اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب ألم البطن في الأسبوع السادس من الحمل

صورة لآلام المرأة الحامل
أهم أسباب ألم البطن في الأسبوع السادس
صورة لحامل تعاني من ألم البطن
أسباب ألم البطن في الأسبوع السادس
صورة حامل تعاني من تعب الحمل
تعب الحمل
صورة لآلام المرأة الحامل
صورة لحامل تعاني من ألم البطن
صورة حامل تعاني من تعب الحمل
3 صور

أسباب ألم البطن في الأسبوع السادس من الحمل تعد طبيعية بسبب كبر حجم الرحم وتمدد الأربطة، فقد تعاني ما يصل إلى 80٪ من النساء الحوامل من الغثيان والقيء وآلام البطن خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. لكن في حالات نادرة، ضعي في اعتبارك أنه إذا استمر الألم الذي تعانين منه، أو إذا كانت لديك أعراض مقلقة مثل النزيف أو التقلصات الشديدة، يجب عليك زيارة طبيبك على الفور. إليك وفقاً لموقع “Parent” بعض أسباب ألم البطن في الأسبوع السادس من الحمل، وهي كالآتي:

تابعي المزيد: تكرار الالتهاب الفيروسي عند الأطفال

1-كبر حجم الرحم

كبر حجم الرحم

بعد فترة من الحمل يبدأ الرحم في النمو والضغط على أمعائك، ما قد يؤدي إلى الغثيان والشعور بالامتلاء بسهولة، أو انتفاخ البطن.

يقول باتريك داف أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة فلوريدا: "لتفادي الانتفاخ والشعور بالغثيان يجب أن تقوم الحامل بتناول وجبات صغيرة، وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من الراحة".

2-آلام الرباط المستدير

على الجانب الآخر في بعض الأحيان مع تضخم الرحم، يتمدد رباط البطن المستدير للمرأة الحامل، ويتسبب في حدوث بعض الألم من وقت لآخر، وقد يستمر الألم لبضع ثوانٍ فقط؛ بسبب السعال أو العطس أو الضحك أو النهوض فجأة. وعادةً ما يزول ألم الرباط المستدير من تلقاء نفسه.

3-الإمساك والغازات

ارتفاع هرمون البروجسترون أثناء الحمل، يبطئ حركة القناة الهضمية بالكامل، ويسبب الشعور بألم البطن بعد تناول الوجبات الدسمة والإصابة في كثير من الأحيان بالإمساك، لذا على الحوامل تناول الكثير من الماء وعدم إغفال إدخال الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي لتسهيل حركة الأمعاء.

4-أسباب خطيرة لآلام البطن أثناء الحمل

بالنسبة لعدد قليل من الحوامل، يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة أثناء الحمل تتطلب اهتماماً فورياً، تتضمن بعض العلامات التي يجب مراقبتها النزيف والألم الشديد والحمى والاضطرابات البصرية.

5-الحمل خارج الرحم

 

قد يكون من أسباب آلام البطن في الأسبوع السادس من الحمل هو حدوث الحمل خارج الرحم؛ حيث تنغرس البويضة في مكان آخر غير الرحم.

تابعي المزيد: تكرار الالتهاب الفيروسي عند الأطفال

إذا كان لديك حمل خارج الرحم، فقد تعانين من ألم شديد ونزيف، ويجب الانتباه إلى أنه لا يمكن أن يستمر الحمل خارج الرحم ويتطلب علاجاً فورياً.

ويمكن اكتشاف الحمل خارج الرحم إذا كان لديك اختبار حمل إيجابي، ولكن لم يتم تأكيد الحمل من خلال الفحص الطبي، ولكنك تعانين من آلام في البطن، في تلك الحالة يجب مراجعة طبيبك على الفور والقيام بأشعة بالموجات فوق الصوتية؛ لتأكيد ما إذا كان الحمل خارج الرحم أم لا.

6-الإجهاض

الإجهاض

على الجانب الآخر قد الإجهاض من أسباب آلام البطن الشديدة بجانب الإصابة بالنزيف خلال الأسبوع السادس من الحمل، خاصة وأن 15 إلى 20 في المائة من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض.

تشمل أعراض الإجهاض الشائعة النزيف وتقلصات الرحم التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

سيدتي وطفلك فيسبوك