اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو عيب الحاجز الأذيني عند حديثي الولادة؟

صورة لطبيب يقوم بفحص الطفل
أعراض الحاجز الأذيني عند الرضيع
صورة لطفل يشكو من ضيق التنفس
ضيق التنفس
صورة لطبيب يقوم بعملية جراحية
علاجات في المستشفى
 صورة لطفل يعاني من الحاجز الأذيني
ما هي أسباب الحاجز الأذيني عند الأطفال؟
صورة لطبيب يقوم بفحص الطفل
صورة لطفل يشكو من ضيق التنفس
صورة لطبيب يقوم بعملية جراحية
 صورة لطفل يعاني من الحاجز الأذيني
4 صور

عيب الحاجز الأذيني عند حديثي الولادة هو ثقب يسمح بمرور جزء من الدم الغني بالأكسجين من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن بدلاً من مروره إلى البطين الأيسر، وقد يتسبب عيب الحاجز الأذيني في العديد من المشاكل الصحية للطفل . إليك ما هو عيب الحاجز الأذيني عند حديثي الولادة، وأسباب وأعراض الإصابة به.

ما هي أسباب الحاجز الأذيني عند الأطفال؟

ما هي أسباب الحاجز الأذيني عند الأطفال؟

من المحتمل أن تكون معظم تشوهات القلب الخلقية ناتجة عن مجموعة من العوامل الوراثية وعوامل لها علاقة بصحة الأم أثناء الحمل، بالإضافة إلى أمراض مثل السكري والذئبة والحصبة الألمانية.

وفقاً لموقع webmd يولد كل طفل بفتحة بين حجرات القلب العلوية، مما يسمح للدم بالابتعاد عن الرئتين قبل الولادة. أما بعد الولادة، لم تعد هناك حاجة للفتحة، وعادة ما تُغلق أو تصبح صغيرة جداً في غضون عدة أسابيع أو أشهر.

في بعض الأحيان تكون الفتحة أكبر من المعتاد، ولا تغلق بعد الولادة، ولا يُعرف السبب في معظم الأطفال. يمكن أن يعاني بعض الأطفال من تشوهات أخرى في القلب.

تعرّفي إلى المزيد: طرق لمنع الأحلام الغريبة أثناء الحمل؟

كيف يؤثر الحاجز الأذيني على الرضع؟

كيف يؤثر الحاجز الأذيني على الرضع

عادةً ما يضخ الجانب الأيسر من القلب الدم فقط إلى الجسم، بينما يضخ الجانب الأيمن من القلب الدم فقط إلى الرئتين. في حالةالطفل المصاب باضطراب الحاجز الأذيني، يمكن أن ينتقل الدم من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن، ثم إلى شرايين الرئة.

ومن مضاعفات هذا العيب وجود كمياتٍ إ​ضافية من الدم تضيف إلى الجزء الأيمن من القلب المزيد من الجهد والضغط؛ مما قد يتسبب في إضعاف قلب الطفل أو تضخمه بجانب الكثير من المضاعفات إذا ترك العيب بدون علاج.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح عيب الحاجز الأذيني أحياناً بمرور التجلطات​ الدموية، وبالتالي نفادها​ إلى دماغ مما يتسبب في حدوث السكتة الدماغية.​

تعرّفي إلى المزيد: جلوس الرضيع في الشهر الثاني

أعراض الحاجز الأذيني عند الرضيع

أعراض الحاجز الأذيني عند الرضيع

غالباً لا تظهر أي أعراض على الأطفال المصابين باضطراب الحاجز الأذيني خاصة إذا كانت الفتحة صغيرة، فهي لن تسبب أعراضاً؛ لأن القلب والرئتين لا يضطران إلى العمل بجهد أكبر.

إذا كانت الفتحة كبيرة، سيكون الخطر الرئيسي على الأوعية الدموية في الرئتين؛ لأنه يتم ضخ المزيد من الدم أكثر من المعتاد، وتلف دائم للأوعية الدموية في الرئة.

تشمل أعراض عيوب الحاجز عند الأطفال ما يلي:

ضربات قلب غير طبيعية.

التنفس السريع.

ضعف النمو.

مشاكل في الأكل.

عند الأطفال الأكبر سناً والبالغين، يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

التعب.

خفقان القلب.

عدم القدرة على ممارسة الرياضة.

ضيق في التنفس.

السكتة الدماغية.

اعتماداً على نوع عيب الحاجز الأذيني، قد يفحص طبيب قلب الأطفال طفلك بشكل دوري؛ للبحث عن وجود مشاكل غير شائعة. وعادة لا توجد أدوية ولا حاجة إلى جراحة أو قسطرة إضافية لعلاج الحاجز الأذيني عند الأطفال .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك