم

علامات تحجر بطن الحامل
شد الرحم

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ينمو الرحم ويتمدد بسرعة لاستيعاب نمو الجنين. قد يؤدي ذلك إلى ألم حاد أو تقلصات في البطن. بسبب تمدد وإطالة العضلات حيث تتمدد الأربطة والأنسجة الأخرى.
تابعي المزيد: تأثير خفقان القلب على الولادة الطبيعية

3. الإجهاض

في حالات نادرة، يمكن أن يشير تحجر البطن إلى حدوث إجهاض، وهو فقدان الحمل قبل 20 أسبوعًا، ومع ذلك يكون الإجهاض أكثر شيوعًا قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

إذا كنت تعانين من إحساس بضيق في معدتك وألم أيضًا، فقد يكون ذلك علامة على إجهاض. ويكون مصحوبًا عادة بأعراض أخرى مثل الألم والتشنج في أسفل الظهر، والبقع أو النزيف، وتمرير الأنسجة أو الإفرازات. تختلف علامات الإجهاض بين الأفراد، وفي بعض الحالات، قد لا تظهر على المرأة أي علامات. من المهم للمرأة أن تحصل على رعاية منتظمة قبل الولادة أثناء الحمل المبكر؛ حتى يتمكن طبيبها من مراقبة نمو الطفل.