اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مهرجان الجونة يمنح مخرج فيلم "ريش" جائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط

بوستر فيلم ريش - الصورة من الشركة المنتجة
بوستر فيلم ريش - الصورة من الشركة المنتجة

منح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة جائزة أفضل موهبة سينمائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعام ٢٠٢١، التي تقدمها دورية فارايتى، للمخرج المصري عمر الزهيري، مخرج فيلم "ريش"، والمشارك ضمن عروض المسابقة الرسمية.

عمر الزهيري
عمر الزهيري أثناء استلام الجائزة - الصورة من الجونة

وخلال تسلمه الجائزة، عبر الزهيري عن سعادته وفخره بهذا التكريم لحصوله على الجائزة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط. ووجه الشكر لمهرجان الجونة السينمائي على الدعم الذي قدمه للمشروع، ولوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، على التكريم الذي سبق وقدمته لصناع الفيلم.

واختتم قائلاً: "سعيد بالسينما التي تقدمها مصر، لقد عملت فيلما من أجل الإنسانية".

فيلم ريش

وكشفت إدارة مهرجان الجونة سبب اختيار فيلم "ريش" للعرض في الدورة الخامسة والمشاركة بفعاليات المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، وأكدت عقب الضجة المثارة ضد الفيلم واتهامه بالإساءة لسمعة مصر، أن الفيلم تم عرضه بعد الحصول على تصريح من الرقابة، كما تم تكريم صناعه من وزيرة الثقافة المصرية عقب تتويجه بجائزة مهرجان كان.

وقالت إدارة المهرجان في بيان رسمي: قدمت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي على مدار أربع سنوات مضت العديد من الأنشطة في مجال تعزيز الفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية، وعقدت دورته الرابعة في ظروف عالمية صعبة وذلك للتأكيد على مكانة مصر وحرص المهرجان على ابراز قدرة مصر والمصريين على تقديم مهرجانات في مستوى العالمية. ويقام المهرجان بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وبرعاية وزارة الثقافة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية، ما يؤكد انتماء المهرجان لمصر وولاءه لها.

تابع البيان: ويقدر مهرجان الجونة السينمائي ويعتز بكل صناع السينما في العالم وما يقدمون من إبداعات وتجارب سينمائية متميزة. ويقوم فريق العمل في المهرجان باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية.

وواصل قائلا: وهذا العام و في دورته الخامسة جاء اختيار فيلم “ريش” للمخرج المصري عمر الزهيري، متسقا مع معايير اختيار الأفلام و ذلك بناء على ما حققه من نجاحات في بعض المحافل الدولية سواء حصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في أكبر المهرجانات العالمية مهرجان “كان” وهو أول فيلم مصري يحصل على مثل تلك الجائزة المرموقة، كما حصل بالأمس القريب على الجائزة الكبرى لمهرجان “بينجياو” في الصين كما تم اختياره ليعرض في أيام “قرطاج” السينمائية في دورتها القادمة كما قامت وزارة الثقافة المصرية بتكريم الفيلم وفريق عمله في فعالية أقيمت قبل بدء مهرجان الجونة السينمائي.

وأوضح البيان: ولذا كان اختياره للعرض في مهرجان الجونة جزء من الاهتمام بالشأن المصر في المجالين الفني والثقافي عالميا، خصوصا وأننا على مدار 125 سنة من تاريخ السينما المصرية لم يحصل فيلم مصري على جائزة بهذه الأهمية. ووفقا لآراء العديد من النقاد المصريين والعالميين، فإن الفيلم تدور أحداثه في زمن ومكان غير محددين، وبالتالي لا يمكن تحميل الفيلم أكثر من ما جاء به ويؤكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أي فيلم بدون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدا لأنه لا يحمل أية أساءه أو ضغينة في أي من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية.

واختتم البيان: ويؤكد مهرجان الجونة أنه يدعم السينما العالمية والفن بصفة عامة وأهمية أن يأخذ وضعه ضمن خريطة العالمية للمهرجانات ويفتخر المهرجان أنه مهرجان مصري يقام على أرض مصر التي يكن لها كل الاحترام والتقدير في كل ما ينتمي للمهرجان.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "انستغرام سيدتي"

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"