أبوظبي ضمن أولى الوجهات عالميا التي تتلقى أول شحنة لمضاد حيوي طويل الأجل

أبوظبي تتلقى أول شحنة لمضاد حيوي طويل الأجل. الصورة من تويتر مكتب أبوظبي الإعلامي
أبوظبي تتلقى أول شحنة لمضاد حيوي طويل الأجل. الصورة من تويتر مكتب أبوظبي الإعلامي

صرح مكتب أبوظبي الإعلامي وعبر حسابه الرسمي على تويتر بأنّ إمارة أبوظبي كانت من ضمن أولى الوجهات عالميًّا التي تتلقى أول شحنة لمضاد حيوي طويل الأجل لحماية أصحاب المناعة الضعيفة ضد كوفيد-19؛ وذلك في إطار جهودها لحماية جميع أفراد المجتمع في الإمارة.

وبحسب المركز الإعلامي لأبوظبي فإنّ استرازينكا AZD7442 يحمي المرضى الأكثر عرضة للخطر وأصحاب المناعة الضعيفة الذين لم يتمكنوا من تلقي التطعيم ضد كوفيد-19، ويحمي من أعراض فيروس كورونا المستجد لمدة تصل إلى 12 شهرًا بعد تلقي الجرعة الأولى، ويُمكن أن يُحقن من خلال الحقن العضلي أو الوريدي.
 

وقد تم تطوير العقار الجديد والمبتكر للوقاية من العدوى والحد من الوفيات لدى المرضى الأكثر عرضة لخطر مضاعفات الإصابة وغير حاصلين على التطعيم.

وكانت دائرة الصحة أبوظبي الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، وبالتعاون مع رافد المؤسسة الأبرز في الدولة لمشتريات التجهيزات والخدمات ذات الصلة بقطاع الرعاية الصحية عن توفير عقار أسترازينيكا (AZD7442)، ويأتي ذلك في إطار الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كوفيد-19، وجاءت هذه الاتفاقية بعد الإعلان عن التعاون المشترك بين دائرة الصحة في أبوظبي وشركة أسترازينيكا لتعزيز سبل العمل المشترك في الأبحاث السريرية، وإنشاء منظومة صحية رقمية في الإمارة لدفع ودعم الجهود الرامية لإيجاد حلول مبتكرة من شأنها أن تسهم في تلبية احتياجات الرعاية الصحية، وترسيخ مكانة إمارة أبوظبي كوجهة لعلوم الحياة.

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة الأدوية البريطانية العملاقة "أسترازينيكا" كانت قد كشفت في الـ 11 من أكتوبر عن مزيد من النتائج الإيجابية بشأن تجربة مزيج من الأجسام المضادة لـ"كوفيد-19".

وقالت الشركة في بيان لها: إن الدواء المصنوع من مزيج من اثنين من الأجسام المضادة حقق "انخفاضًا ذا دلالة إحصائية في حالات الإصابة بكوفيد-19 الحاد أو الوفاة" لدى المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى ومن يعانون من أعراض بين خفيفة إلى متوسطة.

وكان العلاج المعروف باسم AZD7442 يخضع للمرحلة الثالثة أو التجارب السريرية النهائية لتقييم سلامته وفعاليته.

كما كشفت "أسترازينيكا" أنّ الدواء قلل من خطر الإصابة بـ"كوفيد-19" الشديد أو الوفاة بنسبة 50% في المرضى الذين ظهرت عليهم الأعراض لمدة سبعة أيام أو أقل، بما يحقق الهدف الرئيسي من التجربة.