اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رسائل من الشاطئ الآخر كتاب يعيد تسليط الضوء على أدب الرسائل

كتاب "رسائل من الشاطيء الآخر"
كتاب رسائل من الشاطيء الآخر يحتفي بأدب الرسائل - الصورة من الأديب والصحفي حسام عبد القادر)
أدب الرسائل فن ادبي بليغ
حسام عبد القادر ودلال مقاري
كتاب "رسائل من الشاطيء الآخر"
كتاب "رسائل من الشاطيء الآخر" - من معرض القاهرة الدولي للكتاب
كتاب "رسائل من الشاطيء الآخر"
أدب الرسائل فن ادبي بليغ
كتاب "رسائل من الشاطيء الآخر"
3 صور

في ظل ندرة أدب الرسائل وفتور مريديه في عصر فرضت عليه التكنولوجيا بصرعاتها المتزايدة أنساق أدبية جديدة وتسببت في اندثار أنساق أخرى، أحدها أدب الرسائل والذي ظل أحد الأجناس الأدبية الهامة والمؤثرة لعقود طويلة، ليتراجع تاركًا الساحة الرقمية والسيبرانية فاسحًا المجال لأشكال أديبة جديدة من المراسلات الرقمية، وليدة الفضاءات الافتراضية والتقاربات الزمنية والتسارع المدهش في إيقاع الحياة.
يعيد كتاب "رسائل من الشاطئ الآخر" للكاتب الصحفي حسام عبد القادر المقيم بكندا حاليًا، والدكتورة دلال مقاري باوش مديرة معهد دراما بلا حدود بألمانيا الصادر عن دار نشر غراب للنشر والتوزيع في مصر، جنس أدبي فريد افتقدته الساحة الأدبية العربية من فترة طويلة، وهو أدب الرسائل أو فن كتابة الرسائل والذي يعد من الفنون الأدبية القديمة.

• إعادة الاعتبار لفن أدب الرسائل

حسام عبد القادر ودلال مقاري


وعن أدب الرسائل يقول الأديب حسام عبد القادر لـ"سيدتي" "فن الرسائل هو فن نثري جميل يُظهر مقدرة الكاتب وموهبته الكتابية وروعة أساليبه البيانية القوية، وقد انتقل فن المراسلات من الشرق إلى الغرب عبر الأندلس "منارة الثقافة المشرقة" ثم انتقل للغرب بعد ذلك. ولفت عبد القادر أن العرب المسلمون هم أكثر من أبدع في فن المراسلات فهم من وضعوا القواعد والأسس لهذا الجنس الأدبي حيث بلغ أدب الرسائل ذروته، في أواسط العصر العباسي، وتم إنشاء ديوان خاص به سُمي ديوان الإنشاء، وكان يترأسه ويتولى شؤونه أديب يتميز بالبلاغة وعلوم اللغة على أن يكون خبيرًا بفنون الكتابة الأدبية.
تابعي المزيد: روائية أمريكية ثمانينية تثير الجدل بغزارة إنتاجها وتميزه

  • العناصر المكونة لأدب الرسائل

وعن العناصر المكونة لأدب الرسائل يقول عبد القادر "عناصره معروفة وهي "المرسِل والمرسَل إليه والتحية والعنوان والمقدمة والموضوع (متن الرسالة) والخاتمة (عبارة قصيرة بليغة) والتوقيع والتاريخ"، لافتا إلى أن أدب الرسائل تم تقسيمه لجزأين الرسائل الديوانية الخاصة بالمكاتبات الرسمية وكانت تسمى الرسائل الرسمية أو العامة، والرسائل الإخوانية الخاصة بالعلاقات الإنسانية وكانت تعرف باسم الرسائل الشخصية أو الخاصة.
وعن كتاب رسائل من الشاطئ الآخر يقول عبد القادر "الكتاب يعد استعادة لفن شارف على الإندثار ويعد امتدادا لفن الرسائل الأدبية التي عرفتها الساحة الأدبية من خلال غادة السمان وغسان كنفاني، ومي زيادة وجبران خليل جبران، وغيرهم، لافتا ان رسائله مع دلال مقاري في كتابهما المشترك تعبر عن شعورهما بهموم وقضايا مشتركة تهم الوطن بمفهومه الشامل، وتعبر عن كثير من الإشكاليات التي تؤرق المثقف العربي وقلقه نحو وطنه.

• مقدرة مميزة على الاحتفاء بالمشاعر

كتاب "رسائل من الشاطئ الآخر" - من معرض القاهرة الدولي للكتاب


يتناول الكتاب عبر رسائله مفهوم الغربة وسياقاتها خارج الوطن وداخله، خاصة قضايا الهجرة والسفر والهروب عبر البحار والمحيطات لمستقبل غامض على أمل البحث عن غد أفضل، حيث أرّخت رسائل حسام ودلال بروحها النثرية، لأصداء ما يدور فىي الواقع العالمي من انعكاسات انتشار وباء كورونا واجتياحه العالم بدون هوداة متخللا حالة الفريدة من الإبداع البلاغي أبرزت مقدرة مميزة على الاحتفاء بالمشاعر والمكنونات والأفكار ونقلتها إلى الضفة الأخرى من العالم الغربي.
يذكر أن كتاب الرسائل تضمن ثلاثين لوحة من توقيع الدكتورة دلال مقاري التي نفذتها ضمن تقنية الكولاج ثيرابي، والرسم بالخط. ومقدمة ثرية للناقد والكاتب والفنان حسين دعسة مدير تحرير جريدة الرأي الأردنية، التي استضافت الرسائل أسبوعيًا على صفحاتها، وقدمتها إلى الجمهور العربي.
كما شهد كتاب "رسائل من الشاطئ الآخر" جولات عربية وأوربية واسعة، رافقتها فاعليات ثقافية مختلفة من قراءات وملتقيات أدبية للجاليات العربية، ومعرضًا للوحات الكتاب .
تابعي المزيد: من هو الطيب صالح عبقري الرواية العربية؟