نصائح هامة لنوم آمن للرضيع

صورة لرضيع نائم
رضيع نائم في أمان
صورة لمولود في سريره
لا تحمليه من السرير
صورة لمولود يرفض النوم
لماذا لا ينام الأطفال
صورة لطفل يتئاءب
التثاؤب علامة النعاس
الأم في الحديقة
تنزّهي في الحديقة
صورة لرضيع نائم
صورة لمولود في سريره
صورة لمولود يرفض النوم
صورة لطفل يتئاءب
الأم في الحديقة
5 صور

يعاني الأطفال حديثو الولادة من مشاكل في النوم، وهي غير متناسقة؛ لكن عدم وجود روتين محدد لفترة طويلة يمكن أن يكون مرهقاً للوالدين. في بعض الحالات، يُلاحظ أنه عندما يضع الآباء طفلهم للنوم، فإنهم يستيقظون عدة مرات بعد قيلولة أقصر، على الرغم من الرضاعة المناسبة. هذا لا يترك للوالدين وقتاً طويلاً للقيام بأنشطة أخرى حيث يجب أن يكونوا حول الطفل طوال الوقت، كيف تتحكمين بنوم رضيعك بطرق آمنة، يدلك عليها خبراء "سيدتي وطفلك".

هذا السيناريو الشائع، في عدم نوم المولود لفترة طويلة، يواجهه الآباء حيث يصعب عليهم الحفاظ على روتين محدد، خاصة فيما يتعلق بالنوم. لذا، فإن دورة النوم والاستيقاظ القصيرة حيث يستيقظ الطفل كل 30-45 دقيقة بعد النوم تسمى "قيلولة".
وقد يستمر في ذلك حتى بعد الأشهر الأولى من الولادة.

لماذا لا ينام الأطفال الرضّع؟

لماذا لا ينام الأطفال

يحدث هذا لأن الأطفال يقضون وقتاً أطول في مرحلة خفيفة من النوم تسمى REM ما يعني أنهم يستيقظون بسهولة ويجدون صعوبة في العودة إلى النوم. عندما يمرون بمرحلة النوم الخفيف، يستيقظون.
وعندما يكبر الأطفال، يطورون أيضاً القدرة على إعادة أنفسهم إلى النوم، حيث لا يتمتع الأطفال حديثو الولادة بهذه القدرة.
الأطفال الذين ينامون عن طريق التأرجح أو الرضاعة أو الرضاعة الطبيعية، يبحثون دائماً عن الأشياء، التي يمكن أن تساعدهم على النوم. لكن من الصعب جداً جعل هؤلاء الأطفال ينامون من دون مساعدة بإحدى هذه الطرق.
تعرّفي إلى المزيد: 6 علامات تدل على المولود يرغب بالنوم

النعاس والأطفال الذين لا أمل أن يناموا

التثاؤب علامة النعاس

إذا استيقظ الأطفال بين النوم، ويمكن إعادتهم إلى النوم بسهولة، فهذه ليست مشكلة. لكن القلق والتوتر يبدأ عندما يستيقظ الطفل وهو يبكي ولا أمل بأن يعود للنوم، حتى بعد الرضاعة والتأرجح وتغيير الحفاضات. في هذه الحالة، يوصي الخبراء بالتحدث إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة أساسية.
كيف تطيلين وقت نوم الطفل؟
1 - ابحثي عن الإشارات مثل التثاؤب أو مص الإبهام.
2 - ضعي طفلك في سرير الأطفال ودعيه ينام من دون إرضاعه أو هزّه.
3 -إذا كنت قادرة على القيام بذلك، فعندئذ في المرة القادمة، التي يستيقظ فيها طفلك بين الحين والآخر، سوف يهدأ ويعود إلى النوم.
4 - إذا استيقظ، لا تحمليه على الفور، حاولي إعادته للنوم أثناء وجوده في مهدها.
5 -اجعلي الأضواء خافتة ولا تصدري ضوضاء حول الطفل عندما يكون نائماً.

ما يمكن للأمهات القيام به لأنفسهن؟

تنزّهي في الحديقة

تريد كل أمّ أن تبذل قصارى جهدها من أجل طفلها، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليها تجاهل نفسها. اذهبي في نزهة إلى الحديقة المجاورة، أو اطلبي المساعدة لمجالسة الأطفال أو في الأعمال المنزلية الأخرى. احصلي على قسط من النوم عندما يأخذ طفلك قيلولة.

تعرّفي إلى المزيد: 7 أخطاء يجب على الآباء والأمهات تجنبها عند قدوم أول طفل